Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

شارك فريق الغوص بالمبرة التطوعية البيئية في مؤتمر عن الشعاب المرجانية في الخليج العربي بعنوان «الشعاب المرجانية في الخليج» على مدى ثلاثة ايام برعاية جامعة «نيويورك أبوظبي» اضافة إلى مشاركة هيئات وجامعات مهتمة بالمرجان من 19 دولة.

وقال مسؤول المشاريع البيئية في الفريق محمود أشكناني ان الفريق من منطلق اهتمامه بالبيئة البحرية وحرصه على الاطلاع على أحدث الدراسات والأبحاث العلمية للشعاب المرجانية، قرر المشاركة في هذا المؤتمر الذي يعتبر من أكثر المؤتمرات اهتماما بالشعاب المرجانية في الخليج.

وأضاف اشكناني ان من أهم النقاط التي تمت مناقشتها في المؤتمر مشكلة الاحتباس الحراري وتأثيره السلبي على المرجان في العالم عامة وفي الخليج خاصة، اضافة الى الاطلاع على محاولات العلماء معرفة كيفية تكييف مرجان الخليج مع معدلات الحرارة المتزايدة.

وأفاد بأن هناك أنواعا من المرجان في الخليج لم تصنف بعد وأخرى لم يتم تدوينها في الكتب العلمية، مشيرا الى ان أكثر من باحث اكدوا أنه لا يمكن للشعاب الصناعية أن تعوض أو ان تكون بديلا لبيئة الشعاب المرجانية الطبيعية ولا تتشابه الكائنات والأسماك المحيطة في كلتا البيئتين.

وأوضح أشكناني أن الفريق ساهم في بعض الدراسات المقدمة في المؤتمر من قبل الأستاذ المساعد في كلية العلوم جامعة الكويت هدى محمود ودراسة الماجستير لأسماء أشكناني، كما قام الفريق بتوزيع بعض مطبوعاته في المؤتمر والتي تبين أنشطة الفريق واهتمامه بالشعاب المرجانية.

وذكر انه في نهاية المؤتمر كرم الفريق منظم المؤتمر جون بيرت من جامعة «نيويورك أبوظبي»، كما ألقى الفريق كلمة شكر فيها الباحثين والمشاركين لمساهماتهم في إثراء الجانب العلمي في مجال الشعاب المرجانية في الخليج، مؤكدا أنه على استعداد للمساهمة مع المختصين والباحثين لتعزيز دور البحث والدراسات العلمية في مجال الشعاب المرجانية.

 

مؤتمر أبوظبي للشعاب المرجانية بالخليج

 

 

 

 

 
 

 

المصدر: http://www.alanba.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 169 مشاهدة
نشرت فى 28 فبراير 2012 بواسطة lobnamohamed

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

881,962