نشأة السيول

 وتطرق تحقيق "الاهرام" الى التفسير العلمي للسيل وكيف يحدث ويقول الدكتور حسين زهدي رئيس هيئة الأرصاد الجوية الأسبق أن السيول تحدث بسبب التفاعل المزدوج وهو عبارة عن هواء بارد موجود في طبقات الجو العليا‏,‏

ويتحرك ناحية القطب الشمالي باتجاه المناطق المدارية‏(‏ وسط إفريقيا‏)‏ ويحدث ذلك في سيناريو خاص‏..‏ ويتفاعل هذا الهواء البارد مع الهواء الساخن الموجود في المنطقة المدارية من خط الاستواء ويمتد حتي خط عرض‏20‏ شمالا ويصل الي جنوب الخرطوم‏,‏ ويحدث التفاعل وتتكون سحب شديدة‏,‏

كما يتكون تيار نفاث يتحرك من الجنوب إلي الشمال‏,‏ فيقطر معه الهواء من هذه المنطقة إلي الشمال‏,‏ مكونا سحبا كثيفة تمتد حتي منطقة الشرق الأوسط‏,‏ وعندما تقابل هذه السحب الكثيقة مناطق جبلية مثل سلاسل جبال البحر الأحمر‏,‏ وجبال جنوب سيناء تحدث لها حالة من عدم الاستقرار الشديد فيزداد سمكها ونموها الرأسي‏,‏ويسقط منها أمطار غزيرة رعدية في معظم الأحيان‏,‏ مما يؤدي إلي حدوث سيول فوق هذه المناطق الجبلية وتندفع المياه إلي السهول القريبالحد من مخاطر السيول

ويفسر الدكتور محمد محمود عيسي ماتعرضت له بعض المناطق في محافظات مصر من سيول‏,‏ وأمطار رعدية‏,‏ بتحطم أحد السدود في منطقة فلسطين المحتلة‏,‏ نتيجة عدم قدرته علي تحمل تدفق المياه مما أدي إلي وصول المياه المتدفقة بقوة علي مناطق كثيرة منها العريش‏,‏ وبعض المناطق في شمال سيناء‏,‏ وشرم الشيخ‏,‏ وبعض المناطق في الجنوب‏,‏ وهذه السيول ليس لها علاقة بظاهرة الاحتباس الحراري‏,‏ لأنها تحدث علي فترات عديدة‏.‏

 

 

مميزات السيول والاستفادة منها

                                              

تنحصر فوائدة و خاصة الفيضانات النهرية في تغذية خزانات المياه الجوفية .خاتمة للفيضانات تتعرض كثير من البلدان على ضفاف الأنهار إلى الفيضانات و من أشهر هذه الفيضانات فيضانات تحصل بصورة سنوية في بنجلاديش نتيجة فيضان أكثر من نهر واحد .و في عام 1876 و 1737 قد حدث فيضان في نهر البنغال وقد قتل كل منهم حوالي 100 ألف شخص وقد حدثت هذه الفيضانات بشكل مشابه قبل 4000 أو 5000 سنة أثرت على الأرض في الخليج الفارسي في ذلك الوقت .

 

و لاننسى أبدا الفيضانات التي حصلت العام الماضي في جنوب شرق آسيا و هو مايعرف بـ تسونامي حيث أن سبب الفيضان هوهزات في قيعان المحيط الهندي مما كونت أمواج مرتفعة

و خلف هذا الفيضان ما يقرب من 212 ألف قتيل غير الجرحى طبعا.

 

   

طرق الحماية من مشكلة السيول

 

فمصر لديها شبكة سدود علي الوديان في منطقة جبال البحر الأحمر‏,‏ وفي منطقة سيناء‏,‏ وهضبة السلوم‏,‏ وهناك دراسات يتم إجراؤها بين الحين والآخر علي المناطق التي قد تكون عرضة لمثل هذه المخاطر‏,‏ فالدولة تبذل العديد من الجهود‏,‏ لكن هناك أشياء قد تحدث بشكل مفاجيء‏..‏

والسدود المصرية تقاوم‏,‏ لكن هناك مخاوف علي العديد من المناطق حول القاهرة‏,‏ خاصة تلك المحاطة بالجبال مثل حلوان‏,‏ والمقطم‏,‏ و‏6‏ أكتوبر‏,‏ من التعرض لمخاطر السيول‏,‏ صحيح أن حلوان بها مخرات للسيول لكنها تحتاج إلي متابعة دقيقة‏,‏ وصيانة مستمرة‏,‏ كما أن منطقة المقطم بها استعدادات لمواجهة السيول منذ ان كان الانجليز موجودين في مصر‏,‏ ولا أدري ماذا حدث فيها الآن‏. من هذه المناطق وتسبب كوارث وأضرارا كبيرة‏...‏

 

ومنها ايضا:

<!--إنشاء المناطق السكنية والمنشآت الأخري والأرض بعيدا عن أماكن ومجاري السيول وذلك علي أساس دراسات علمية مسبقة ودقيقة .

<!--إقامة السدود بانواعها ( البنائية – الترابية - ........ إلخ ) وأشكالها المختلفة علي روافد مجاري الاودية وخاصة في اماكن الخطورة وجريان السيول .

<!--إنشاء وعمل الخرائط الجيومورفولوجية التي توضح اماكن الخطورة وأماكن الأمان والتي علي أساسها يتم وضع الخطة لمواجهة السيول .

<!--إنشاء القنوات الصناعية التي يتم بها نقل مياه الجريان من أماكن السيول إلي أماكن أخري يتم فيها ويمكن فيها استغلال واستخدام ماء السيول فيها علي اكمل وجه وباحسن وايسر السبل والطرق .

 

 

تربه وادي العريش

هي أراضي طينية إلي طميية ويزداد الرمل بزيادة أثر النقل عن طريق الرياح ولون التربة ...... بني فاتح رمادي أو رمادي مبيض ..... وذلك لوجود قشرة سطحية ومادة الاصل في هذه الاراضي هي الحجر الجيري المكون من معدن الكالسيت .

وتنتشر باقليم وادي العريش رواسب طينية وجيرية وكثبان رملية كثيرة .

 

تعرض التربة للأنجراف

وتتميز أنواع التربة السائدة بتأثرها بمادة الأصل وبالعوامل الجيومورفولوجية والهيدرولوجية والمناخية ، ويمكن حصر أنواع التربة السائدة فى: تربة الملاحات المنخفضة، والتربة الرملية العميقة، والتربة متوسطة القوام (غالباً فى قاع الوديان)، والتربة الناشئة من ترسيب المواد المنجرفة هوائيا،ً والتربة الرسوبية فى نهايات الوديان، وكذلك الأراضى المعرضة للانجراف فى المرتفعات وميول الوديان .

 

 

تدهور أراضى المراعى الطبيعية 1-

 

تعتبر المراعى الطبيعية الاستعمال الأكبر مساحة لموارد التربة فى النطاقات الساحلية. وتقدر مساحة المراعى الطبيعية بنحو 6.5 مليون فدان منها نحو 3.75 مليون فدان فى الساحل الشمالى الغربى ونحو 2.85 مليون فدان فى الساحل الشمالى لسيناء. وأهم عوامل التدهور فى هذه المساحة هو الرعى الجائر وتآكل الغطاء النباتى بدرجات متفاوتة نتيجة لزيادة الحمولة الرعوية وهذه ترتبط بعوامل كثيرة منها تنامى إمكانيات تصدير الأغنام الى ليبيا وكذلك المملكة العربية السعودية (فى بعض المواسم) بالإضافة الى تزايد الاستهلاك المحلى وحدوث نوبات الجفاف التى تنخفض فيها معدلات الأمطار وبالتالى تنخفض إنتاجية تربة المراعى، بالإضافة الى سوء إدارة المراعى كمورد طبيعى هام . ويؤدى تدهور الغطاء النباتى فى تربة المراعى الى زيادة معدلات الانجراف الهوائى والمائى، وينشأ عن الانجراف المائى الاف الأطنان من المادة المنجرفة، بالإضافة الى كميات هائلة من المياه المنجرفة تقدر بملاين الأمتار المكعبة تفقد جميعها فى مياه البحر المتوسط فى موسم الأمطار سنوياً . ويمكن إذا تم حفظ وتخزين هذه المياه أن تسهم فى عمليات الرى التكميلى، خاصة فى نهاية المواسم المحصولية الشتوية مما يساعد على إكمال الدورة المحصولية لمحاصيل الحبوب المزروعة بعليا،ً والحصول على محصول من الحبوب بمعدل مقبول.

 

2-ويل اراضى المراعى الطبيعية الى زراعات مطريه

تعتبر النطاقات الساحلية الشمالية نظاماً بيئياً هشاً يتسم بكثير من من المتغيرات فى صفات التربة وقدرتها الإنتاجية واستدامة الموارد المطرية، وتغير معدلات مطرها وشدتها وتوزيعها داخل الموسم المطرى الواحد وكذلك من عام لآخر. لذلك فان الزراعة المطرية لمحاصيل الحبوب والمحاصيل الشتوية الأخرى تحت المعدلات المنخفضة من الأمطار لهذه المنطقة، بالإضافة الى صفات الأمطار المتغيرة، يعتبر أسلوبا لاستخدام موارد التربة تشوبه الكثير من المخاطر وعدم الاستدامة. وكثيراً ما ينتهى الموسم الزراعى المطرى دون التوصل الى تكوين الحبوب والثمار، أو يكون المحصول ضئيلاً بما لا يمكن من حصاده . لذلك ما لم تتوفر الموارد المائية اللازمة لاستكمال الدورة المحصولية للمحاصيل الشتوية البعلية، سواء من خلال تجمع مياه الأمطار بواسطة العوامل الجيومورفولوجية أومن خلال تخزين المياه فى الآبار المحفورة كما هو الحال فى الساحل الشمالى الغربى أو من خلال تجمع المياه فى الجزء الأسفل من الكثبان الرملية كما فى بعض مناطق شمال سيناء ، يصبح تحويل مساحات كبيرة من اراضى المراعى الطبيعية الى زراعات مطرية (بعلية) عاملاً من عوامل تدهور التربة نظراً لفقد الغطاء النباتى الطبيعى من جهة، ونظراً لحراثة الأرض ذات الصفات الفيزيائية الهشة من جهة أخرى مما يزيد من تعرض التربة للانجراف بالماء والهواء وفقد أو خفض إنتاجيتها وضياع العائد الاقتصادى الذى كان يمكن الحصول عليه تحت ظروف استخدام أفضل لهذه الموارد من خلال تنمية المراعى الطبيعية وحسن إدارتها .

 

 

 

 

3- عمليات الانجراف الهوائى

 

تتعرض معظم أنواع التربة فى النطاقات الساحلية الى عمليات نشطة للإنجراف المائى والهوائى لأسباب عديدة منها ما يلى :

 

عوامل مناخية ترتبط بطبيعة توزيع الأمطار خاصة الرخات الرعوية ذات الكثافة والشدة العالية بالإضافة الى ارتفاع سرعة الرياح فى المناطق الساحلية الشمالية.

عوامل جيومورفولوجية تتعلق بوجود الهضاب والميول بمعدلات متباينة بالإضافة الى انتشار الصخور الرسوبية والجيرية والتى تتعرض للانجراف بسهولة.

إنتشار أنواع التربة ذات الخواص الفيزيائية والكيميائية الهشة.

تدهور الغطاء النباتى الطبيعى والحرث الآلى للتربة ذات الصفات الهشة وعدم اتباع الأساليب الملائمة لإدارة موارد التربة والمياه .

محدودية اتباع الأساليب الخاصة بالحفاظ على موارد التربة والمياه فى المناطق الساحلية .

وتؤدى عوامل الانجراف بالماء الى فقدان أو خفض خصوبة الطبقات السطحية لموارد التربة بالإضافة الى فقد كميات هائلة من مواد التربة المنجرفة أو إعادة ترسيبها فى مناطق وبأساليب لا تمكن من استغلالها اقتصادياً (بحيرات - مناطق عالية الملوحة ...الخ)، بالإضافة الى فقد أغلب الموارد المائية المصاحبة لعمليات الانجراف المائى .

 

أما بالنسبة للانجراف الهوائى فمن المعروف أن هناك ثلاث مناطق تتأثر بالانجراف الهوائى وهى منطقة أصل المادة المنجرفة، ومنطقة الارتحال حيث تنتقل الماد المنجرفة بالرياح، ثم منطقة الترسيب حيث يتم ترسيب هذه المواد. وتحدث فى كل من المناطق الثلاث آثار بيئية واقتصادية واجتماعية ضارة تتعلق بفقد الطبقات السطحية الأكثر خصوبة فى منطقة الأصل.

 

   

 

 

مع تحيات

مهندس /محمود الحجاوى  

 

 

 

المصدر: ويكيديا الموسوعة الحرة
mahmoudhegawy

محمود الحجاوى

  • Currently 34/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 751 مشاهدة
نشرت فى 7 ديسمبر 2010 بواسطة mahmoudhegawy

ساحة النقاش

salmaebeid

لو سمحت محتاجة اعرف اقصي عرض لوادي العريش اد ايه ؟؟؟ وشكرا جزيلا

محمود محمد على الحجاوى

mahmoudhegawy
شرفنا تواجدك في هذا المنتدى الراقي والجميل الراقي بأهله وناسة والجميل بما يحتويه من علم نافع وطرفة جميلة ونرجو لك طيب الاقامة معنا بين اخوانك واخواتك وان تثري هذا المنتدى بما لديك من جديد وأن تفيد وتستفيد مع تحيات مهندس زراعى/محمود الحجاوى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

42,034