خمساوى احمد الخمساوى* ، جواد محمد ابوحصيرة**

و محمد اشرف عبد الروؤف***

* قسم الانتاج الحيوانى – كلية الزراعة جامعة الازهر القاهرة - مصر

** وزارة الزراعة – غزة – فلسطين

*** ادارة الخبراء – وزارة العدل – القاهرة - مصر

 

أجريت هذه الدراسة في محطة أبحاث الدواجن بكلية ألزراعه جامعه الأزهر بمدينه نصرالقاهره جمهورية مصر العربية. وذلك لدراسة تأثير استخدام  مستحلبات الدهون في علائق بداري المائدة عالية المحتوى من الدهون على مواصفات الذبيحة وبعض مكونات الدم.

استخدم في هذه الدراسة عدد 245 كتكوت تسمين عمر يوم من سلاله هبرد عمر يوم وقسمت عشوائيا إلى 7 مجموعات تجريبية ، وتمت المعاملات فى العلائق المستخدمة فى فترة النمو من عمر 1الى 5 اسابيع .

استخدمت عليقة عادية كمجموعة ضابطة تحتوى على22% بروتين 2900 سعر حرارى كبير طاقة قابلة للتمثيل لكل كجم علقة وتحتوى على 3% تقريبا من الدهون ، وشملت المعاملات التى اجريت عليها اضافة الدهون لرفع محتوى العليقة الى 8 % او 12 % واضيف الى كل مستوى منها احد ثلاث مستويات من المستحلبات: الاول صفر ليسيثين وصفر املاح الصفراء ، و الثانى 90ملجم ليسيثين و 450 ملجم املاح الصفراء لكل كجم عليقة و الثالث 180ملجم ليسيثين و 900 ملجم املاح الصفراء لكل كجم من العليقة.

ويمكن تلخيص أهم نتائج التجربة كما يلي:-

1- بغض النظر عن مستوى المستحلبات فان أوزان الأكباد النسبية سواء في الذكور أو الإناث أو الطيور غير المجنسه قد زادت معنويا مع زيادة الدهون من 8-12%, ولم يكن لمستويات المستحلبات اثر على اوزان الأكباد.

2- بغض النظر عن مستوى المستحلبات فان زيادة مستوى الدهن بالعليقه أدى إلى زيادة وزن دهن البطن وكذلك زيادة مستوى المستحلبات بغض النظر عن نسبة الدهون أدى أيضا إلى زيادة دهن البطن ،  في الطيور غير المجنسه إضافة 12% دهن بدون مستحلبات أو 8% دهن بمستوى مستحلبات عالي لم يؤثر على وزن دهن البطن بينما النسبة العالية لدهن البطن في الذبيحة الناتجة عن إضافه الدهون في العليقه انخفضت باستخدام المستوى المنخفض من المستحلب.

3- إضافه 8% دهن بدون مستحلبات لم يؤثر على نسبه التصافي في الطيور غير المجنسه وإضافة 12% دهن بدون مستحلبات خفض نسبه التصافي معنويا وقد تحسنت نسبه التصافي معنويا بإضافه المستحلبات

4- إضافة 8% دهون في علائق الذكور أدى إلى زيادة معنوية وحادة فى مستوى الكولسترول في بلازما الدم وقد زادت نسبه الكولسترول مع زيادة نسبة الدهن وعند إضافة المستحلبات إلى هذه العلائق انخفض مستوى الكولسترول في بلازما الدم بشده وهذا الانخفاض كان واضحا ومتدرجا تنازليا مع زيادة نسبة المستحلب ، و بغض النظر عن مستوى المستحلبات فان زيادة الدهون أدى إلى زيادة كبيرة في الدهون الكلية والتراىجلسيريد في بلازما الدم وعلى العكس من ذلك وبصرف النظر عن مستوى الدهن فان زيادة مستوى المستحلبات بالعليقه خفض بوضوح نسبه الدهون الكلية في البلازما والتراىجلسيريد.

المصدر: كلية الزراعة - جامعة الازهر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 280 مشاهدة

ساحة النقاش

الإنتاج الحيوانى

memoali
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

39,228