مقدمة
عزلت بكتيريا السالمونيلا إنترتيدس من دجاج مريض ومن العلف في إحدى مزارع البياض في الأردن في بداية عام 2007 وبعد إجراء الفحوصات المخبرية والوبائية على هذا المرض , تبين لنا أن الخنافس الداكنة المبينة في الصور أدناه تحمل بكتيريا السالمونيلا انترتيدس وتعيش على العلف وتحت الفرشة في الحضائر المصابة. كما تبين لنا أن هذه الخنافس هي مصدر انتقال العدوى إلى الدواجن حيث أجريت دراسة وبائية لمعرفة في ما ذا كانت طريقة انتقال العدوى من الخنافس الى الدجاج كانت ميكانيكيا أو بيولوجيا ومدى بقاء هذه الإصابة في الخنافس .

حشرة الخنفسة الكاملة ( (Alphitobius Diaperinus (Panzer) مكبرة

 

مجموعة من حشرة الخنفسة الداكنة الكاملة واليرقة (الحجم الطبيعي)

 اليرقة


الدراسة الوبائية


أجريت هذه الدراسة على قطيع دجاج بياض بعمر ثلاثين أسبوعاَ بعد أن تبين لنا إصابته بمرض السالمونيللوزيس. فقد عزلت بكتيريا السالمونيلا إنترتيدس من الدجاج وكذلك من العلف كما أجريت الفحوصات السيرولوجية على عينات من مصل الدجاج المصاب وكانت إيجابية للسالمونيلا إنترتيدس بإختبار التلازن السريع زإختبار الإليزا. كما صنفت بكتيريا السالمونيلا التي عزلت من الدجاج والعلف في مختبرات وزارة الصحة الأردنية.
لوحظ في المزرعة وجود حشرة الخنفسة الداكنة بكثرة في العلف وتحت الفرشة. وقد جمعت عينات من هذه الحشرة من داخل الحضيرة واحتفظ بها في وعاء زجاجي لدراستها.
تم التعرف على هذه الحشرة من قبل الدكتور أحمد كاتبة.الأستاذ في كلية الزراعة بالجامعة الأردنية. كما قمنا في مختبرات شركة (جرفال) بعزل بكتيريا السالمونيلا إنترتيدس من هذه الخنافس وأجريت دراسة وبائية عليها من قبل فريق العمل في قسم الرقابة النوعية في نفس المختبر لمعرفة طريقة انتقال العدوى إلى الدجاج من هذه الخنافس بيولوجياَ أو ميكانيكياَ ومدى بقاء الخنافس حاملة لهذه البكتيريا.

النتيجة

تبين لنا أن الخنافس تحمل بكتيريا السالمونيلا إنترتيدس وتنتثل العدوى بيولوجيا وميكانيكا إلى الدجاج عن طريق التقاط الدجاج هذه الخنافس أو أكل العلف الملوث بالسالمونيلا إنترتيدس من هذه الخنافس, حيث عزلت بكتيريا السالمونيلا انترتيدس من الحشرة الكاملة للخنفسة قبل وبعد تطهيرها خارجياَ بالمطهرات والكحول للتأكد من عدم وجود السالمونيلا على جسم الحشرة الخارجي كما بقيت هه الخنافس حاملة لبكتيريا السالمونيلا إنترتيدس مدة 3 أشهر وهي في داخل الوعاء الزجاجي ولم نتمكن من عزلها في الشهر الرابع من بداية فحص الخنافس عند جمعها.
وعلى ضوء هذه النتائج الهامة, تعتبر هذه الخنافس من أهم وأخطر وسائل نقل عدوى بكتيريا السالمونيلا إنترتيدس إلى الدواجن وبقاء هذه الحظائر ملوثة بالسالمونيلا نتيجة وجود هذه الخنافس حية في هذه الحظائر.
إن دورة حياة هذه الحشرة تستمر لمدة 5-9 أسابيع كما هو مبين بالرسم التالي



طرق مكافحة هذا المرض والسيطرة علية

لمكافحة المرض يجب إجراء ما يلي:
1- إخلاء المزرعة المصابة من قطيع الدجاج المصاب والتصرف به حسب تعليمات وزارة الزراعة في المنطقة.
2- إزالة الفرشة والعلف من المزرعة وحرقهما.
3- إستعمال المبيدات الحشرية للقضاء على هذه الحشرة داخل الحظائر والمزرعة وخارجها.
4- بعدج ذلك, يجب إجراء التطهيرات اللازمة بإستعمال مطهرات فعالة للقضاء على بكتيريا السالمونيلا داخل الحظائر وخارجها.
5- يجب العناية بالعلف والتأكد من خلوه من هذه الحشرة وفي حالة وجودها في العلف يمكن استعمال طريقة التبخير بمادة فوسفيد الألومنيوم للقضاء عليها مع إتخاذ جميع الإحتياطات الصحية اللازمة للعاملين في عملية التبخير لحمايتهم من التسمم من هذه المادة لخطرة.


نشر هذا البحث في مجلة دواجن العدد 195

الباحثون
طلال نصار
مازن ضاهر
أحمد العزه
ريما القصراوي
عزت بني يونس
رعد عبد الدايم
أمجد قيسية
المركز الأردني للصناعات البولوجية (جوفاك)

  • Currently 135/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 2007 مشاهدة
نشرت فى 15 يناير 2008 بواسطة lopez

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

701,636