authentication required
بسم الله الرحمن الرحيم
تهوية مزارع الدواجن
تعتبر التهوية من العوامل الهامة التي التي تتحكم في الأداء الإنتاجي للطيور حيث أن سوء التهوية يؤدي إلي انخفاض الوزن ومعدل التحويل الغذائي،علاوة عن الإصابة بالأمراض التنفسية التي تزيد من معدل النفوق وتقلل مناعة الطيور وتجعلها عرضة للإصابة بالأمراض البكتيرية والفيروسية وتنشئ في النهاية ما يسمي بالمرض التنفسي المزمن ( . ( CRD)(Chronic Respiratory Diseaeالذي يصعب علاجه ويؤدي إلي خسائر اقتصادية كبيرة، كما أن التهوية السيئة تؤدي إلي زيادة حدوث حروق الأربطة(Hock Burn ) .


والتهوية في مزارع الدواجن تعمل علي:-

• إمداد الطيور بالأوكسجين اللازم للتنفس والتمثيل الغذائي.
• تقليل الغازات الضارة مثل الأمونيا، ثاني أكسيد الكربون، أول أكسيد الكربون.
• إزالة الحرارة الزائدة في فصل الصيف.
• إزالة الرطوبة الزائدة في فصل الشتاء.
• تقليل التراب والغبار داخل العنبر والتي إذا تركت فإن الطيور تستنشقها مما يؤدي إلي تراكمها داخل الجهاز التنفسي للطائر وبصفة خاصة تعمل علي تغبش الأكياس الهوائية وتصبح عرضة لنشلط الميكوبلازما.


توجد عدة عوامل تتحكم بكمية الهواء داخل العنبر والتي يجب مراعاتها وهي:-
• نوع المبني (درجة العزل).
• درجة الحرارة والرطوبة النسبية داخل وخارج العنبر.
• نوع وعمر الطيور المرباة داخل العنبر.
• كثافة الطيور داخل العنبر.

وتختلف التهوية في فصل الصيف عنها في فصل الشتاء حيث أن التهوية في فصل الصيف تكون أعلي معدل وذلك لتخليص الطيور من الحرارة الزائدة والناتجة من الطيور داخل العنبر.
والتهوية في فصل الصيف أسهل بكثير من التهوية في فصل الشتاء.

بينما التهوية في فصل الشتاء(أقل معدل تهوية) يكون الغرض منها تجديد هواء العنبر لمنع زيادة الرطوبة داخل العنبر وفي نفس الوقت الحفاظ علي درجة الحرارة الناتجة من الطيور ونظام التدفئة (دفايات- سخانات Heaters ) وإذا تم التحكم في درجة رطوبة الفرشة داخل العنبر من خلال التهوية الجيدة فإن الأمونيا، الغبار ، ثاني أكسيد الكربون نادرا ما تحدث مشاكل داخل العنبر.

تتم التهوية في مزارع الدواجن بصفة عامة عن طريق نظاميين هما :-
• النظام الأول:- التهوية بإستعمال مراوح الشفط(Exhaust Fans):- وفي هذا النظام يتم سحب الهواء من داخل العنبر عن طريق مراوح الشفط وهذا يعمل علي خلق ضغط منخفض داخل العنبر ونتيجة ذلك فإن الهواء يدخل من خارج العنبر إلي داخله ويسمي هذا النظام أيضا بنظام الأنفاق(Tunnel Ventilation System).
• النظام الثاني:- وهو التهوية عن طريق فتح الستائر الجانبية(Side-Wall Curtains) وفيه يتم التهوية عن طريق فتح وقفل الستائر الجانبية.

وقد يوجد النظامين معا بحيث يمكن قفل الستائر وتشغيل النظام المقفل مع مراوح الشفط وهذا في درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة.

أقل معدل تهوية(Minimum Ventilation):-
الجدول الآتي يوضح درجة حرارة التحضين وأقل معدل تهوية لبداري اللحم حسب عمر الطيور:-
الجدول رقم 1
العمر درجة الحرارة المثلي أقل معدل تهوية
الأسبوع الأول 30م 0.5م3/للطائر/الساعة
الأسبوع الثاني 28م 1.0م3/للطائر/الساعة
الأسبوع الثالث 27م 1.7م3/للطائر/الساعة
الأسبوع الرابع 23م 2.6م3/للطائر/الساعة
الأسبوع الخامس 21م 4.5م3/للطائر/الساعة
الأسبوع السادس 21م 5.5م3/للطائر/الساعة
ملحوظة :- درجة الرطوبة المثلي للطائر 50% إلي 70% رطوبة نسبية ودرجة الحارة المثلي للطيور بعد الأسبوع الرابع من 18م إلي 24م.

وعليه يجب حساب كمية الهواء المراد تجديدها في العنبر وتشغيل المراوح التي تكفي لذلك.
فعلي سبيل المثال:-
إذا كان هناك عنبر يسع 10000 طائر في الأسبوع الثاني من العمر- فإن كمية الهواء المراد تجديدها هي : - 10000*1=10000م3/الساعة
وحيث أن معظم مراوح الدواجن ذات سعات عالية إذا لابد من تشغيل هذه المراوح علي مؤقت Timer حتي يمكن ضبط كمية الهواء المراد تجديدها. وهنا يجب ذكر كفاءة المروحة وهي كمية الهواء التي تسطيع تجديدها . ولابد من القياس الفعلي لكفاءة المروحة وذلك عن طريق جهاز قياس كفاءة المراوح ويجب ألا يعتمد علي كمية الهواء التي تخرجها المروحة عند الشراء حيث هذا يكون عند صفر بسكال(مقياس الضغظ الإستاتيكي ). وبصفة عامة يتم حساب 85% فقط من كمية الهواء التي تخرجها المروحة والمدونة في بيانات المروحة. فإذا كان مدون عليها أنها تخرج 45 ألف م3/الساعة فتكون كمية الهواء التي تخرجها من العنبر حوالي 38ألف م3/الساعة(حساب الضغط الإستاتيكي داخل العنبر 0.1).
ومما سبق يتضح أنه لضبط أقل معدل تهوية في الشتاء يجب وضع مراوح الشفط علي مؤقت Timer والجدول الآتي يوضح أقل معدل تهوية لعنبر 10000 طائر ومراوح شفط تخرج 40000م3/الساعة(كفاءة فعلية) في المراحل المختلفة من العمر وبإستخدام مؤقت يتم ضبطه لمدة 10 دقائق:-

جدول رقم2
العمر بالأسبوع عدد المراوح التي تعمل مدة التشغيل بالدقيقة مدة الإيقاف بالدقيقة
1 1 1.5 805
2 1 3 7
3 1 5 5
4 2 3 7
5 2 5 5
6 2 7 3
ملحوظة:- يمكن زيادة دقائق التشغيل أو عدد المراوح حسب درجة الحرارة خارج العنبر
وللموضوع بقية في النتدى القادم
  • Currently 168/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
56 تصويتات / 4677 مشاهدة
نشرت فى 21 أكتوبر 2007 بواسطة lopez

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

701,641