مميزات اسماك القرش :-

1.    قوة عضة سمكة القرش 4 الاف طن لكل انش مربع .

2.    تستطيع ان تدفي جسمها عن الماء 5/15 درجة والجسم الدافي يعطي لها السرعة والليونه وقوة دماغية وعضالية .

3.    عند قلب القرش بحيث يكون ظهره بالاسفل وبطنه بالاعلي يؤدي ذلك الي تخديره .

4.    ياخذ القرش الابيض المرتبه الاولي في الخطورة ثم القرش النمر ثم المحيطي ذي الطرف الابيض.

5.    يمكن إن يشم نقطة الدم في لترات من الماء وعلي مسافات بعيدة .

6.    يستطيع تذوق الفريسة دون أكلها .

7.    يتميز بنظر ثاقب ويستطيع الرؤية بشكل واضح فوق وتحت سطح الماء . 

8.    يأكل فريسة واحدة في الشهر ويستغرق مدة طويلة حتي يصطاد فقمة .

9.         تبدو صفوف أسنان القرش المتراصة مثلثة الشكل وترتب أسنان القرش المسننة في صفوف يتراوح عدادها بين 3 الي 4 ، وحتي الي 15 صفا . وهذه الصفوف غير مثبته تماما في الفم و تتحرك وبعضها خلف بعض في الفم الواسع واذا وقعت منها سنة أو صفا كاملا حلت محلها سنة أخري أو صفا كاملا خلفها و يكون هذا خلال 48 ساعة فقط في بعض الانواع و حتي 5/8 أيام في بقية الانواع  .

10.    يغطي جسم القرش قشور سنية تبدو وكأنها ملايين الأسنان الصغيرة مثل شكل ورقة السنفرة و تجعل ملامسة او الاقتراب منه محفوفا بالمخاطر حيث أذا لامس أحد المستحمين في البحر ، فإنه يجرحه علي الفور ولهذا قيل أن ( ضربة القرش أسوء أحيانا من عضاتها  .

11.    و تتطفل علي جلد القروش ، وأحيانا في فمها ، سمكة غير صغيرة هي ( الريمورا ) .

12.    تختلف خياشيم القرش عن خياشيم الأسماك الاخري فهي غير مغطاة .

13.    خياشيم القرش مفتوحة تبدو كشق طولي خلف الرأس .

14.    و الخطم قد يتدبدب و يكون طويلا . وهو حساس جدا لرائحة الدم  والعيون متراجعة علي جانبي رأس القرش  و لهذا فقد لا يري القرش الا بعين و احدة في وقت واحد . ونظرته علي الدوام نظرة ( مونوكل ) . تنقلها الاعصاب الي الجانب المخالف من المخ إي العين اليمني الي النصف الايسر في المخ . واليسري إلي النصف الايمن فيه و تكون الصورة  مفردة و غير دقيقة و قد تعجز عن تقدير المسافة الصحيحة . ولهذا قد يستدير القرش لينظر بالعين الاخري الي ضحيته إذا ما أراد التدقيق فيها .

15.    عيون القروش صغيرة و لا يغطيها جفون . لان الماء يحميها من الأجسام االخارجية و يغسلها بصورة مستمرة و الععدسات باردة و ثابته . وهي لا تتقلص أو تتسع ، كما في الثدييات ، وكثافة السائل في داخلها  يساوي كثافة ماء البحر . ومدي نظر القرش تحت سطح الماء لا يزيد عن 10 أمتار . وهو قادر علي تبين الظلال الخارجية للأشياء ، حتي في عتمة أو عكارة المياة . و لكنه غير قادر علي تبين تفاصيلها ، و حتي في صفوة الماء و القروش لا تفرق بين الألوان .

16.    و لكل قرش خطان علي جانبية ، كخطوط االأسماك و هذان الخطان هما اللذان ينقلان أحساسته بكل ما يدور حوله في المياة من مسافات بعيدة عنه أو حركة المياه و التيارات التي يعيش فيها .

17.    و للقروش أيضا زوائد حس علي جانبي الرأس تستخدمها في الإهتداء لفرائسها . وقد استأصل بعض العلماء هذه الزوائد ، وجدوا ان القروش قد أخذت تدور حول نفسها في الماء مما يؤكد أهمية الدور الذي تقوم به أيضا في حفظ التوازن للقروش في المياه .

18.    و لكن الخطان الجانبيان  في القروش هما وسيلتها الاولي للإحساس و تعقب فرائسها و اما وسيلتها الثانية فهي الانوف و انوف القروش حساسة جدا . ويستطيع القرش أن ( يشم ) رائحة الدم في الماء و هو علي بعد مئات الاقدام منه و هذه الرائحة تجعل القرش الابيض الكبير يتحول في لحظة واحدة الي ( الفك المفترس Jaws ) فيضرب بزعانفه الماء ثم تنشق ظلمات البحار فجأة ، كي ينشب أنيابه في أي شئ ينزف .

19.    و العادة ان يقترب القرش بحذر من فرريسته . وان يدور حولها أولا . وفي الابيض الكبير تظهر زعنفته الظهريه فوق الماء . و هو يتجه نحو فريسته و يكون اعتماد القرش وقتها علي عينيه . ثم يحاذي فريسته ، ويفتح فمه الواسع ليقضمها . وفم القرش كفم الأفعي . و لا يربط فكيه العلوي و السفلي ، سوي حبال عضلية مرنة وقوية . ولهذا يستطيع القرش أن يباعد بين فكيه ، وأن يبتلع أجساما كبيرة جدا . وقد وجد في بطن أحد قروش النمر رأس حصان كاملة .

20.    وحاسة السمع في القروش مختلفة ، عكس الحال في الحيتان . وليس للقروش آذان خارجية . و إنما فتحتا أذان صغيرتان علي جانبي الرأس . ويظن اللبيولوجيون البحريون أن وظيفة هاتين الفتحتين ليست السمع ، وإنما التوازن في الماء .

21.    و تتميز القروش بشدة حساسيتها للموجات المغنطيسية ، التي تستخدمها أحيانا في الاهتداء للأسماك المدفونه في قاع المياه . و لهذا كثيرا ما تهاجم موتورات القوارب ظنا أنها كائنات حية .

22.    أن توقف عن السباحة فأنه يغرق جيث أنه ليس للقرش مثانة هوائية و المثانة الهوائية هي كيس ذو جدار رقيق مملوء بالغازات و تساعد الأسماك على الطفو بثبات في عمود الماء من غير تحريك زعانفها. كما تساعدهم على التحرك إلى الأعلى و الأسفل عن طريق ملء الكيس بالغاز أو تفريغه . وهذه العملية تأخذ بعض الوقت لذلك فهي طريقة غير مناسبة للأسماك السريعة التي تمارس الهجوم المباغت (  الأسماك السريعة مثل سمكة التونا تملك مثانات هوائية ضامرة و هذا يفسر قدرتها على التحرك السريع في جميع الاتجاهات) مثل الأسماك الاخري.

23.    تلد اسماك القرش صغارا داخل غلاف جلدي صلب يسمي ( محفظة حورية البحر ) .

24.    يوجد القرش في المياه الدافئة ويوجد بعض الأنواع التي تعيش في المياه الباردة قرب القطب الشمالي .

25.     يتحرك ببطء شديد عند اقتناصه للفريسة .

29.     يأكل الحيوانات الميتة وعجول البحر .

27.     هيكلة غير عظمي وإنما غضروفي .

28.    فتحتا الأنف علي جانبي الفم وقد تتصلان بالفم بمذابين .

29.     تتنفس الأكسجين الذائب في الماء .

30.    الأجناس مفصلية والتلقيح داخلي ( وهذا معناه أن الحيوان المنوي والبويضة يلتصقان معا داخل الأنثى ) .

31.    جسم القرش يمثل لها أهمية كبري فهو بمثابة رادار لها .

32.     تمتلك ذيلا قويا يمكنها من دفع جسمها إلي الإمام بقوة شديدة .

33.     صغار اسما القرش تشبه أبويها في التصرف بشراسة إذا تعرضت للهجوم .

34.    تستطيع القفز خارج الماء في شكل دائري في الهواء .

35.    يأكل فريسته من أسفل إلي اعلي .

36.     يأكل الفريسة ذات الطاقة الدهنيه الاعلي .

37.     ينام بدون إن يغلق عينيه الاثنين وهو سائرا أيضا .

38.    تكوين الجسم الخارجي :-

الجزء الأول

           العين                     

الفم                                    

فتحة الأنف        

شقوق الخيشوم

 

الجزء الثاني                                                       

            الزعنفة الأولي الظهرية  

الزعنفة الصدرية   

الزعنفة الحوضية

 

الجزء الثالث

الزعنفة الثانية الظهرية 

الزعنفة الشرجية      

ذيل السمكة

 

39.    تكوين الجسم الداخلي

 

 

    • Currently 0/5 Stars.
    • 1 2 3 4 5
    0 تصويتات / 5178 مشاهدة
    نشرت فى 29 ديسمبر 2012 بواسطة megaldon

    ساحة النقاش

    megaldon
    »

    ابحث

    تسجيل الدخول

    عدد زيارات الموقع

    15,844