<!--<!--<!--

تعد المفاصل من اهم اجزاء التركيب العظمي في الجسم فهي مسئولة عن عملية المرونة والحركة والتي بدورها تؤثر في الانشطة الحياتية المختلفة.

 

 

وتنتشر المفاصل في اماكن متعددة من الجسم وتتركز بشكل اساسي في مناطق الربط بين اجزاء الجسم المختلفة مثل الذراعين والساقين واعلى الجسم.

ومثلها مثل بقية اجزاء الجسم تكون المفاصل عرضه لحدوث الامراض والاصابات المختلفة، والتي يجب المسارعة في تشخيصها واجراء العلاج اللازم لها.

وكما تتنوع المفاصل بالجسم فهناك تنوع ايضا للامراض والاصابات التي تتعرض لها ويقوم دكتور العظام المتخصص بالتعامل معها من اجراءات كشف وعلاج تختلف حسب شدة وخطورة الحالة.

ما هي اهم امراض واصابات العظام ؟

تتنوع الامراض والاصابات التي تتعرض لها العظام، ونستعرض معكم أهم تلك الأمراض والإصابات كالتالي:

 

1- كسور العظام: هي إصابة شائعة تحدث عندما يتعرض العظم لضغط أو حمل أكبر مما يستطيع تحمله. قد تحدث هذه الإصابة نتيجة حوادث السيارات، الرياضة العنيفة، أو السقوط ايضا.

 

2- التهاب المفاصل: هو حالة تتسم بالتورم والألم في المفاصل. يمكن أن يسبب التهاب المفاصل تلفًا دائمًا في المفاصل ويؤثر على الناط والحركة.

 

3- تصلب العظام: يعرف أيضًا باسم مرض العظام الزجاجية، وهو حالة تتسم بتراكم الكالسيوم في العظام، مما يجعلها هشة وسهلة الكسر.

 

4- التهاب العظم: هو حالة تتسم بالتورم والألم في العظام، وقد يكون السبب في هذا التهاب العظام عدوى أو إصابة.

 

5- سرطان العظام: هو نوع نادر من السرطان الذي يبدأ في العظام، ويتميز بالألم والتورم والتعب.

 

6- الأمراض المناعية الذاتية: تشمل حالات مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة الحمراء والتصلب اللويحي، وهي حالات تتسم بتلف المناعة للأنسجة الصحية في الجسم، بما في ذلك العظام.

 

7- تقرحات العظام: هي حالة نادرة تحدث نتيجة لتكاثر الخلايا العظمية بشكل غير طبيعي، وتسبب ضعفًا في العظام وتزيد من خطر الكسور.

اشهر الاصابات التي تتعرض لها العظام

كما ذكرنا بالاعلى اجمالا الامراض والاصابات التي تتعرض لها العظام، ولكن هناك عدة اصبات شهيرة للعظام نتناولها فيما يلي:

الرباط الصليبي

يعرف افضل دكتور رباط صليبي في مصر هذه الاصابة بانها إصابة تحدث في الركبة وتشمل تمزق أو تمدد أحد أو كلا الرباطين الصليبيين في المفصل.

وهي إصابة شائعة بين الرياضيين وغالبًا ما تحدث أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية التي تشمل الانحناءات المفاجئة والتغييرات السريعة في الاتجاه.

اصابات القدم والكاحل

ينتشر هذا النوع من الاصابات لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم، أو الذين يعملون في وظائف تتطلب الوقوف لفترات طويلة. وتشمل الإصابات الشائعة في القدم والكاحل:

 

1- التواء الكاحل: وهي إصابة شائعة يحدث عندما يتم ثني القدم إلى الداخل أو الخارج بطريقة غير طبيعية، مما يؤدي إلى تمزق في الأربطة المحيطة بالكاحل.

 

2- التهاب الأوتار: ويمكن أن يحدث هذا النوع من الإصابات عندما يتعرض الشخص للاستخدام المفرط للقدمين، مثل الجري على الأسطح الصلبة أو الخشبية.

 

3- كسر العظم: وهي إصابة شائعة في القدم والكاحل، يحدث عادةً عندما يتعرض الشخص لصدمة قوية أو حادة.

وفي كل الحالات يجب عرض المصاب علي افضل دكتور قدم وكاحل في مصر من اجل الكشف الدقيق وتوفير العلاج المناسب

 

طرق الكشف عن امراض واصابات العظام

توجد العديد من طرق وأساليب الكشف عن الأمراض والإصابات التي تصيب العظام، ومن بينها:

 

1- الفحص السريري: حيث يتم تقييم الأعراض والعلامات الظاهرة على الجسم، وفحص الحركة والقوة والحساسية في المفاصل والعظام.

 

2- الأشعة السينية: وهي إحدى الأساليب الأكثر شيوعاً للكشف عن الأمراض والإصابات في العظام، وتتمثل في تصوير العظام باستخدام أشعة X لتحديد حجم الإصابة ومكانها.

 

3- التصوير بالرنين المغناطيسي: وهو أيضاً أحد الأساليب الشائعة للكشف عن الأمراض والإصابات في العظام، ويتضمن استخدام حقل مغناطيسي وموجات إشعاعية لتصوير الأنسجة الناعمة والعظام بدقة أكبر.

 

4- التصوير بالموجات فوق الصوتية: ويتم استخدامه عادة للكشف عن الكسور الصغيرة والتمزقات العضلية، ويستخدم موجات الصوت لإنشاء صور للأنسجة الناعمة والعظام.

 

5- فحص الدم: ويتم استخدامه للكشف عن بعض الأمراض التي تؤثر على العظام مثل مرض هشاشة العظام.

 

6- الأنظمة الحديثة مثل الطب النووي: ويتضمن استخدام مادة مشعة لتصوير العظام والأنسجة الناعمة بدقة عالية.

 

وبالطبع، فان الأساليب المستخدمة في الكشف عن امراض وإصابات العظام تختلف حسب نوع الإصابة وشدتها، ويقوم الطبيب المعلاج بتحديد الأسلوب الأنسب لكل حالة على حدة.

اخيرا، اذا كانت لديك احد اصبات او امراض العظام فاننا نرشح لك احسن دكتور مفاصل في مصر لكي تقوم بعمل كشف دقيق وتتلقى العلاج المناسب في اسرع وقت ممكن.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 13 مايو 2023 بواسطة ma3lomaonline

معلومة اون لاين

ma3lomaonline
»

أقسام الموقع

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

700