Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

 الأسماك الصدفية  أنواع الأسماك في البحر الأحمر

 

 أ- الزرمباك Finger Conch محار الزرمباك

وهو يعتبر الزرمباك من الأصداف البحرية الشائعة ويتواجد على مسطحات الشعاب والمياه الضحلة وعلى القاع الرملي قريباً من الشعاب والطحالب وهو يقوم بدور هام في البيئة  :

حيث يقوم بتنقية الماء المحيط به ويقلب التربة القاعية بطريقة دورانه المحوري على القاع وغرز الزوائد الستة في القاع. والزرمباك من الكائنات البحرية المرغوبة لدى سكان السواحل البحرية حيث يؤكل الكائن الحي الذي بداخل الصدفة ويستفاد من الأصداف باستخدامها في الزينة والبعض يستعملها كطفاية للسجائر.

 ب- الكوكيانTOPSHELL:

 

 محار الكوكيان

 الكوكيان يعتبر من:

الأصداف البحرية الشائعة والتي تعيش في مناطق المد في المياه الضحلة والعميقة ويصل ارتفاع الصدفة إلى 80 مم. صدفة الكوكيان مخروطية حلزونية الشكل تتكون من عدة لفات حلزونية تزداد في الصغر بالاتجاه للأعلى ويوجد على كل ثنية عدد من الحلمات الصدفية الصلبة يصل عددها على الثنية الأخيرة للصدفة الحلزونية عند القاعدة إلى عشر حلمات.

والحيوان يكون ملتف في الجحر الحلزونية من قمة الصدفة حتى القاعدة وبالتالي يصعب استخراجه إلا بكسر الصدفة، و أصداف الكوكيان تستعمل في صناعة حشوات ومبيضات الأسنان، وفي تطعيم المفروشات الخشبية بالأصداف.

ج- البصر ويسمى المحار العملاق:

المحار العملاق

 يكثر وجود هذا النوع من المحار في البحر الأحمر ويكون مثبتاً على الصخور أو في القاع ويصل حجمه إلى أكثر من 120 كيلوجرام في الوزن ويصل طول الصدفة إلى أكثر من 500 مم.  

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1330 مشاهدة

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

669,615