authentication required

سوق العقارات يعيش اسعد ايامه خلال الفترة الحالية وهي بمثابة انفراجة كبري بعد فترة كساد استمرت طويلا نتيجة للزيارة الخاطفة التي قام بها الرئيس مبارك إلي قطر والإمارات والبحرين والتي ازالت الانطباع السيئ لدي المستثمرين الخليجيين بعد ازمة عقد مدينتي والضجة التي اثيرت حولها بالإضافة إلي انتهاء انتخابات مجلس الشعب بسلام.

وقد استقبلت القاهرة العديد من العروض الاستثمارية العربية وعلي رأسها عروض من السعودية والإمارات وقطر بشراء أراض صناعية لإقامة مصانع في إنتاج الألبان وحديد التسليح واراض اخري سكنية وزراعية.

ولكن هل السوق المصرية تستطيع توفير ما تطلبه الاستثمارات العربية؟!.. بالطبع نعم.. لأن السوق المصرية حاليا تعاني من كثرة المعروض وتراجع الطلب بسبب تنفيذ الكثير من المشروعات السكنية في التجمعات الجديدة بالسادس من اكتوبر والشروق والرحاب ومدينتي والتجمع الخامس بالإضافة إلي توفير قطع أراض متميزة عن طريق التسقيع سواء بالمناطق المتميزة أو غيرها.

ولأن السوق المصرية تشهد لعبة القط والفأر بين أصحاب الأراضي والعقارات والمشترين الذين يتربصون بأصحاب العقارات المتمسكين بالأسعار المرتفعة.. فإن المناخ مهيأ حاليا لاستقبال مزيد من الاستثمارات العقارية كما يري الخبراء في مجال العقارات.

ويقول ابراهيم عارف ابراهيم الخبير المثمن المعروف : ان الكثير من المستثمرين العرب خصوصا في السعودية والامارات وقطر والكويت تقدموا لشراء مشاريع جاهزة أو اراض لإقامة مصانع أو اراض سكنية متميزة.. علاوة علي المشاريع الجاهزة في مجال حديد التسليح ومنتجات الألبان.

وأضاف عارف: أن الزيارة اتي قام بها الرئيس مبارك إلي الخليج مؤخرا صححت الكثير من المفاهيم الخاطئة حول الاستثمار العقاري في مصر خصوصا بعد ازمة عقد مدينتي وتهديد الكثير من الشركات العربية بتصفية استثماراتها العقارية في مصر وهي كبيرة جدا إذا علمنا أن شركة واحدة تستثمر حوالي 15 مليار جنيه في أصول عقارية بالإضافة إلي انتهاء انتخابات مجلس الشعب علي خير وسلام.

وقال إن المعروض من الاراضي والعقارات كبير جدا.. لأن الكثير من المشروعات بدأ تنفيذها مرة واحدة في السادس من اكتوبر والتجمع والشروق وغيرها من المناطق الجديدة مثل مشروعي الرحاب ومدينتي ، مضيفا الطلب أصبح ضعيفا لأن السوق تشبعت بحالات التسقيع التي يقوم زبائن الماضي الذين اشتروا وحجزوا في هذه المشاريع.

وأكد أن حي خلوصي بشبرا خطف الاضواء من هوانم الزمالك لأن اشهر المحلات في تجارة الملابس اصبحت موجودة في هذا الحي الشهير بالازياء حتي اطلقوا عليه الشانزليزيه الجديد ويتراوح سعر متر المحلات بين 20 و25 ألف جنيه ومتر الارض اذا كانت موجودة بالفعل بين 15 و20 ألف جنيه المتر بينما يبدأ سعر متر الارض بزمالك الهوانم من 18 ألفا إلي 23 ألف جنيه للمتر علي النيل والشقق بين 8 آلاف إلي 12 ألف جنيه للشقة علي النيل.

ويقول مصطفي عبد الرسول تاجر أراض: إن الأحياء الشعبية سواء في السيدة زينب أو روض الفرج وبولاق وامبابة ابتلعت الزبائن الذين يرغبون في عدم مغادرة هذه الأحياء التي عاشوا فيها وعند هدم المنازل وبناء عمارات جديدة في هذه المناطق تكون الأولوية لأبناء المنطقة.

وقال: يباع متر الأرض بالسيدة زينب من 6 آلاف إلي 12 ألف جنيه والشقق تبدأ من 3 آلاف لكل متر إلي 5 آلاف جنيه ونفس الأسعار في روض الفرج حسب طبيعة المكان والشارع.. هل هو جانبي أم في حوار ضيقة ، وبالنسبة لبولاق ابوالعلا يباع المتر بسعر 7 و10 آلاف جنيه وبولاق الدكرور بسعر يبدأ من 600 جنيه إلي 2500 جنيه.

وقال إن أصحاب العقارات في فيصل والهرم لجأوا إلي التسهيلات وخفض الأسعار بنسبة تصل إلي 15% لجذب الزبائن.. ولكن للأسف الشديد يوجد العديد من الابراج الخالية من السكان واصحابها يدللون عليها ويتراوح سعر المتر بين ألف جنيه إلي ألفي جنيه للشقق السكنية ومتر الأرض بين 1500 جنيه للعشوائيات إلي 8 آلاف جنيه للشوارع الرئيسية.

وأضاف: لم يعد هناك إيجار بالعقد المفتوح.. هذه الظاهرة انتهت تماما ويوجد حاليا الإيجارات محدودة المدة بسعر يتراوح بين 500 جنيه و ألفين من الجنيهات بالشقق الفخمة بفيصل والهرم.

وقال: الفيلات والشقق الضخمة بالزمالك والمعادي والمهندسين الوضع مختلف تماما وتباع الفيلا بالزمالك والمعادي القديمة بسعر يتراوح بين 15 مليونا و 35 مليون جنيه للقصور الفخمة والشقق بين 1.2 مليون جنيه إلي 20 مليون جنيه علي نيل الزمالك وبجوار الشيراتون.

ويقول عمر عبد الرحمن رئيس شركة عقارات بالسادس من أكتوبر : إن السادس من أكتوبر راحت عليه حيث انتهت ظاهرة المشترين العراقيين الذين كانوا يلهثون وراء الشقق الجديدة ورفعوا أسعارها بمعدل 100% خلال السنوات الأخيرة.

وأضاف: إن الشقق متاحة حاليا خصوصا شقق الشباب والتي تتراوح بين 80 ألف جنيه و 120 ألف جنيه ويتراوح سعر متر الأرض بين 800 جنيه للمساحات الكبيرة و 2500 جنيه للمساحات الصغيرة.. وهناك فيلات نصف تشطيب مساحة 500 و600 متر تعرض بسعر 1.5 مليون جنيه.

وقال: التجمع الخامس له مذاق خاص خصوصا في قطع الاراضي الصغيرة الاداري فقط ويصل سعر المتر فيها إلي 19 ألف جنيه بشارع ال90 بينما تباع مساحات الأراضي الصغيرة بسعر ألفين وثلاثة آلاف جنيه.

وأوضح أن الرهن العقاري فشل في جذب الزبائن للإجراءات الكثيرة اتي يطلبها من المتقدم بشراء وحدة سكنية بنظام التمويل العقاري والتي قد يصل القسط فيها إلي ألفي جنيه وأكثر من ذلك.. وربما تكون أزمة الرهن العقاري في أمريكا قد ألقت بظلالها علي نظام التمويل العقاري في مصر خلال هذه الفترة مما سيزيد الأمور تعقيدا.

 

المصدر: المصري اليوم عن جريدة الجمهورية
masrelsalam

مع خالص تحياتي عبيد علي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 361 مشاهدة
نشرت فى 20 ديسمبر 2010 بواسطة masrelsalam

ساحة النقاش

Masr Elsalam Real E state

masrelsalam
بيع وشراء الاراضي ( السكنية - التجارية - الادارية - الصناعية ) بمدينة القاهرة الجديدة ( التجمع الأول - التجمع الخامس - التجمع الثالث ) www.masrelsalam.com مع خالص تحياتي عبيد علي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

90,745