Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

 نظم مراقبة سفن الصيد بالاقمار الصناعية

نظام رصد السفن أداة فعالة من حيث التكلفة للرصد والرقابة والإشراف في مجال أنشطة مصايد الأسماك بصورة ناجحة.

فنظام رصد السفن يزود وكالات إدارة مصايد الأسماك بمعلومات تتسم بالدقة وفي الوقت المناسب عن مكان ونشاط سفن الصيد المنتظمة.

ونظام رصد سفن الصيد هو برنامج لرصد مصايد الأسماك، وبموجبه توفر المعدات التي يتم تركيبها على متن سفن الصيد معلومات حول موقع السفن ونشاطها.

 ويختلف هذا النظام عن نظم الرصد التقليدية من قبيل استخدام دوريات المراقبة على المياه السطحية أو من الجو أو على سطح سفن الرصد، أو بمتابعة السجلات أو إجراء المقابلات على رصيف الميناء.

 ويتألف برنامج رصد السفن من عدد كبير من مكونات نظام رصد السفن، Components - VMS وينبغي أن تحمل كل سفينة مشاركة على متنها المعدات الخاصة بنظام رصد السفن Shipboard equipment - VMS . يتم تثبيت هذه المعدات الإلكترونية على متن سفينة الصيد بشكل دائم، ويُعيَّن معرِّف وحيد بهوية السفينة.

وتعمل معظم معدات نظام رصد السفن بواسطة القمر الصناعي. Communications systems - VMS – نظم الاتصالات الخاصة بنظام رصد السفن مزودة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS). يقوم النظام بتحديد موقع السفينة ويرسل تقرير البيانات إلى المستخدمين على الساحل. وتقرير البيانات المعياري يتضمن المعرِّف الوحيد بهوية السفينة لوحدة نظام رصد السفن، والتاريخ، والوقت، وموقع السفينة من حيث خطوط الطول والعرض.

وتقرير البيانات متصل بوحدة النظام على ظهر السفينة من جهة، وبمركز متابعة المصايد التابع للوكالة من جهة ثانية. Fishery monitoring centre - VMS .

ووسيلة الاتصال المفضلة هي استخدام أنظمة الأقمار الصناعية لأنها تتميز بتغطية أكبر من الناحية الجغرافية.

والأقمار الصناعية ليست الخيار الوحيد، ومع ذلك ترتبط أجهزة تشغيلية عديدة للتتبع بمركبات برية تستخدم هواتف خلوية أو ترددات راديو عالية.

وبالمثل، تعتبر بعض نظم الاتصالات الأخرى هذه مأمونة ويمكن الاعتماد عليها من قبيل أنظمة الأقمار الصناعية، وقد تكون أقل من ناحية التكلفة ولكن تغطيتها أقل. وهذه التكنولوجيات الأخرى تطبق بدورها على المصايد القريبة من الشواطئ وعلى السفن الصغيرة.

ووفقا لنظام يعمل بواسطة الأقمار الصناعية، تُبث تقارير البيانات المرسلة من السفينة إلى أحد الأقمار الصناعية، ومن ثم ترسل إلى البر، أو إلى محطة "أرضية". وتقوم المحطة الأرضية بتحديثها وتخزينها وتجعلها متاحة للوكالة التي تتولى الرصد.

ويسترجع مركز متابعة المصايد البيانات ويخزنها في قاعدة البيانات.

وتعرض وحدات معدات المعرف الوحيد لهوية السفينة ومواقعها على خريطة توضيحية بحيث يمكن عمل مقارنة لمواقع السفن المثيرة للانتباه من حيث حدود المناطق الاقتصادية الخالصة والمصايد المنتظمة.

المصدر: منظمة الفاو
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 861 مشاهدة

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

884,696