Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل



دبي / أعلن الدكتور راشد احمد بن فهد، وزير البيئة والمياه في الإمارات، عن وجود خطة زمنيــة لاستبدال السفن أحادية البدن بسفن ثنائية البدن، لكونها أكثر أمانا وسلامة من نظيرتها الأحادية، مشيرا إلى أن السفن ثنائية البدن تساعد في حماية البيئة البحرية وتمنع المخاوف البيئية المتعلقة بالتلوث النفطي.

وقال إن الإمارات وقعت على اتفاقية المنظمة البحرية العالمية بشأن اعتماد دخول السفن ثنائية البدن، ومنع دخول السفن المتهالكة من النوع أحادي البدن، ولذلك فإنه يتم الاستغناء عن أحادية البدن تطبيقاً للوائح والقوانين الدولية.


ولفت أن الجهات المعنية على مستوى الدولة، ومنها وزارة البيئة والمياه، انتهت من إعداد مسودة خطة وطنية شاملة للطوارئ وحماية البيئة البحرية والحفاظ على مواردها الطبيعية ومكافحة التلوث البحري، مشيرا إلى أن دولة الإمارات تتعاون في الوقت الحالي مع دول الخليج الأخرى لإقرار خطة خليجية للطوارئ البحرية.

وقال إن الخطة الخليجية للطوارئ وحماية البيئة البحرية ستعرض على وزراء البيئة في دول الخليج العربي خلال الاجتماع المقبل الذي ينعقد في شهر أكتوبر المقبل.

وتهدف الخطة إلى مكافحة التلوث النفطي الناتج عن تسرب المواد الخام أو المشتقات وحماية الإنسان والبيئة البحرية والبرية من مخاطر التلوث.

ونوه إلى انه يتم في الوقت الراهن التعاون مع المركز الإقليمي للكوارث البيئية في القاهرة، لتبادل الخبرات والتعاون فيما يتعلق بتلك الخطة.

وأشار إلى أن الجهود التي بذلتها الجهات المعنية في الدولة قد خففت إلى حد كبير من التأثيرات السلبية للأنشطة التنموية على البيئة البحرية، منوها بما تحتله البيئة بشكل عام والبيئة البحرية بشكل خاص من مكانة في دولة الإمارات.

وتطرق إلى الأهمية المتزايدة، التي تمثلها البيئة البحرية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، مشيرا إلى أن الجهات المعنية في الدولة بذلت طوال السنوات الماضية جهوداً كبيرة واتخذت مجموعة من الإجراءات، شملت وضع النظم والتشريعات التي تؤدي إلى المحافظة على البيئة البحرية.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 125 مشاهدة

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

861,303