Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

الثـروة البحرية مهددة بالانقراض في 14 ولاية ساحلية

الأسماك الجزائرية تُصطاد بالديناميت وتُباع في عرض البحر بالدوفيز

 أفضت التحقيقات التي قادتها اللجنة الوطنية للصيد البحري إلى أن صيد السمك بالديناميت لا يزال مستمرا، خصوصا بعد أن تحالفت ''مافيا'' السمك مع أصحاب سفن الصيد غير الشرعية.

وحذرت اللجنة من خطورة الوضع على السواحل بما يهدد بانقراض نباتات بحرية وأنواع من السمك، خصوصا السردين الذي وصل سعره 350 دينار للكيلوغرام الواحد.
وكشف رئيس اللجنة الوطنية للصيد البحري، حسين بلوط، أمس، بأن أطنانا من أسماك السردين تصطاد يوميا عن طريق الديناميت، وتباع في الأسواق رغم أن طولها لم يتعد خمسة سنتيمترات، وأضاف المتحدث في ندوة صحفية عقدها بمقر الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين بالعاصمة بأن ''أغلب الكميات المسوقة لا تحترم المعايير المعمول بها والمحددة في القانون الجزائري''.
وأشار المتحدث إلى أن ''تفكيك مصالح الدرك بولاية مستغانم لعصابة مكونة من 19 شخصا كانوا يتاجرون بالمتفجرات مؤخرا، دليل على أن الأمر له علاقة بالصيادين كوّنوا ما يعرف بـ''مافيا'' السمك، حيث كانت المتفجرات تباع بأسعار تتراوح بين 100 ألف و200 ألف دينار للصيادين لاستعمالها في عملية صيد السردين، وتم توقيف 10 صيادين من أرزيو ومستغانم''.
وأفضت التحريات التي قامت بها اللجنة عبر الولايات الساحلية الـ14 إلى أن ''سفن صيد غير شرعية ومجهولة الهوية تخرج يوميا تحت جنح الظلام وتصطاد الأطنان من الأسماك باستعمال الديناميت''. كما أن الأمر بلغ حد ''بيع الأسماك في عرض البحر بصفقات بالعملة الصعبة ليتم تحويل وتبادل السلع في عرض البحر مع سفن أجنبية خصوصا التونسية والإيطالية منها''.
ويتسبب الديناميت المستعمل في القضاء على كل الثروة البحرية النباتية والسمكية على مساحة 50 كيلومتر، وهو ما يهدد بانقراض أنواع كثيرة من السمك عبر السواحل.
الأكثر من هذا، فإن سعر السردين الذي بلغ في أسواق الجزائر العاصمة حدود 350 دينار، يتحكم في أسعاره ''بارونات'' الأسماك وهم في أغلبهم مجموعة من الأشخاص يتحكمون في سوق السمك في ظل غياب رقابة من طرف الهيئات المختصة.
وحضر الندوة الصحفية مجموعة من الصيادين من ضحايا ما يعرف بقضية ''ميدي بوط''، الذي احتال واستولى على أموال 56 بحارا من مختلف الولايات أغلبهم في وهران. وقال حسين بلوط ''إنهم يعانون من عدم التعجيل بالحصول على التعويض على الرغم من صدور أحكام غيابية في حق المتهم الرئيسي الفار نحو فرنسا''. واستولى المتهم على مبالغ مالية

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 161 مشاهدة
نشرت فى 27 فبراير 2012 بواسطة lobnamohamed

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

861,164