authentication required

 

الحوض الأول هو لسمكة أوسكار من نوع النمر، عمرها نحو عامين وطولها حوالي 30 سم، ويشاركها الحوض جراد ماء أزرق بطول 15 سم وسمكة زبال لوريكاريدي سورية بطول 20 سم.. لا تستطيع أكلها لأنها أكبر من فمها!


قياسات الحوض 95×37×55 سم سعته 120 لتراً ونظام الفلترة داخلي عادي، أما فرش الحوض فيتكون من رمال فضية (صحراوية) وحصاة صغيرة بازلتية مع طبقة زينة من الحصاة الكلسية متنوعة الأحجام.

 

الحوض الثاني يماثل الحوض الأول بالحجم وتعيش فيه ثلاث أسماك سيفيريوم تجاوز عمرها العام (أنثيين وذكر) طول كل من الأنثيين حوالي 20 سم بينما لا يتجاوز الذكر نصف الحجم، كذلك يشاركهم الحوض زوجين من سمكة أب سايد داون كاتفيش، الذكرين بطول 20 سم والأنثيين أصغر قليلاً، كذلك يحتوي الحوض على خمسة أسماك كوريدوراس زهرية (طول الواحدة لا يتجاوز 2.5 سم) مع ستة أسماك تكتو بارب أطوالها ما بين 2.5 و3.5 سم، بالإضافة لسمكتي زبال لوريكاريدي الأولى صينية صفراء عمرها حوالي العامين ونصف وبطول 30 سم والأخرى سورية بطول 15 سم وعمرها لا يتجاوز العام.


نظام فلترة الحوض متعدد بسبب الزحام، حيث يدور الماء عبر فلتر خارجي لتصفيته بواسطة مصفاة بوليستر تساعدها إسفنجه لتنشيط البيئة البكتيرية ثم تنزع شوارد المعادن والنترات بواسطة طبقتين من الفحم النشط والسيراميك.

 

يساعد الفلتر الخارجي فلتر داخلي عادي بالإضافة لفلتر آخر UV يعمل بالأشعة فوق البنفسجية لقتل الجراثيم. أما فرش الحوض فهو رمل فضي (صحراوي) ويحتوي الحوض على صخور مفرغة من الداخل لإيواء إناث الكاتفيش مع نباتات بلاستيكية كثيرة كي تشعر السفيريوم بالأمان.

الحوض الثالث هو الحوض البارد في بيتي، نفس حجم الحوض السابق وهو مخصص لأسماك الغولدفيش، يحتوي الحوض على ثماني سمكات غولد متفاوتة الحجوم والأعمار بالإضافة إلى ثلاث سمكات دولار فضية طول كل منها 10 سم مع سمكتي زبال ليوبارد.. واحدة عمرها نحو العام بطول 25 سم وأخرى عمرها حولي سبعة أشهر وطولها أقل من 17 سم، كذلك يعيش في هذا الحوض أربع سمكات حديثة من آكل الطحالب الذهبي الصيني تجاوز طولها اليوم 5 سم وعمرها حوالي ثلاثة أشهر.


أما سمكات الغولد فأكبرهن عمرها حولي الثلاث سنوات، لكنها ليست الأكبر حجما، صينية من نوع فيلتيلVeiltail  برتقالية طولها حوالي 15 سم.
الثانية تجاوز عمرها السنتين وهي الأكبر حجماً، بيضاء سورية من الفرات طولها يتجاوز 20 سم.
الثالثة لم يتجاوز عمرها العامين وشكلها قريب من شكل سمك الكارب، طولها حولي 20 سم، برتقالية سورية يسمى نوعها في دمشق البلدي.
الرابعة من نوع كاليكو Calico السوري، من أسماك الفرات (وشكلها مماثل للريوكين الشائع لكن ألوانها مختلفة وذيلها أطول) عمرها ستة أشهر بطول 10 سم.
الخامسة من نوع نوع أوراندا Oranda طويل الذيل، عمرها ستة أشهر ولا يتجاوز طولها 10 سم.
السادسة من نوع أوراندا Oranda قصير الذيل، ستة أشهر وطولها أقل من 10 سم.
السابعة من نوع فيلتيلVeiltail  التايلندي وعمرها ستة أشهر أيضاً وطولها 7 سم.
أما الثامنة وهي الأصغر فهي من نوع بيرل سكيل Pearlscale وعمرها أربعة أشهر وطولها 4 سم.


نظام فلترة حوض الغولدفيش داخلي متعدد الفلاتر، الفلتر الأول عادي بتيار قوي، الفلتر الثاني بمرحلتين ويحتوي على الفحم النشط أما الثالث فهو فلتر UV لقتل الجراثيم بالأشعة فوق البنفسجية.
أما فرش الحوض فهو رمل بحري مصدف (يحتوي على فتات الأصداف بنسبة 50%) مع حصى كبيرة من حجارة البحر لمنع الأسماك من تحريك رمال الحوض.

الحوضين الرابع والخامس متماثلين في كل شي، المقاسات 55×40×50 سم والسعة 110 لتر، هذه الأحواض تحتوي على أسماك زيبرا سيكلد الإفريقية (مالاوي) بعدة أصناف وألوان مختلفة لكن الفئة الغالبة هي أسماك زيبرا البرتقالية.. تتكاثر أسماك سيكلد مالاوي في هذه الأحواض بحرية فلم أعم أعرف عددا بالضبط ومقاساتها مختلفة بحكم اختلاف العمر.
ويحتوي كل حوض على زبال ليوبارد من نوع النمر عمرها تجاوز العامين بطول 25 سم.
فرش الحوض من رمال نهرية (حصاة جيرية صغيرة جدا ومكورة) كذلك يحتوي الحوضين على جرار فخارية صغيرة بعدد كبير لمساعدة الأسماك على تكوين الأعشاش والتكاثر دون الكثير من العراك فيما بينها، فأنواع أسماك سيكلد الصغيرة عنيفة جداً فيما بينها وقد تؤذي أجساد بعضها، كذلك يحتوي الحوضين على نباتات بلاستيكية طولانية ومتجمعة لراحة الأسماك مع صخور ذات شكل إسفنجي (مثل الجبن السويسري) كي تختبئ الأسماك الحديثة في فتحاتها ريثما تقوى على الحركة.
نظام الفترة في كل من الحوضين داخلي عادي مضاعف (أي يحتوي كل فلتر على إسفنجتين).

أما الحوض السادس فهو حوض صغير 67×27×37 بسعة 40 لتر مخصص لثلاث سلاحف برمائية سورية عمرها عامين وشهر واحد، ولأن الحوض مخصص للسلاحف فهو غير مملوء بالماء بكامله، ارتفاع الماء 20 سم فقط وفرشه من حصى بازلتية صغيرة مع صخرة كبيرة في الوسط لراحة السلاحف.

آمل أن تكون الجولة بين أحواض أسماكي قد أعجبتكم، وأتمنى أن أقرأ عن أحواضكم جميعاً

المصدر: ملتقى اكوافانسى
mazlom

MaZlOoOoM

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 445 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2011 بواسطة mazlom

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

507,209

دعاء الزواج

  • اللهم ارزقني بزوجه صالحه ..تقيه ..هنيه ..عاشقه لله ورسوله .. ناجحه في حياتها ... اكون قرة عينها وقلبها وتكون قرة عيني وقلبي ..
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين زوجه تكون غنيه بدينها واخلاقها ومالها وتهنيني وتسعدني وتفرح قلبي

    Mohamed Mazlom