مريم عبد الله

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يكاد الخطأ أن يضرب للإنسان موعدا في كل اللحظات ليتداخل معه تَداخُلَ عذب المياه بمالحها عندما تلتقي في مصبات الأنهار.

الأخطاء دروس وعِبر، تحمل أسرارا لا نهاية لها. لا أحد يتمنى الوقوع في الخطأ و لكنه أيضا يرفض الخضوع أمام خطأ قد وقع فيه. لأن الخطأ وقفة يتأمل فيها المخطئ ما قدّم لِما مضى من حياته وما سيأتي، مهما بلغ حجم الخطأ.

وأجمل ما في الخطأ أنه يُظهر ما يسكن داخل أعماق القلوب وفق سلسلة تبعات الخطأ، حاثا صاحبه على تصحيح منهجه في التعامل مع نفسه ومع الآخرين. تعتبر الحياة الزوجية من أكثر الحقول تأثرا بالأخطاء التي تتعرض لها، تلك التي تحتاج إلى معالجات مباشرة تتلاءم مع العفو الرقيق والتغافل الدقيق المحكم لردم جميع فجوات الخصام. لقياس وزن الحب والصدق والإخلاص.

يحظى الزوجان فيها بمساحة مقياسية معيارية تمكّن كلا الطرفين وجها لوجه من تعبير فعلي تزداد كثافة حكمته كلما أصابه سهم آخر من سهام الخطأ. بعكس الحقول الصناعية التجارية والإدارية منها التي تُعالَج أخطاءها على الورق قبل مرحلة التطبيق التنفيذي على أرض الواقع.

يقف الخطأ خشبة ضخمة تزاحم طريق المخطئين، إلى أن تنقلب تصحيحا ربانيا وإقرارا بالخطأ وبنيته، يورث خشية تلين بها القلوب لتنعم بإجراءات التصحيح التي تخص جل أخطاء التصوّر لتبدّد ضبابية الأوهام.  يبقى الإنسان يستجمع قواه ليصطاد أخطاءه بأنواع خاماتها، في بحر الهداية فكما السيف لا يحميه إلا غمده كذلك العبد لا يحميه إلا ربه. سواء كان مخطئا ما تعمّد الخطأ أو خاطئا كان قد تعمّد الخطأ ثم أقلع عنه تائبا إلى الله، لتفصفص نفسه حبات السكينة والطمأنينة. فالله ربنا مجيد واسع الرحمة تجاوز عن عباده الخطأ والنسيان؛ وإذا رجع العبد إلى ربه نادى مناد في السماوات والأرض أن هنّئوا فلانا فقد اصطلح مع الله.

الخطأ لغز

تغزله المغازل

تقاومه كل نفس

في صبر

وتواضع

حيية في أناة

تأويها خير المنازل

تتبدّى منها

حُسن الغاية

فَخْر منزلة

 استقام لها

  طِيب توجهكم

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 54 مشاهدة
نشرت فى 15 يونيو 2015 بواسطة mariamabdullah

عدد زيارات الموقع

13,936