authentication required

 وعدت الأستاذ الفاضل خشان بأن أتجنب إثارة ما يبدو لي أنه خلاف مع قواعد العروض حتى أنتهي من دراسة أفكاره بشكل كامل لأني علمت من ردوده أنني إن لم أتعرف على فكرته بصورة كاملة فسوف نظل نتكلم بلغتين مختلفتين.

 

لذلك وجدت اليوم أن أكتب شيئا متفائلا ، وهذا الشيء المتفائل هو عن وجه شبه تبين لي بين رقمي خشان والقياسي ، والآن لنذهب إلى وجه الشبه.

 

ففي أحد دروسه يقول الأستاذ خشان :

 

ولكي يعرف دارس الرقمي بعضا من ميزات الرقمي. هنا بعض مصطلحات العروض بطريقة التفاعيل :

 

 

تحول أو مجيء الفاصلة 2 2إلى

وتحول السببين2 2 إلى

2 2

1 2

2 1

1 1

في الرجز

 

الخبن

الطي

الخبْل

في الكامل

الإضمار

الوقص

الخزل

 

في الهزج

 

 

الكف

 

في الوافر

العصب

العقل

النقص

 

 

 

 

 

 

 

 

وهنا أجد وجه شبه مع منهجي الذي أسميته الرقمي القياسي ، وقصة هذا المنهج على هذا الرابط :

 

http://kenanaonline.com/users/masry500/posts/132368

 

ووجه الشبه نجده في موضوع الزحافات الرقمية صفحة 82 من كتاب العروض الرقمي ، والذي لخصت نتائجه في جدول بصفحة 86 من الكتاب.

 

فبعد العمود الأول بجدول الأستاذ خشان نجد أربعة أعمدة للتغييرات الممكنة - الزحافات - وهي بالفعل تشمل جميع أنواع الزحافات الممكنة سواء في رقمي خشان أو في القياسي أو في التقليدي ، وحتى إذا ما ضممنا إليها أي بحر آخر.

 

غير أن المنهج القياسي قد أعطى لكل تغيير من هذه التغييرات الأربعة اسما يسهله ويدل عليه لتيسير تداوله والتعامل معه والإشارة إليه.

 

وأسماء التغييرات هي بنفس ترتيب هذه الأعمدة كالتالي :

 

1-   التخفيف : والاسم يدل على معناه وهو تخفيف السبب الثقيل وبذلك فإن (2) 2 تتحول إلى 2 2 - والرموز الرقمية تبعا لرقمي خشان أما في القياسي فنضع خط أفقي صغير فوق الرقم بدلا من الأقواس.

 

2-   التعجيل : وهو التعجيل بزحاف التفعيلة بإدخاله على السبب الأول : وهذا يعني أن (2) 2 أو 22 سوف تتحول أي منهما إلى 1 2 – برموز رقمي خشان أيضا ففي القياسي يجب وضع شرطة صغيرة فوق الرقم 1 إذا ما كان يرمز لحرف متحرك.

 

3-   التأخير : وهو تأخير الزحاف بإدخاله على السبب الثاني ؛ وبذلك تتحول (2) 2 أو 2 2 إلى 2 1

 

4-   التزويج : وهو بإدخال زحافين على كل من السببين فتتحول (2) 2 أو 2 2 إلى 1 1.

 

وهذه الزحافات القياسية الأربعة والمتفقة مضمونا مع ما ذهب إليه الأستاذ خشان ؛ تضم في الواقع على قلة عددها جميع أنواع الزحافات المعروفة في المنهج التقليدي والتي يضج الكثيرون من صعوبة التعامل معها.

 

وهذه صورة جدول الزحافات بالرقمي القياسي من صفحة 86 بكتاب العروض الرقمي :

 

 

 

ويمكن رؤية الصورة بشكل أوضح على هذا الرابط :

 

 http://kenanaonline.com/users/masry500/photos/1238046117

 

وإلى لقاء آخر .. دمتم بخير.

 

 

المصدر: الكاتب : د. عبدالعزيز محمد غانم
masry500

طابت أوقاتكم وبالله التوفيق

  • Currently 78/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 457 مشاهدة

ساحة النقاش

boutaflika1PD

مواضيع عدة تؤرقني وتاخذ بتلابيبي ،وجميعها ذات علاقة بالعروض والقافية،في شق منها ان لم تكن كلها،وتدخل في اهتماماتي،على اعتبار انني اكتب الشعر (1)،ولا ازعم الشاعرية ،وهي من غير شك تستحق ارقي وجهدي .
فاما الاول فيعود الى دورة ماجستير بعنوان الادب الاندلسي،نظمتها جامعة الامير عبد القادر للعلوم الاسلامية.ويومئذ تخمر في ذهني ودارت اسئلة من مثل:ما الجديد الذي يمكن ان يحسب للموشحات؟خروج حتى عن الاوزان ،وخرق للغة الى درجة استخدام العامية,,لماذا عزوف فحول الشعراء الاندلسيين عن كتابة الموشح؟لماذا اغلب الوشاحين كانوا من اصول اسرائيلية؟بل لماذا نعتها اصحابها واسموها -وهم على قرب من اللغة العربية واسرارها -بالموشحات؟بن بسام يقول في حدها: ( كلام منظوم على وزن مخصوص).وقد اعلنت عن العنوان عبر الشبكة،وتعهدت ببحثه اذا وفقت في النجاح والالتحاق بالجامعة .(2).
واما الثاني فظاهرة البحور الجديدة.هل من الصدفة ان يكون من المكتشفين الجدد من هوعلى الاقل يقيم باسرائيل؟ما كفاءة السيد محمود مرعي؟وهل ما حصد من جوائز بمناسبة النكبة او ما طبع له من مؤلفات يمكن الاعتداد به؟كم وددت ان تكون معه اجازة من مجمع علمي.ماذا عن العروض الزاخر واحتمالات الدوائر والرجل يعرضه بموقع اسرائيلي مع غيره من مؤلفاته؟مصيدتي وقصائدي فيه تتناقلها الشبكة(3) ،بل ما علاقة المكتشف الجزائري شحلاط نوار في بحر الطرب مع العروض ؟الرجل مجرد تاجر ولا يعرف حتى معنى الزحافات والعلل ،فهو يسميها بالجوازات.... (4)
على ان الثالث والرابع كانا على التوالي:السرقات الشعرية لاغراض سياسية(5) ثم العروض الرقمي برقمية مختلفة(6) وقد اثار اهله حفيظتي بتقطيع الايات القرانية الكريمة:
لماذا عرضتم قرآننــــــــا بسوق كما تعرضون الابـــل
ترى أي فتوى تجيــز لكم؟ ومن كـــان أفــتى؟أظن هبل
ويأتي الخامس،وهو هذا الذي استقر عليه رايي.فماذا اقول بشأنه؟
بداهة،اتمنى ان اوفق في البحث،وان يسخر الله غيري لطرق ما سبقت الاشارة اليه مــــــــــــن
.........................................
1- مجموعتي الشعرية المطبوعة: قصائد شعرية -ديواني الاول.wmv – YouTube
https://www.youtube.com/watch?v=flJ6VXZFsY0
2-
3-- روابط احالة الى هذه البحور مثلا:
http://difaf.forumactif.org/t5477-topic
بعنوان ليس العروض بسهل مركبا أبدا؟.السيد مرعي محمود
http://difaf.forumactif.org/t5489-topic
http://difaf.forumactif.org/t5498-topic
4 –قصائدي في جعلاد شحلاط نوار http://batnauniv.mountada.biz/t11106-topic او http://magisteresalgeriens.3oloum.org/t3087-topic
5- 6-(السرقات الادبية لاغراض سياسية -مطر-) ثم(العروض الرقمي برقمية مختلفة)
مجموعتان شعريتان مخطوطتان للتحميل 2shared.com/file/lUWP4zAD/_________.html
عناوين...خاصة البحور الجديدة،والعروض الرقمي.. محمد الكرباسي وكتابه هندسة العروض....
كان من الصعوبة بمكان اختيار العنوان بهذه الصياغة: بلاغة القافية وجرسها.فقد بدأ من فكرة،ولم يكن ليتجلى في هذه الصورة الا بعد معانات كثيرة،فاول عنوان تبدى فيه كان علاقة القافية بالمعنى...ثم صغته في هذا التركيب: القافية مبنى ومعنى دراسة صوتية دلالية(1)،الا ان عرضي للمقدمة على الاستاذ بن طناش،لفت انتباهي الى ان التخصص ادب عربي قديم يقتضي الاحتراس والاحتراز من المصطلحات الحداثية ،وهو الامر الذي حدا بي الى تغيير العنوان وتحديده .فلماذا : بلاغة القافية وجرسها؟لماذا البلاغة والجرس وليس المعنى اوالدلالة والموسيقى او الايقاع؟ماذا عن اشكالية البحث؟عن اختيار المشرف؟عن الخطة؟وماهي اهم الدراسات التي ترفد بحثي وتستوجب الذكر في هذه المقدمة؟

اختيار الموضوع والمشرف
كما بحث الجاحظ عن الشعر عند الاصمعي وغيره فلم يجده ووجده عند الكتاب، بحثت عن العروض والقافية عند الاستاذ ناصرلوحيشي(2)، عند الشاعر وغليسي،واخرين فلم اجده،ووجدته عند الاستاذة ذهبية بورويس، من منطلق قوامة الرجل طبعا والعتاب ليس الا،ثم لكونهما شاعرين.ومعياري في ذلك ان الصمت قد يعني احيانا العي ،وليس دائما من ذهب، لسبب او لاخر ،مولاة السلطان مثلا، (3) ،والا كيف نفسر صمتهم وسكوتهم عن مثل صيحات مرفوعة باسم البحورالجديدة : بحر الطرب....السامري...المتدارك العشري ، اللاحق ، الملحق,,المقبول؟؟؟؟؟اين هم والكرباسي في اكتشافاته لــ 210 بحرا ولـ 43 دائرة عروضية؟
اقصد، هذا سبب من اسباب اختياري للاستاذة ذهبية بورويس لكى ترعاني وترعى بحثي هذا،الموسوم بـــ(بلاغة القافية وجرسها)،زيادة في التعبير لها عن اعترافي بفضلها على استضافتي في (توجيه القراءات)،مغتربا(4). وعلى ذكرالاستضافة،رد جميل وان بــ
لاخيل عندك تهديها ولا مال فليسعد النطق ان لم تسعد الحال
للدكتور رابح دوب وقد قبل هو الاخرغربتي وربما غرابتي، واستضافني في مقياس(نظرية النظم).شكر موصول للاستاذة امال لواتي ففكرة البحث تعود الى اشارة منها في محاضرة من محاضراتها بالقول:القدامى في نظراتهم يربطون بين القافية والمعنى.شكر آخر للاستاذة شافية هلال ، فاختياري للبحث بدرجة ثانية ،يعود الى تشجيعها لي وقد عرضت عليها العرض الذي كلفتني به في البحور الشعرية،بالقول: لماذا لا تكون رسالتك في العروض؟؟؟؟....
.........................................
1-النشر الاول على الشبكة http://difaf.forumactif.org/t6064-topic#9251 بعنوان: مشروع بحث تخرج: القافية معنى ومبنى دراسة صوتية دلالية
2--الاستاذة امال لواتي اشارت لي بالاستاذ الشاعر ناصر لوحيشي للاشراف علي البحث،وكذلك اشار لي به الاستاذ الفاضل كمال جبار.
3-- رابط يحيل الى نموذج بشيء من الشعبي: سيدي (وغليسي)التناصي..خويا(احسن)الدواسي وبابا(رياض)القاصي
http://difaf.forumactif.org/t5496-topic
4- من غربتي عن التخصص او من منطلق جاء الاسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبي للغرباء.

واذ لم يقع اختاري لاحدهما مشرفة ،فيكفيني شرف اشرافهما على تدريسي الرسمي(في نظرية الشعر )ثُم في (تحليل الخطاب الشعري القديم) على الترتيب.
سبب اخر في اختياري الاستاذة الدكتورة ذهبية بورويس،يعود الى ما رايته فيها من تقارب نفسي، مرهفة الحس،تبكي للفرح او للحزن،ولكم افاضت دمعي لفتاتها اللغوية والنحوية والصوتية وهي تستضيفني ،رؤومة فوق الام بطلابها وطالباتها،حريصة عليهم ،(شهادة لله )،وعن علمها يكفيني أن استحضر من خربشاتي(الشمس لاتبغي شهاداتي):فمن الطلبة من يسميها سيبويه،وانا اقول :خليلية، جنية،سيبويهية، جرجانية...خلقها القرآن.
اما السبب الشخصي فيعود الى اهتماماتي بالشعر، وانا ازعم انني حققت بعض الانجازات الشعرية او العروضية،بل لان: مع الخليل لنجلس ... اننا الحرس
لا انسى ما القاه من دعم معنوي من الاستاذ صالح خديش، من ايام الدراسة بمنتوري والى اليوم،وما دمت على اتصال به فسيمد البحث من اوتار حنجرته والى راس لسانه،بكثير من الصوتيات واللسانيات وما له علاقة بالدلالة.فمن عادتي عادة الشاعر:
أضمن شعري كل بيت فيه معنـــى فشعري بعضه من شعـــر غيري
ساتصل به وبآخرين:رابح دوب، ناصر لوحيشي (كنت استفز له فقط)،الاستاذ بن طناش عبد الناصر،الاستاذ يوسف رياض (من اصحاب البحور الجديدة وليس صورة طبق الاصل لهم)،...بعد إذن المشرفة لاثراء البحث ،على اعتبار انني اطمح الى ان اقدم الجديد.
إني وإن كنت الآخير زمــانـــي لآتي بما لم تستطعه الاوائـــــل

الاشكالية
في البحث (بلاغة القافية وجرسها)،سانطلق من واقع يطرح اشكاليات، الواقع ان القافية لها علم خاص بها،فلماذا هذا التخصيص او هذا العلم ؟كان يكفي العروض علما يشمل احكام الاوزان والقوافي والزحافات والعلل علما واحدا ...فــ(لم يفرد الخليل كل شطر بكتاب ،بل جمعهما معا في كتاب واحد سماه اكثر الكتاب العروض،وشذ عنهم الزبيدي(1))..لماذا حد الشعر بالقافية ايضا؟لماذا تقوم على الحروف والحركات؟ثم لماذا مطالبة الشاعر بالتزام حروف القافية؟ بهذه الدلالة والالزام هل حروف القافية للمبني ام هي لمعان ما ،بمعنى ما علاقة القافية بالمعنى؟هل للقافية علاقة بالبيت؟ بالقصيدة......؟؟؟ واذا كانت الفواصل تاتي تابعة للمعاني وليست المعاني تابعة لها،خلافا للسجع فكيف هي القافية ؟وما محل اعرابها من البديع؟ ماذا عن العنوان بلاغة القافية وجرسها اختصارا ؟
.........................................
1- الدكتور حسين نصار.القافية في العروض والادب.مكتبة الثقافة الدينية.الطبعة 2001.ص9
المنهـــج
بمقولة الاستاذ صالح خديش: كل المناهج وصفية،الغي من قاموسي المنهج الوصفي،فلا وجود له الا تجاوزا معنا بحد تعبيره.وبالتالي ولطبيعة الموضوع لا شك وان انتهج حتى تقنية التسجيل الصوتي،في جمع الاراء حول الاشكاليات،اي المنهج الاستبياني الشفوي اذا صح التعبير،او التجربة للاصوات ان وجدت من يرشدني الى الاين والكيف ...وقد اوفق في القيام بعمليات احصاء.....وفي جميع الاحوال سيكون من التاريخ شيئ ، ومن التحليل شيئ، ومن الاستقراء شيء....احترازا ساعتمد المنهج التكاملي،بمعنى كل منهج يخدم الموضوع ويعطي البحث فرادته او تميزه،ويهدينا الى صراط السبيل.

خطة البحث:
اقترح لبحث (بلاغة القافية وجرسها)،خطة (قابلة للتعديل،والامر الان مجرد مشروع)بعد هذه المقدمة تمهيدا اجعله للمفاهيم والمصطلحات:القافية ،السجع، الفاصلة,,,الحرف والصوت،بين المعنى والدلالة،الوزن والايقاع،...الجرس.....البحر، التفعيلة
على ان يكون في فصول:

عدد زيارات الموقع

108,196