حدود خطه البحث يجب على الباحث مراعاتها

لا بد أن خطه البحث تختلف باختلاف الموضوع أو المشكلة أو الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في البحث خاصته، وبالتالي فإن طبيعة البحث والاستكشاف والتحري والكتابة التي يقوم بها الباحث تختلف من خطه بحث لأخرى. بالإضافة إلى أن خطة البحث تختلف عن الأخرى حسب الطريقة التي يتبعها كل باحث علمي من أجل تجميع المعلومات والبيانات. إذ يترتب على ذلك بأن هناك حدود معينة خاصة بخطه البحث ويجب على الباحث مراعاتها وتتمثل في الاعتبارات الأخلاقية والتغير الدائم للمجتمع وتعقد المشكلة الخاصة بخطه البحث وأيضًا بصعوبة اختيار أدوات البحث اللازمة للحصول على المعلومات والبيانات اللازمة.

إن أول حدود خطه البحث التي يتوجب على الباحث الالتزام بها هي الاعتبارات الأخلاقية. حيث يقوم الباحث بتعيين أفراد الدراسة، أي مجتمع الدراسة، مع الالتزام بالاعتبارات الأخلاقية التي تتمثل بالتزام الباحث العلمي بحقوق أفراد التي يتم اجراء الدراسة عليهم والأخذ بالاعتبار بحقوق ومصلحة أفراد الدراسة وذلك من أجل عدم حدوث أي ضرر لأي منهم. إن ثاني الحدود التي يأخذ بها الباحث العلمي أثناء كتابة خطه البحث هي عدم ثبات أفراد المجتمع، إذ يتغير المجتمع تبعًا لتغير أفراده.

لأن المشكلة أو الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في خطه البحث الخاصة به هي ناتجة عن سلوك الإنسان، فإن مشكلة البحث تمتاز بشيء من التعقيد وذلك لأنه من الصعب القيام بعزل للمتغيرات التي يقوم بها الباحث العلمي بدراستها. لا شك أن جميع المشاكل والظواهر التي يقوم الباحث العلمي بدراسة أسبابها وعواملها من أجل الوصول إلى نتائج الدراسة هي من انتاج السلوك الإنساني المعقد. حيث يجدر الإشارة هنا إلى أن تغير السلوك الإنساني له الدور الكبير والفعال في تغير مشكلة البحث أو الظاهرة التي يتناولها الباحث العلمي في خطه البحث خاصته.

حيث أن صعوبة استخدام أدوات القياس التي بواسطتها يقوم الباحث العلمي بتجميع المعلومات الملائمة والبيانات المناسبة من أجل الوصول إلى الحل الأكثر ملائمةً الخاص بخطه البحث ومن ثم تقديم الباحث للاقتراحات والتوصيات التي يجب على القارئ اتخاذها من أجل التقليص من حجم انتشار ظاهرة الدراسة وبالتالي فتح أفق جديدة للباحثين من أجل القيام بالبحث حول ذات المشكلة أو بموضوع فيما يتعلق بمشكلة أو ظاهرة الدراسة. إذ تعتبر أدوات القياس التي يقوم بها الباحث العلمي بشكل عام بأنها أدوات قياس غير مباشرة. 


هل تود معرفة المزيد عن خطة البحث؟؟ اضغط هنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 254 مشاهدة
نشرت فى 22 فبراير 2018 بواسطة manaraa12

عدد زيارات الموقع

48,136