الموقع التربوي للدكتور وجيه المرسي أبولبن

فكر تربوي متجدد

القراءة الناقدة تعني القدرة على تحليل وتقييم النصوص بطريقة منهجية وناقدة، وذلك لفهم المفاهيم والأفكار التي ترمز إليها النصوص، وتقييم جودتها وصحتها ومصداقيتها. وتشمل القراءة الناقدة قدرة الفرد على النظر بعين ناقدة لمحتوى النص والتعرف على الرسائل والأفكار التي يحملها، وتقييمها بما يتوافق مع المعايير الناقدة.

تتطلب القراءة الناقدة الكثير من الممارسة والتدريب، وعادة ما تتضمن الخطوات التالية:

قراءة النص بعناية وتمييز الأفكار والمفاهيم المختلفة التي يحملها. 2- تحليل النص

واستخراج الرسالة الرئيسية والأفكار الفرعية. 3- تقييم جودة النص وتحديد مدى مصداقيته وصحته وملاءمته للغرض الذي كتب من أجله. 4- توظيف النقد البناء في إعطاء تعليقات وملاحظات واقتراحات تحسن النص.

ويمكن أن تكون القراءة الناقدة مفيدة في مجالات مختلفة، بما في ذلك الأدب، الصحافة، الأعمال التجارية، السياسة، وحتى في الحياة اليومية. فهي تساعد الشخص على تحليل النصوص بشكل أفضل وفهمها بشكل أكبر، وتساعد على تحسين مهارات الكتابة والتعبير، وتزيد من الثقة في اتخاذ القرارات والتعامل مع المعلومات بطريقة منهجية وناقدة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 172 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2023 بواسطة maiwagieh

ساحة النقاش

الأستاذ الدكتور / وجيه المرسي أبولبن، أستاذ بجامعة الأزهر جمهورية مصر العربية. وجامعة طيبة بالمدينة المنورة

maiwagieh
الاسم: وجيه الـمـرسى إبراهيـــم أبولـبن البريد الالكتروني: [email protected] المؤهلات العلمية:  ليسانس آداب قسم اللغة العربية. كلية الآداب جامعة طنطا عام 1991م.  دبلوم خاص في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الدينية الإسلامية. كلية التربية جامعة طنطا عام 1993م.  ماجستير في التربية مناهج وطرق تدريس اللغة العربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,587,843