من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

 

كتب: د. أحمد بشر

يجب أن تكون المرأة رئيس المجموعة الإقتصادية فى أسرتها؛ فهى وزير المالية الذى يحدد أوجه الإنفاق فى كل بند وكيفية تدبيره، ووزير الإستثمار الذى يوجه مدخرات الأسرة التوجيه الصحيح الذى يضمن مزيدا من العوائد، ووزير الإقتصاد الذى يسعى جاهدا لتعظيم الإستفادة من موارد الأسرة مهما كانت محدودة. وهناك دائما طريقة لتوفير جزء من دخل أسرتك حتى وإن كنت تعتقدين بأن هذا الدخل لا يكفى. تفقدى بعض هذة الأفكار التى قد تساعدك على توفير جزء من مصروف بيتك:

1-    حددى ميزانية بيتك، إجلسى وإكتبى قائمة بجميع مصاريف منزلك الشهرية، إكتشفى أوجه صرف مصروفك الشهرى وحاولى وضع بدائل لهذه الأوجه التى قد يكون لها تأثير على توفير جزء من مصروفك وفى أى وجه يمكنك تقليص مصروفك وتوفير جزء منه. حاولى تقليص قيمة فاتورة تليفون منزلك أو فاتورة هاتفك الجوال. حاولى ألا تقترضى لشراء شىء معين خارج حدود إمكانياتك، ولسوف يدهشك كم المال الذى يمكن توفيره بهذه الطريقة.

2-    بعد تحديد مصاريف بيتك الشهرية، إذا كان دخلك الشهرى أكبر من مصاريفك الشهرية فإدخرى الفرق فى حسابك بالبنك.إذا كان مصاريفك الشهرية أكبر من دخلك الشهرى فهذا ما يسمى عجز فى موازنة منزلك فإن أمامك خياران:

  •  الأول: تقليص نفقاتك ليتساوى دخلك الشهرى مع مصاريفك الشهرية.
  •  الثانى: إيجاد طريقة لزيادة دخلك، قد يمكنك إيجاد عمل أخر بعد عملك الساسى بدخل إضافى.

3-    حاولى توفير بعض المال القليل من مصروفك اليومى حتى وإن كانت كمية قليلة سوف تتراكم وتجدينها كبيرة فى آخر الشهر وسوف تكون أكبر فى أخر العام. أضيفى هذا المال إلى حساب التوفير الخاص بك فى البنك.

4-    حاولى دائما شراء مستلزمات منزلك نقدا وليس عن طريق الفيزا كارت لأن شرائك عن طريق الكارت لايشعرك بحجم مصاريفك إلا فى أخر الشهر عندما تستلمين كشف حساب الفيزا خاصتك، فقد تصدمك كثرة مصاريفك.

5-    إستخدام كوبونات التخفيض قد تساعدك على توفير جزء من دخلك، والبحث عن المشتريات التى عليها تخفيض داخل المحلات، ويمكنك أيضا إضافة أموال التخفيضات إلى حساب التوفير خاصتك فى البنك.

6-    يمكنك تبادل أشياء مع أفراد عائلتك أو أصدقائك قد لا تكونى فى حاجة إليها بينما قد يكونوا هم فى حاجة إليها فمثلا قد يكون أولادك أكبر من أولاد أخوتك وملابسهم قد ضاقت عليهم وهى بحالة جيدة لذلك يمكنك تبادلها مع إخوتك بأشياء قد تحتجينها، وهذا سيوفر لك المال نظرا لأنك لست فى حاجة إلى شراء كل شىء قد تحتاجينه.

7-    حاولى ترشيد نفقاتك اليومية المعتادة، فمثلا:

  • أنت معتادة على شراء القهوة يوميا وتناولها أثناء أو عند ذهابك للعمل، يمكنك عمل القهوة فى المنزل قبل مغادرتك ووضعها فى ترمس وتناولها فى السيارة أثناء ذهابك للعمل أو فى أثناء العمل.
  • أنت معتادة على شراء فطورك اليومى من الخارج، حاولى الإستيقاظ مبكرا نصف ساعة وإصنعى عدة ساندوتشات ولفيها وضعيها فى حقيبة اليد أثناء ذهابك للعمل.
  • إصنعى وجباتك ووجبات أولادك فى المنزل بدلا من طلبها دليفرى من الخارج.

8-    حاولى تقليص قيمة فواتيرك الشهرية، فمثلا:

  •  فاتورة الكهرباء وذلك بإطفاء مصابيح الغرف الغير مستخدمة، وغلق التلفاز وعدم تركه يعمل طوال اليوم بدون جلوس شخص يتابعه، كما يمكنك إستخدام المصابيح الموفرة للطاقة.
  • فاتورة التليفون وذلك بعدم الحديث ليل نهار فيه، فعليك فقط إستخدامه للضرورة أو فى حالات الطوارىء.
  • فاتورة المياة وذلك بعدم إساءة إستغلال المياة وترك الصنبور مفتوح طول الوقت أثناء غسيلك لأسنانك أو أثناء إستحمامك.
  • فاتورة مواصلاتك وذلك بتبادل الذهاب إلى العمل مع أحد الزملاء والساكن بجوارك بسيارته فى يوم وبسيارتك فى اليوم التالى، وبذلك توفرين فاتورة البنزين وأجرة ركن السيارة، أو عن طريق إستخدامك للمواصلات العامة أو مترو الأنفاق بدلا من إستخدامك التاكسى.
  • فاتورة صيانة منزلك وذلك بتعلم كيفية إصلاح أى عطل داخل المنزل عن طريق شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت".

سوف يدهشك كم المال الذى يمكن توفيره بهذة الطريقة وتوجيهه لتحسين مستوى حياةأسرتك الصغيرة أو استثماره فى أى من المشروعات من أجل مزيد من الدخل.

المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول