الاقصر الحضارة

تجد لدينا كل ماتريد ان تعرفه عن الاقصر

مصر تكشف جزءا من طريق الكباش في الاقصر

القاهرة (رويترز) - قال زاهي حواس الامين العام للمجلس الاعلى للاثار المصرية ان أعمال الاستكشاف التي تجري في جزء من طريق الكباش الذي يمتد مسافة 2.7 كيلومتر وكان يصل يوما بين معبدي الاقصر والكرنك يجب أن تستكمل في مارس اذار.

واكتشف علماء اثار 65 من بين 1350 تمثالا شبيهة بتمثال ابي الهول برأس كبش كانت تصطف على جانبي الطريق بين المعبدين أيام حكم الفرعون أمنحتب الثالث قبل 3350 عاما.

وقال حواس لرويترز يوم الخميس ان تكلفة مشروع ترميم والكشف عن طريق الكباش تصل الى 60 مليون جنيه مصري (11 مليون دولار) وان نصف هذا المبلغ سينفق في تعويض نحو ألفي أسرة مصرية يجب نقلها الى أماكن أخرى لافساح الطريق.

ويعمل المجلس الاعلى للاثار في الوقت الحالي في مرحلة للكشف عن ثلث طريق الكباش.

وسيكشف عن الجزء المتبقي من الطريق المدفون تحت الارض في غضون السنوات القليلة المقبلة.

وقال حواس انه تم الكشف عن العديد من التماثيل في المنطقة التي أجريت فيها أعمال التنقيب. وأضاف أنه سيتم استكشاف باقي الطريق وصولا الى معبد الكرنك وأن ذلك سيستغرق سنوات.

وتجذب محافظة الاقصر الاف السائحين سنويا لان بها الكثير من المعالم الاثرية المصرية القديمة. وتمثل السياحة مصدرا مهما للوظائف والعملة الصعبة في مصر.

وبدأت مصر عام 2006 خطة لهدم ونقل قرية القرنة القريبة من وادي الملوك وذلك للكشف عن مقابر مدفونة تحت قرابة 3200 منزل فيها.

وبنت الحكومة المصرية منازل جديدة لسكان القرية تبعد ثلاثة كيلومترات لكن الكثير منهم يشتكون من أن المنازل الجديدة صغيرة للغاية بالنسبة لعائلاتهم الكبيرة وأنهم يفقدون رزقهم في السياحة.

وقال حواس انه لا يتم اجبار أحد على الانتقال في اطار مشروع طريق الكباش.

لمزيد من المعلومات زيارة موقع الاقصر

www.luxoregypt.org

 

 

 

 

 

luxorforguest

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  • Currently 90/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
30 تصويتات / 229 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2010 بواسطة luxorforguest

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

19,593