لقد تم تصنيف مناهج البحث العلمي بناءً على معايير معينة لدى الباحثين والمختصين في مناهج البحث العلمي إلى عدة تصنيفات، مثل: المنهج التاريخي، المنهج الوصفي، المنهج التجريبي، والمنهج الاجرائي (التطويري)، والمنهج المقارن إلا أن هذا المقال قد خصص لتناول ماهية المنهج الوصفي وأهم مميزاته.

أولًا، إن المنهج الوصفي، كأحد مناهج البحث العلمي، هو المنهج الذي يهتم بالدراسات التي تتعلق بعملية جمع المعلومات وتلخيصها وتصنيفها وتقسيمها. بالإضافة إلى أن المنهج الوصفي يهتم بالدراسات التي تهتم بحقائق مدروسة ومرتبطة بسلوك الأفراد (عينة) أو بحالتهم الحالية أو الماضية أو الحالة المتوقعة مستقبلًا لهم. حيث يعد المنهج الوصفي ملائمًا للكثير من المشكلات التربوية بصورة أكبر من غيره من المناهج. حيت أن الدارسة التي تعتمد على المنهج الوصفي كأحد مناهج البحث العلمي المتضمَنة، فإن الدارسة تتعلق بالتقييم الفعلي للاتجاهات، أو التي تهدف إلى عرض وجهات نظر المختصين أو إلى جمع البيانات والمعلومات الديموغرافية حول الأفراد.

ثانيًا، لعل أهم خصائص المنهج الوصفي بأنه منهجًا قائمًا على دراسة الظاهرة أو المشكلة كما هي على أرض الواقع، وهذا بدوره يميز المنهج الوصفي عن غيره من مناهج البحث العلمي، حيث يقوم الباحث بوصفها وصفًا صحيحًا ويقوم بالتعبير والتوضيح حول خصائص وعوامل وأسباب المشكلة معتمدًا على أسلوب الوصف والتفسير والتحليل القائم على المعطيات المتوفرة الصحيحة. بالإضافة إلى أنه يقوم حسب المنهج الوصفي بالوصف الرقمي وذلك حسب نوع الدراسة التي يتناولها الباحث. بالإضافة إلى أن المنهج الوصفي يشمل عدد من مناهج البحث الفرعية والأساليب التي تساعد على عملية المسح الاجتماعي في الدراسة أو عملية دراسة الحالة وغير ذلك، لذلك يستخدم المنهج الوصفي في العديد من المناهج عدا المنهج التاريخي والمنهج التجريبي؛ وذلك بسبب أن عملية وصف وتحليل الظواهر التي تكاد أن تعتبر كمسألة مشتركة في جميع أنواع الدراسات. يحظى المنهج الوصفي بقيمة خاصة فيما يخص الأبحاث المتعلقة بالمجال الإنساني، فيكشف المنهج الوصفي آراء ومعتقدات واتجاهات وأفكار الناس حول موقف أو قضية أو مشكلة معينة. إن المنهج الوصفي هو أحد مناهج البحث العلمي التي تهتم في وضع قيم ومعايير محددة تقوم عليها الدراسة؛ وذلك من أجل تقديم الاقتراحات والأساليب الأكثر ملائمةً في الوصول للحل المنشود الخاص بمشكلة البحث على مدى رحلة الباحث البحثية.

 

 


 للاستفسار أو طلب المساعدة الأكاديمية اضغط هنا

مع تحيات:

 

 

مؤسسة المنارة للاستشارات ولخدمات الباحثين

أنموذج البحث العلمي 

https://www.manaraa.com/post/2662/

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 16 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

1,132