اكتشفت البعثة السورية السويسرية المشتركة العاملة في موقع «بئر الهمل» في منطقة «الكوم» في «تدمر» بقايا رفات بشرية تعود إلى مئة الف عام حيث تمت دراستها وتحليل عينات منها. وقال مدير آثار
ومتاحف تدمر وليد اسعد إن الدراسات أظهرت أن العظام المكتشفة تشبه عظام الإنسان الحديث ولكن أسنانها قديمة تشبه أسنان الانسان البدائي.
وأوضح أن الأبحاث ما زالت جارية للتأكد من هوية هذه الرفات وتحديد نوعية الانسان الذي أظهرت بعض الدراسات أنه يعيش في هذه البادية منذ ما يزيد على مليون ونصف المليون عام، مشيرا إلى أن المنطقة المذكورة لعبت دورا رئيسيا في هجرة الإنسان الأول من آسيا وإفريقيا إلى أوروبا. أضاف أن البعثة عثرت أيضا على نوع جديد من النصال المصنوعة من حجر الصوان المشذب الدالة على قدرة الانسان على تصنيع الأدوات بتقنيات متطورة خلال الفترة الممتدة من 250 إلى 70 الف عام، كما تم الكشف عن ثقافة متميزة وغير معروفة تعود الى العصر التياسي حوالى 400 الف عام إضافة إلى الثقافة الهملية والتى تعود إلى 250 الف عام وتمثل ثقافة العصر الانتقالي بين العصر الحجري القديم والعصر الحجري القديم الأوسط. وأشار أسعد إلى أن البعثة عثرت كذلك على دلائل استخدام النار في المستويات الهملية من خلال وجود مواقد للنار وهي أحد الابتكارات العظيمة فى عصور ما قبل التاريخ.
يذكر أن البعثة كانت قد عثرت على بقايا عظام لجمل عملاق تعود إلى حوالى مئة الف عام.

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 592 مشاهدة
نشرت فى 15 أغسطس 2007 بواسطة maher2181972

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

209,279