كيفية اتباع طريقة كتابة بحث علمي

 

إن طريقة كتابة بحث علمي وفق ترتيب وخطوات معينة تلعب دورًا جوهريًا في كتابة بحث علمي قائم على كل من دقة المعلومات ووضوح اللغة وصحة النتائج. يجدر بالذكر بعدم وجود أحد بارع في كتابة بحث معين، إلا بعد أن حاول جاهدًا في اتباع الخطوات لكتابة بحث علمي. حيث تتمثل الخطوات اللازمة في كتابة بحث علمي كما هو موضح في التالي:

  1. أن يقوم الباحث العلمي باستشارة ذوي الخبرة حول أهم المشكلات التي من الممكن اتخاذها كموضوع لكتابة بحث علمي.
  2. أن يراعي الباحث العلمي بأن طريق كتابة بحث علمي، هو طريق ملئ بالعوائق. لذا، لا بد على الباحث الجيد أن ينوي جيدًا في مواجهة كل العوائق والصعوبات التي من شأنها أن تزيح مسار الباحث العلمي عمّا هو متفق عليه في الوصول إلى المعلومات الهامة وتحقيق الأهداف المحددة مسبقًا وهي التي دعت إلى كتابة بحث علمي جيد.
  3. أن يقوم الباحث العلمي بالاطلاع على أكبر عدد ممكن من الدراسات والأبحاث السابقة التي تتناول الموضوع ذاته الذي يتحرى عنه الباحث العلمي ويسعى للكشف عن أبعاده من أجل الحصول على النتائج المرجوة؛وتكمن أهمية ذلك في زيادة المعرفة التي تزودها الدراسات السابقة فيما يتعلق بنفس الموضوع، حيث يرى الباحث العلمي سياق المفردات والشكل العام للدراسات السابقة التي تتناول موضوع الدراسات من عدة اتجاهات وهذا بدوره يوسع مدارك الباحث العلمي القائم على كتابة بحث علمي حول موضوع ما، مما يساعد الباحث العلمي على كتابة البحث العلمي على نحوٍ جيدٍ.
  4. أن يراعي الباحث العلمي اللغة المستخدمة والجمهور القارئ الموجه إليه البحث العلمي عند كتابة البحث العلمي، ويتم ذلك عن طريق اختيار الباحث العلمي العبارات الأنسب في كتابة البحث العلمي والتي لا تأتي بشيء من اللبس أو الغموض عند البحث العلمي.
  5. أن يتبع الباحث العلمي منهجًا واحدًا على الأقل؛ وذلك لأهمية دور المناهج العلمية في قيادة الباحث العلمي من أجل الحصول على المعلومات التي تزود الباحث العلمي بالحقائق اللازمة لكتابة البحث العلمي، أي تعمل المناهج العلمية الدور الرئيسي في تحليل المعلومات التي يحصل عليها الباحث العلمي والتأكد من صحتها؛ مما يؤدي إلى كتابة بحث علمي جيد وإنتاج بحث علمي قائم على أسس صحيحة في جذب المعلومات وتحليها إلى أن تخرج النتائج الحقيقية وهذا بدوره يمثل الهدف من كتابة البحث العلمي.
  6. أن يراعي الباحث العلمي بأن يبدأ في البحث عن مشكلة أو قضية تتعلق بمجتمع الباحث، أي لا يتجه الباحث العلمي إلى مجتمعات أخرى؛ ليأخذ منها مشكلة بحثية لإجراء التحريات حول الكشف عن أسبابها وعواملها وبالتالي نتائجها. إذ يقوم الباحث العلمي باتخاذ مشكلات عصره ومجتمعه كموضوع أو عنوان لكتابة بحث علمي جيد.

 

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

https://www.manaraa.com/post/2901/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 11 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

9,715