شركة Nike الشركه الاولى في العالم في مجال تصنيع و تسويق الادوات والالبسه والاحذيه الرياضيه ، فهي تشغل 43 في المائه من السوق الامريكيه حيث يوجد لديها اكثر من 20000 متجر في الولايات المتحدة وموزعون في اكثر من 110 دوله ، ولا توجد رياضة في العالم لم تدخل الشركة في صلبها مستهدفة جميع الاعمار وجميع الالعاب.

وعلى الرغم من نجاح هذه الشركه الساحق واجتياحها لغالبية اسواق العالم: الا ان مؤسسيها فيليب نايت وشريكه بيل باورمان لم يحلما ابدا في ان يصل ما فكرا فيه العام 1957 الى ما وصل اليه الان ، وذلك بسبب البدايه الصعبه والمتواضعه ، اضافة الى المعاناه الماديه والمعنويه. فلنقرا معا كيف اسس فيل نايت وبيل باورمان هذه الشركة؟ وكيف تطورت؟

ولد فيلب نايت العام 1938 ابان الحرب العالميه الثانيه في ولاية اوريغون في الولايات المتحدة وسط عائله متواضعه ، وكان يحب الركض كثيرا وعداء طموحا. تعرف من خلال هواياته هذه مدرب الركض بيل باورمان في جامعه اوريغون ، حيث كان يدرس ادارة اعمال ، وعمره انذاك 19 عاما.

كان مقربا من مدربه بيل باورمان ويتناقش معه دائما في سبيل تطوير احذية الركض ، حيث انه ليس هناك حذاء امريكي للركض من نوعية ممتازه ومريحة.

ونزولا عند رغبته واصراره حاول مدربه بيل باورمان تصميم حذاء عالي الجودة بمعاونة تلميذه فيل نايت ، وارسلا التصاميم الى عدد من مصنعي الادوات والاحذية الرياضيه. الا ان جميع التصاميم رفضت ولم يتم قبول اي منها. وبعد صبر طويل ومعاناه. قرر باورمان ونايت ان يصنعا هذا ، وان تنفذ تصاميم باورمان عن طريقهما ، فكان هذا القرار من حسن الرياضة في العالم.

في العام 1964 اسس نايت شركة لبيع وتوزيع الاحذية الرياضيه واسماها Blue Ribbon Sports وكان راسمال الشركة 600 دولار امريكي دفع كل منهما 300 دولار كعربون لشراء اول 300 حذاء من شركة ((اونيت سوكا تايغر)) اليابانيه. وقد استعمل الاثنان الجزء الاسفل من مبنى منزل والد فيل نايت ، وكانا يبيعان الاحذية في الطرقات ومحطات القطار. وبعد سنة من العمل وحيدين ، انضم جيف جفرسون الى الشركة ، واعتبر اول موظف بدوام كامل.

كانت هذه المرحلة صعبة جدا ومتعبه ، وعانى الاثنان كثيرا ، ودام الامر 4 سنوات الى ان استطاعا ان يفتتحا اخيرا شركة ((Nike)). وقد تم استخدام هذه الاسم نسبة الى اسم ((آلهة النصر)) عند الاغريق ، وتم تصميم شعار من قبل فتاة جامعيه تدعى كارولين دافيدسون ، والتي تقاضت 35 دولار فقط ، مقابل تصميمها ، وهو شعار Swoosh .

في العام 1972 توقفت الشركة عن توزيع احذية الشركة اليابانيه لخلافات على حقوق التوزيع. وفي السنة نفسها كانت تجري التحضيرات الاوليه للاولمياد في اوجين. اوريغون ، واستطاع نايت وباورمان اقناع بعض العدائين بان يرتدوا Nike .

وبعد انتهاء السباق اعلن الشريكان ان 4 من اصل سبعة الاوائل كانوا يرتدون احذية ((Nike)) ، وكان ذلك بالطبع مرحلة مهمه ونقطة تحول في تاريخ وسمعة الشركة الذي جعلها في سباق مع الزمن للتطور والتوسع.

في العام 1975 واصل باورمان محاولاته لابتكار حذاء مميز وعالي الجودة والمتانه ، فقام بتجربة نعل الحذاء مكون من قطعة مطاطيه ملتصقة بقطعة حديد رقيقه ، وكانت النتيجة حذاء مميز وجديدا.

وتتالت الموديلات والابتكارات ، وبخاصة ان رياضة الركض في فترة السبعينات كان تحظى بشعبية كبرى واقبال شديد.

ولزيادة التواصل مع الجمهور وكسب وتنشئة الابطال ، اسست الشركة العام 1977 نادي ((Athletics West)) والذي كان عبارة عن ناد متدرب فيه النخبة للتحضير للمنافسات الاولمبيه ، وبعدها بعام وقع جون ماكنرو لاعب التنس الشهير عقدا مع الشركة لترويج بضاعتها.

خفت الحماس في بداية الثمانينات تجاه رياضة الركض ، ما اعطى المجال لمنافسة الشركة الرئيس ، وهي شركة ((Reebok)) للتركيز على خط ال ((Aerobic)). وفي ظل المنافسة الشديدة كان الحل الوحيد لشركة ((Nike)) هو الابتكار والتفتيش عن اساليب تجعل احذيتها مع كل رياضي. لذلك ، طرحت موديل ((Air Jordan)) نسبة الى اللاعب الشهير مايكل جوردن.

طرح فيل نايت العام 1988 شعارا جديدا للشركة ((Just Do It)) واصبح هذا الشعار الحماسي جزءا مهما من الرياضة في العالم. وتقال هذه الجملة لكل رياضي لتحفيزه وحشه على الفوز.

بعد ذلك بسنه وقعت الشركة مع اندريه اغاسي عقدا للترويج ، ثم طرحت احذية الماء عام 1990 , وغيرها الكثير من الابتكارات التي ساعدت على تطور الرياضه وبالتالي تطور اداء الرياضيين بشكل عام.

توالت انجازات الشركة عبر ممثليها من الرياضيين ، والذين يروجون لمنتجاتها في مختلف الملاعب الرياضيه. تاثرت سلبيا بعد اعتزال مايكل جوردن ، والذي يعتبررمزا لها غير انه عودته المفاجئة عن الاعتزال والانضمام مجددا الى NBA اعطى الشركة دفعة ممتازه العام 1995.

وكان روماريو لاعب الكرة البرازيلي واحدا من 10 لاعبي كرة القدم يرتدون ملابس واحذية Nike وشعارها المميز.

كان للمبدعان فيل نايت وبيل باورمان فلسفة مختلفه ، وكانا يؤمنان بالدعاية الدائمه ، ولو تم دفع المبالغ الطائلة ، لان الدعاية في نظرهما هي افضل استثمار.

ومما كان يقوله فيل نايت: ((نحن حريصون على ان يكون الحذاء بالمستوى نفسه بغض النظر عما اذا كان الذي سيرتديه مايكل جوردن او اي مواطن عادي)).

ومما كان يردده باورمان دائما: (( يصطاد النمر بشكل افضل عندما يكو جائعا)).
مبدعان اثريا الرياضة , وطورت الانجازات والارقام في ظل ابتكاراتهما ، والتي بدات بمبلغ اقل من 300 دولار من كل منهما ، واصبح يقدر الان بمليارات الدولارات , وشعاره على كل شفة ولسان ((Just Do It)).

مشروع

machrou2
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

26,230