Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

 

استراتيجية الهجرة عند الاسماك  :

 

. إن عددًا قليلاً نسبيًا من الأسماك يمكنه التنقل بحرية بين المياه العذبة والملحة، ليضع بيضه. ويُطلق على أسماك المياه الملحة التي تصعد نحو المياه العذبة لتضع بيضها الأسماك الصاعدة وتشمل الألوايف والجلكي البحري، والسمكة الفضية ومعظم أنواع السالمون وسمك الشابل.

ويطلق على أسماك المياه العذبة التي تبيض في المياه الملحة الأسماك الهابطة وتشمل الأنقليس (ثعبان الماء) الأوروبي والأمريكي الشمالي وبعض أنواع سمك القوبيون.

 وبعض أنواع الأسماك الصاعدة من البحار إلى الأنهار في المعتاد، والتي تشمل أعدادًا كبيرة من أنواع الألوايف والجلكي والسالمون والسمكة الفضية قد حُصرت في المياه العذبة، أي أنها بدلاً من عودتها إلى بيئتها الطبيعية من المياه الملحة أصبحت مستوطنّة في المياه العذبة، لذلك لا يمكن لصغار هذه الأسماك الهجرة إلى البحر بعد الفقس. ويشرح الجزء الخاص بـ كيف يمكن للأسماك أن تتكيف للتغيرات، لماذا لايمكن لمعظم الأسماك الانتقال بحرية بين المياه الملحة والعذبة.

يهاجركثير من أنواع أسماك المياه الملحة من منطقة ما إلى أخرى في البحر، في وقت معين من السنة. فمثلاً ترحل أنواع عدة من الماكريل وبعض الأنواع الأخرى من الأسماك التي تعيش في عُرض البحر نحو الشاطئ لتبيض. ويهاجر كل صيف عدد كبير من أنواع الحَدوق وبعض أسماك المياه الباردة من المياه الشاطئية إلى المياه الأكثر برودة بعيدًا في البحر، وتقوم بعض أسماك المياه العذبة بهجرات مماثلة. فمثلاً، تسبح بعض أنواع التروتة من البحيرات متجهة نحو الأنهار لتبيض. وتعيش بعض الأنواع الأخرى من أسماك البحيرات والجداول المعتدلة مثل سمك القاروس والفرخ بالقرب من السطح الدافئ خلال الصيف.

 وعند حلول فصل الشتاء، يتجمد الماء عند السطح، ولكنه يبقى دافئًا قليلاً تحت الجليد وعندها تهاجر الأسماك نحو القاع وتبقى هناك حتى عودة المناخ الدافئ.

تعتبر الهجره فى الاسماك من عوامل الحفاظ على حياتها حيث تكون الهجره اما من اجل الغذاء او الانتقال الى مياه تقل فيها نسبه الملوثات او لوضع البيض و التكاثر وكذلك للبيات الشتوي و لكن الهجره من اجل التكاثر تعتبر من الالغاز التى حيرت العلماء حيث تتحرك الاسماك لمسافات تصل لألاف الكيلو مترات .

وفى البيئه البحريه لا تعتمد حركه الاسماك على النجوم او الشمس حيث تتحرك الاسماك فى بيئه لا تظهر بها اى علامات كما لا تعتمد على الخبره المكتسبه من الاباء خصوصا فى حاله الموت الجماعى للاباء بعد التناسل كما فى الحنشان و لكن وضع العلماء بعض النظريات لتفسير هذة الهجرة ومن هذة النظريات .

نظرية الخرائط المغناطيسيه للارض:-

كما نعلم جميعا ان لارض مجال مغناطيسى و بالتالى تتفوات شدة هذة المجالات المغنطيسية من منطقة الى اخرى و لذلك رسم العلماء خرائط لتوضح شدة المجالات المغنطيسية فى الارض و يعتقد العلماء ان الاسماك المهاجرة تعتمد عليا و قد استند العلماء الى حركه اسماك القرش المستمره من امريكا الجنوبيه الى استراليا فى مسار شبه محدد ذهابا و عوده لتفسير هذة النظرية .

ومن ضمن تفسيرات هذه النظريه هو عمليه الانتحار الجماعى للحيتان حيث تترحك الحيتان فى صوره مجموعات لكل مجموعه قائد فى حاله حدوث خلل فى جهاز تحديد الموقع لقائد المجموعه قد تتجه المجموعه الى المياه الضحله و لا تسطيع اللعوده مره اخرى و الذى يؤكد ذلك هو انه فى حاله انقاذ احد الحيتان تعود مسرعه الى القاع حيث لا تبدى اى رغبه فى الانتحار

نظرية الذاكره الوراثيه :-

يفسرها تواجد اسماك القرش و الحيتان فى وقت محدد تتواجد فيه الاسماك بكميات كبيره خلال رحلتها مثل اسماك الرنجه و السلمون

نظرية الاعتماد على التيارات البحريه:-

حيث تقوم التيارات البحريه بنقل الاسماك الى مناطق اخرى

اسباب الهجره

1- هجره لوضع البيض

2- هجره للبحث عن الغذاء

3- هجره للبيات الشتوى

العوامل التى تدفع الاسماك الى الهجرة :-

تنقسم العوامل التى تدفع الاسماك الى الهجرة الى عوامل بيولوجية و عوامل طبيعية

العوامل البيولوجية التى تدفع الاسماك الى الهجرة

1-تطور الحاله الجنسيه للاسماك

2-مقدار الدهن المخزن فى الجسم

3-الانجذاب نحو الضؤء

4-الذاكره الوراثيه

5-التغيرات فى ضغط دم الاسماك

العوامل الطبيعيه

1-الحراره

2-الضغط الجوى و الحاله الجويه

3-التيارات المائيه

4-الخواص الطبيعيه للمياه

هذا و تعتبر الهجره من احد وسائل زياده النوع حيث الاسماك التى تهاجر لمسافات اطول تتوافر فى الطبيعه بصوره اكثر من التى تهاجر لمسافات اقل كما تساعد الهجره على حمايه صغار الاسماك بصوره اكبر فى اماكن التبويض و توفر لها الغذاء و سرعه النمو .

 

 

 

الجزء 2

فيه سوف نقوم بشرح اسباب هجرة الاسماك فكما نعلم من الموضوع السابق ان اسباب الهجرة

1- هجره لوضع البيض

2- هجره للبحث عن الغذاء

3- هجره للبيات الشتوى

الهجره لوضع البيض:-

تنقسم الهجرة لوضع البيض الى:

1- هجره من البحر

2- هجره الى البحر

3- هجره داخل البحر

4- هجره داخل المياه العذبه

1-الهجره من البحر

و هى الاسماك التى تعيش فتره حياتها فى البحر و تهاجر الى الانهار من اجل وضع البيض مثل السالمون

2- الهجره الى البحر

و هى الاسماك التى تعيش فى الانهار و البحيرات وتهاجر الى البحر لوضع البيض مثل البورى و ثعبان البحر

3- هجره داخل البحر

و هى اسماك بحريه لا تخرج من البحر و لكن تتحرك لمسافات قد تطول او تقصر لوضع البيض مثل الرنجه والسردين

4- هجره داخل المياه العذبه

و هى حركه الاسماك داخل المياه مثل البلطى و المبروك و القرميط

هذا و معظم انواع الهجره تبداء قبل موسم وضع البيض بوقت قصير و لكن البعض يبداء الهجره للبيات الشتوى اولا ثم يقوم بوضع البيض فى نهايه الشتاء مثل بعض انواع السالمون و الاسترجن

الهجره للبحث عن الغذاء:-

و هى ليست هجره عشوائيه و لكنها هجره مورثه فى ذاكره الاسماك حيث تنتقل الاسماك فى نفس الوقت من العام الى نفس المكان لتوافر الغذاء بصوره كافيه للنمو و التكاثر

و تنقسم هجره الغذاء الى هجره سلبيه و هجرة ايجابيه

1- الهجره السلبيه:-

و هى التى تبدائها الاسماك التى لازلات فى طور البيضه قبل الفقس حيث تقوم التيارات المائيه بحمل البيض لبعض انواع الاسماك و دفعه الى مناطق يكثر فيها التغذيهو قد تكون هذه الهجره هجره افقيه او رأسيا و قد تحدث لبعض انواع يرقات الاسماك بعد الفقس

2- الهجره الايجابيه:-

و هى التى تتحرك الاسماك من منطقه لاخرى لتوافر الغذاء فى تلك المنطقه و من اوسع انواع الهجره الفقيه للبحث عن الغذاء هى هجره اسماك الرنجه و قد تكون الهجره رأسيا من القاع الى السطح او العكس تبعا للضوء و الحراره

الهجره للبيات الشتوى:-

فى هذا النوع من الهجرة تبحث الاسماك عن الماء الدافئ ولذلك لا تحدث هذا النوع من الهجرة لبعض انواع الاسماك البحريه وذلك لوجود العمق الكبير فى البحار و المحيطات الذى يساعد على وجود طبقه مائيه دافئه و مناسبه لحياه الاسماك .

و لكن الذى يقوم بها هى معظم انواع أسماك المياه العذبه حيث يقل النشاط الجسمانى لها و تمضى فتره الشتاء فى الطين و يبداء البيات الشتوى بعد تخزين كميه مناسبه من الدهن فى اجسامها

هذا وانة نلاحظ ان فى النوع الواحد من الاسماك قد نجد بعض الافراد يمارسون نشاطهم بصوره طبيعه و البعض الاخر قد باء فى البيات الشتوى. 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 636 مشاهدة

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

862,410