موقع اللسانيات والتربية:د- تحريشي عبد الحفيظ

 

الكتاب المدرسي وشروط صياغته

  يمثل الكتاب المدرسي الوسيط الحامل للمادة التعليمية للمعلم والمتعلم على السواء ، وهو مرجع مهم يعتمد عليه المعلم في إعداد دروسه لأنه: «الإطار المرجعي الرئيسي الذي يستند إليه في عملية القراءة مما يجعله وسيلة تعلم أساسية تهدف إلى تحقيق ثلاث وظائف جوهرية هي: التبادل والتأثير والتبليغ»، كما توجد أنواع عديدة للكتاب المدرسي هي: كتاب المعلم، كتاب المتعلم، كتاب التمارين.

   الكتاب: يقال: كَتَبَهُ كَتْباً وكِتَاباً : خَطَّه, وأكتبه, واستكتبه: استملاه. والإكتاب والتكتيب: تعليم الكتابة والإملاء والكتاب: ما يكتب فيه. ومن معانيه الصحف المجموعة, والرسالة, والقرآن الكريم, والتوراة, والإنجيل, والفرض, والحكم, والقدر, والأجل, ومؤلف سيبويه في النحو. وأم الكتاب: الفاتحة, وأهل الكتاب: اليهود والنصارى, وهذه الاشتقاقات والمعاني ما اتفقت عليه معاجم اللغة العربية.

 الكتاب المدرسي: يعد من أهم الوسائل التعليمية استعمالا في المؤسسات التربوية: إذ تعتمد عليه المواد الدراسية في مختلف مراحل التعليم, فهو الوسيلة الأساسية من وسائل التعليم, ولقد تعددت تعريفات الكتاب المدرسي, ولعل أبسطها هو الوعاء الذي يحوي معارف ومفاهيم يراد إيصالها إلى المتلقي(التلميذ)

  يشكل الكتاب المدرسي لب العملية التعليمية التعلمية فهو الذي يضبط المعارف التي يتعلمها التلاميذ، بل هو:«حجر الزاوية في عملية التعلم»، فالكتاب المدرسي «في دوره الجديد يساند ويدعم العمل الغرضي المربي عن طريق تركيزه على الأسئلة الشاملة ومهام الأداء وليس التغطية ولأن هو وسيلة للطلاب ليتناولوا ويعالجوا غايات ونهايات واضحة صيغت وأطرت كأسئلة ومهام، وللمدرس كي يراجع الفهم كما يبزغ من البحث والتساؤل»، وتكمن أهميته في الآتي:

<!--يساعد المتعلم على اكتساب المعارف.

<!--يراعي شروط التعلم(حسية، عقلية، وجدانية) وشخصية المتعلم.

<!--يعد ترجمة للمنهاج التربوي(المحتوى، الأهداف، الطرائق...)

<!--يرشد المتعلم للقيام بعمليات التقويم.

<!--يحدد المادة الدراسية وعناصرها.

<!--يمثل الكتاب المدرسي سندا بيداغوجيا يعزز التعليم والتعلم.

<!--تصميم الكتاب المدرسي:

        يشترط في تصميم الكتاب المدرسي أن يراعي العناصر المكونة له والخصائص المطلوبة في بنية الكتاب التعليمي ليرقى إلى الأهداف المنشودة منه كونه أحد أهم مدخلات النظام التربوي، وتتمثل عناصر تصميم الكتاب المدرسي في:

<!--السمات العامة للكتاب المدرسي بصفته وسيلة تعليمية مكتوبة.

<!--مقدمة الكتاب المدرسي.

<!--الأهداف التعليمية.

<!--المحتوى-الخبرات التعلمية للكتاب.    

<!--معايير تنظيم المادة التعليمية.

<!--تنظيم وحدات الكتاب التعليمي(مقدمة-عرض-تقويم-أنشطة-تحقيق أهداف تعليمية-مشروعات- قراءات إضافية- خلاصة...)

<!--معايير عرض المادة التعليمية.

<!--معايير تصميم التقويم في الكتاب التعليمي:

<!--أساليب تقويم المعلومات والمعارف والأفكار والمبادئ.

<!--أساليب تقويم المهارات العلمية.

<!--إخراج الكتاب وإنتاجه(إثارة انتباه المتعلم من خلال المؤشرات الحسية والبصرية).

جـ- شروط صياغة الكتاب التعليمي:

        للكتاب التعليمي دور محوري في عمليتي التعليم والتعلّم، وحتى يقوم بهذا العمل كاملا يجب توفر جملة من الشروط الضرورية تضمن نجاح العملية التعليمية التعلمية، وهي:

<!--الشروط العلمية

<!--الشروط البيداغوجية

<!--الشروط النفسية والوجدانية

<!--الشروط المنهجية

   هناك عوامل و أبعاد تتداخل وتفرض نفسها بالنسبة للكتاب المدرسي منها:

1- البعد الاقتصادي

2- البعد البصري

3- البعد التربوي والنفسي

4- البعد الفني والتقني

د- المواصفات العامة للكتاب المدرسي: من أهم مواصفات الكتاب المدرسي الجيد ما يأتي:

1- الكتاب المدرسي والمنهاج: يأخذ الكتاب في اعتباره جميع أقسام ذلك المقرر بما يحفف أهداف المنهاج ، وبالاستعانة بالكتب أو المراجع ذات العلاقة بالموضوع.

2- الكتاب المدرسي وتحديث المادة وإثراؤها: يجب التأكد من أن المعلومات الموجودة في الكتاب المدرسي تتفق مع الحقائق وأنها حديثة فيما يتعلق بالإحصاءات والنظريات العلمية.

3- عرض المادة التعليمية في الكتاب: يعرض المؤلف المادة التعليمية في الكتاب المدرسي عرضاً مناسباً و بصياغة لغوية واضحة وبترتيب جيد، كما يجب أن تستجيب المادة الموجودة في الكتاب لطرائق التدريس الفاعلة.

4- الكتاب المدرسي والمعلم: الكتاب وسيلة للتعليم وليس غاية في ذاته, وهو خاضع لإجراءات المعلم والتلميذ لا مسيطراً على هذه الإجراءات،  فلا يمكن أن يحل محل المعلم في العملية التعليمية.

5- تجريب الكتاب: يجب أن يجرب الكتاب لمدة تزيد عن سنة دراسية، ويوزع على مجموعة من المدارس والمعلمين ؛ ليطلعوا عليه لإبداء ملاحظاتهم وآرائهم قبل أن يوضع موضع التنفيذ.

6- الكتاب المدرسي ودليل المعلم: توفر وزارة التربية الوطنية مجموعة من الوسائل التعليمية المعينة على التحصيل بالإضافة إلى دليل المعلم وكتب( التطبيقات والتمارين)، وكتاب(المناهج التعليمية- الوثائق المرافقة) ، و وثائق المدرسين المادة (8) التي تساعد المعلم على استخدام الكتاب المدرسي استخداماً فاعلاً.

ه-الشروط والخصائص التي يجب توافرها في الكتاب المدرسي الجيد:

   ينبغي أن تتوافر في الكتاب المدرسي مجموعة من الشروط كي يحقق أهدافه العلمية والتربوية، حيث يمكن حصرها فيما يلي:

<!--كفاءة المؤلف وسمعته              

<!-- مادة الكتاب ومحتوياته

<!-- لغة الكتاب وأسلوب العرض والتنظيم فيه

<!-- الشكل العام للكتاب وإخراجه ألطباعي

 خاتمة:

    يعد الكتاب المدرسي المصدر الأساسي لتحقيق أهداف المنهج، وهو الوسيلة الرسمية والأساسية للعمل التربوي فتطوير الكتاب المدرسي من تطوير المناهج، ورغم التطوير السريع في مجال تقنية التعليم إلا أن الكتاب المدرسي ما زال أهم الوسائل  التعليمية الواجب توفيرها، فلابد من بذل المزيد من  الجهد في سبيل تطويرها على أسس تربوية وعلمية سليمة.

 

 

المصدر: - ينظر: الطاهر أحمد الزاوي- مختصر القاموس المحيط – الدار العربية للكتاب – ليبيا - ينظر: نازلي صالح أحمد وسعيد شعبان – المدخل في التربية – مكتبة الأنجلو المصرية- 1983م. - القانون التوجيهي رقم: 08-04 المؤرخ في 23 يناير 2008 - يتضمن القانون التوجيهي للتربية الوطنية- الجريدة الرسمية الجزائرية- العدد: 04، 27 يناير 2008 - معهد التربية الأنروا- \ يونسكو \ - الكتاب المدرسي والمنهاج- تعيينات مطبوعة 1982م . - محمد عبد الهادي حسين، المناهج المتعددة والطريق إلى الفهم والاستيعاب، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات، ط: 1، 2007. - ينظر: أنظر: محمد محمود الخوالدة، أسس بناء المناهج التربوية وتصميم الكتاب التعليمي، دار المسيرة، عمان، الأردن، ط: 1، 2004. - البند رقم (30) من التوجيه 48 لسنة 1959م للمؤتمر الدولي الأول للتعليم العام ترجمة محمد الغزاوي الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية القاهرة 1960م . - ينظر: أبو الفتوح رضوان وآخرون – الكتاب المدرسي – مكتبة الأنجلو المصرية -1982م . - ينظر: القرار الوزاري رقم: 831 المؤرخ في 13 نوفمبر 1991- المتعلق بالوثائق التي يتقيد المدرسون بها أثناء الخدمة. - ينظر: مجيد إبراهيم دمعة – الكتب المدرسية وأهميتها وكيفية اختيارها وتقييمها – مجلة الجامعة المستنصرية بغداد، العدد الأول 1987 .
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3950 مشاهدة

د, تحريشي عبد الحفيظ

mektaba
الاسم و اللقب: عبد الحفيظ تحريشي الرتبة: أستاذ محاضر التخصص: لسانيات تطبيقية العنوان المهني:قسم اللغة العربية و آدابها – جامعة بشار - الجزائر الشهادات المحصل عليها: البكالوريا:علوم طبيعية الليسانس: لغة العربية وآدابها الماجستير: اللسانيات برسالة موسومة" تعليمية القواعد وآليات التحويل التعليمياتي" دكتوراه: اللسانيات التطبيقية بأطروحة موسومة " تعليمية اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

49,672