برمجة مواقع الويب هي عبارة عن عمل تقوم به لاخراج و تطوير أي صفحة أو مجموعة صفحات على الإنترنت ، و بالتاكيد ككل شي في الحياة فانك تحتاج إلى تعلم و اختبار مباديء و أساسيات البرمجة قبل أن تتمكن من إبداع أشياء خاصة بك و ها هي بعض المفاهيم :

1. التصميم و لغة HTML :
وهو الشكل الذي تظهر به صفحة الويب للمستخدم , عليك أولا أن تتعلم لغة HTML وهي اللغة الآم لتصميم الصفحات ومن ثم التطرق إلى اللغات الفرعية الأخرى مثل CSS .. تستخدم HTML سمات(Tags) لتعريف نوع البيانات المطلوب إظهارها من قبل المتصفح وذلك بوضع كود (شفرة) خاصة بين علامتي <> وذلك ليعرف المتصفح إنها شفرة خاصة وليست كتابة عادية , ويمكن لHTML أن تقوم بعمل كثير من الوظائف المدهشة غير إنها لا تستطيع التعامل مع البيانات إلا عبر إرسال البيانات إلى نص برمجي آخر مثل جافاسكريبت على سبيل المثال .

2. التعامل مع البيانات :
وهي عملية الحصول و التحرير للبيانات التي يرسلها أي نموذج (Form) إلى نص برمجي على الإنترنت سواء كان يعمل على واجهة Server-side أو على واجهة المستخدم .

3. لغة جافاسكريبت :
وهي من اكثر اللغات شيوعا و استخداما على الإنترنت و من النوع الذي يعمل على واجهة المستخدم حيث إنها لا تحتاج إلا أي إمدادات أو دعم من وحدة الخدمة (Server) لكي تتمكن من تنفيذ الإجراءات الخاصة بها . ويتم كتابة هذه اللغة داخل كود HTML بين سمتي , و يمكن وضعها داخل ملف خاص بها يستخدم امتداد “.Js” و إدخال سمة SRC\\\"” في السمتين المذكورتين من قبل. و يمكن لجافا سكريبت ان تتعامل مع البيانات بمرونة عالية و لكن لا يمكن أن تتلقى بيانات من خارج الصفحة وكذلك فإنها لا تستطيع كتابتها على ملف إلا بطريقة متطورة سأوضحها لاحقا.
و سأقوم بتوفير توضيح شامل لكيفية كتابة البيانات و الحصول عليها من خارج الصفحة باستخدام جافا سكريبت ! في اقرب وقت إن شاء الله .

4. لغة PHP :
وهي من اكثر اللغات التي تعمل على وحدة الخدمة استخداما , سهولة و مرونة . و نمط كتابتها مشابه جدا من JavaScript التي ذكرناها من قبل . نحن نرى الآلاف من الأمثلة لاستخداماتها ولكن قد نكون حتى غير مستوعبين لذلك ! فمواقع البحث , المنتديات , الموسوعة العربية ! و الكثير من التطبيقات الأخرى ! كلها تستخدم PHP لتوفير خدماتها .
وتحتاج هذه اللغة إلى دعم من قبل و حدة الخدمة وذلك كي يكون السير فر قادرا على تنفيذ إجراءات PHP الواسعة ويمكن لها كتابة الملفات , عمل حسابات و اشتراكات للزوار , محاسبة الزبائن عند شراؤهم لمنتجاتك , عمل اتصال مع قاعدة البيانات مثل MySql , البحث عن الصفحات ، كتابة أي بيانات يرغب المستخدم بإعطائها إلى صفحة في الموقع .. و غير هذا الكثير .

الخلاصة  :
انك تحتاج 3 لغات لبرمجة أي موقع و هي HTML , JavaScript , PHP  و هذا على سبيل النصيحة حيث انه بإمكانك استبدال PHP , JavaScript بآي لغة اخرى مثل بيرل و غيرها و أما HTML فهي ضرورية .


  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 456 مشاهدة
نشرت فى 19 فبراير 2006 بواسطة mara

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

937,987