د. محمود طنطاوي- قسم التربية الخاصة كلية التربية جامعة عين شمس

موقع يهتم بكل ما هو جديد في التربية الخاصة

انخفاض مستوى التحصيل الدراسي لدى المتفوقين عقليا : أشكاله وأسبابه وأساليب مواجهته

يُعد انخفاض مستوى التحصيل احد أهم المشكلات التي يعانى منها بعض التلاميذ المتفوقين عقلياً ، فقد أشارت دراسة رانيرى وآخرون Rayneri , et al ( 2003 ) إلى أن نسبة انتشار انخفاض مستوى التحصيل بين التلاميذ بمدارس المتفوقين تتراوح بين 15 : 40 % من جملة التلاميذ . كما أشار التقرير التي أصدرته اللجنة القومية للتميز التربوي National Commission on Excellence in Education  ، والمعنون باسم أمة في خطر Nation at Risk إلى خطورة ظاهرة انخفاض مستوى تحصيل التلاميذ المتفوقين ، فقد أعلن التقرير أن نصف التلاميذ المتفوقين لا يعملون طبقاً لقدراتهم في المدرسة ( ريم Rimm، 2008: 139).

 

 وتشير الأدبيات التربوية إلي أن كونكلين Conklin في عام1940 هو أول من تحدث عن مشكلة انخفاض مستوي التحصيل الدراسي بين التلاميذ ذوي القدرات المرتفعة، حيث أجري بحثاً علي التلاميذ ذوي نسبة الذكاء المرتفعة والذين يفشلون في المدرسة، ورغم مرور العديد من العقود علي هذا البحث إلا أن مشكلة انخفاض مستوي التحصيل الدراسي لدي التلاميذ المتفوقين لا تزال مشكلة رئيسية في الأوساط التربوية، فقد وصف جوان Gowan ظاهرة انخفاض مستوي التحصيل الدراسي لدي التلاميذ المتفوقين بأنها خطر سوف يدمر المجتمعات، وطبقاً لما ذكره مركز البحث القومي للمتفوقين والموهوبين National Research Center on the Gifted and Talented 1990 تحتل مشكلة انخفاض مستوي التحصيل الدراسي لدي التلاميذ المتفوقين عقلياً المقام الأول في الاهتمام لدي التربويين العاملين في مجال تربية ورعاية التلاميذ (رايس Reis ، 2003 : 186).

 

رابط المقال

http://kenanaonline.com/users/mahmoudmtantawy/downloads/103204

 

المصدر: مجلة كلية التربية : التربية وعلم النفس، جامعة عين شمس: ع. 33، ج. 1، 2009
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 944 مشاهدة

د. محمود محمد الطنطاوي

mahmoudmtantawy
موقع خاص بالدكتور محمود طنطاوي - قسم التربية الخاصة كلية التربية جامعة عين شمس -فيه ما يستجد من تطورات في مجال التربية الخاصة، إضافة إلي الأبحاث والمؤلفات التي اصدرها. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,406