تأثير النظم الغذائية و إضافة الفيتيز على الأداء الإنتاجي لكتاكيت التسمين خلال موسم الصيف.

استهدفت الدراسة تقييم تأثير أربعة نظم مختلفة من التغذية مع إضافة أو عدم إضافة إنزيم الفيتيز الميكروبي بمستوى750FTU /كجم عليقة خلال الفترة من 7-42 يوم من عمر الدجاج خلال فصل الصيف. اعتمد النظام الغذائي الأول على التصويم لمدة يوم والتغذية يوم أما النظام الثاني فقد اعتمد على تصويم نصف يوم (12 ساعة) و تغذية لمدة (12) ساعة. أما النظام الثالث فقد اعتمد على توفير الاحتياجات الغذائية اللازمة للنمو من الطاقة والبروتين في حين كان النظام الرابع يعتمد على التغذية الحرة خلال مرحلة التجربة وتم استخدامه كمجموعة مقارنة.
تم استخدام عدد 240 كتكوت غير مجنس من سلالة أربور ايكرز لهذه الدراسة. في عمر 7 أيام ثم تم تقسيم الكتاكيت الى8 معاملات تجريبية في نظام إحصائي متداخل (2 × 4)
أوضحت النتائج خلال مرحلة النمو أن كل من إضافة إنزيم الفيتيز الميكروبي أو استخدام النظام الرابع (تغذية حرة) يحسن معنويا عند 1% جميع قياسات الأداء الإنتاجي. في حين أنه خلال مرحلة الناهي لم يظهر تأثير يذكر للأنظمة الغذائية المختلفة بالمقارنة بتأثير إضافة إنزيم الفيتيز الميكروبي والذي ظل دوره في التحسن ملحوظا خلال مرحلة الناهي.
أظهرت النتائج النهائية أن التداخل بين النظام الثاني أو الثالث مع إضافة إنزيم الفيتيز الميكروبي تحسن معنويا جميع قياسات الأداء الإنتاجي لكتاكيت التسمين و كذلك الكفاءة الاقتصادي.

المصدر: المجلة المصرية لعلوم الدواجن 2004
  • Currently 94/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 936 مشاهدة
نشرت فى 13 سبتمبر 2008 بواسطة lopez

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

701,575