Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

مخلفات المزارع السمكية واثارها على التلوث البيئى:



 
المزرعة السمكية هى جزء لا يتجزأ من البيئة المائية المحيطة بها حيث تستجلب المياه من هذه البيئة وتقوم بصرف مخالفتها اليها سواء انهار او بحار او محيطات وتنحصر ملوثات الاستزراع السمكى فى الاتى:
أولا: المخلفات الناتجة عن بقايا الغذاء الغير مأكول والمتراكمه على القاع
وتشمل هذه كل من المخلفات الصلبة لبقايا العلف والفوسفور والنيتوجين والعناصر المعدنية وبعض الكيماويات المستخدمة فى تربية الاسماك بالاضافة الى بعض مسببات المرض والمضادات الحيوية التى تؤثر على كائنات القاع والكائنات المتواجده فى الماء وتؤثر على تنوع المجتمعات وانواع الكائنات المتواجده بالاحواض ومعايير جودة المياه وتؤدى هذه البقايا أيضا على ازدهار نمو الكائنات المائية. لذلك فأن مخلفات تغذية الاسماك تؤدى الى زيادة معدلات تواجد المغذيات فى المياه الطبيعية المحيطة بالمزرعة مما يعمل على زيادة معدلات نموات البلانكتون والبكتريا فى هذه المياه نتيجة زيادة خصوبتها يسبب زيادة معدلات الغذاء الغير مأكول بواسطة الاسماك المستزراعة. وتزداد نسبة مخلفات التغذية مع زيادة تكثيف الانتاج بالمزراع السمكية. عامة لتحديد أثار الاستزراع السمكى على البيئة يجب أن تقارن اثار بعض الانشطة التى تسبب تلوثا للبيئة المائية. فى معظم البلاد الصناعية المتقدمة فإن طرق الزراعة الحديثة المطبقة تعتبر ذات أثر اكثر تدميرا لبيئة المياه العذبة وكذلك البيئة الساحلية المجاورة لها عن اثر الاستزراع السمكى المكثف بهذه البلاد لذلك دون ان يتم تغييرنظم الزراعة فى مثل هذه البلاد فإن الوضع لن يتغير على الاقل خلال المستقبل القريب. على سبيل المثال فإن الاستزراع السمكى فى الدنمارك يشارك باقل من 3% من الاحتياجات البيولوجية للاوكسجين BOD فى المياه العذبة وباقل من 1% فى معدلات تواجد النيتروجين الكلى فى هذه المياه وباقل من 2% من عبئ تواجد الفوسفور (EES 1992). فى حين تساهم الزراعة المحصولية بحوالى 66% ، 89%، 29% فى اعباء تحميل المياه العذبة بكل من BOD والنيتروجين الكلى والفوسفور الكلى على التوالى بالاضافة الى ذلك فان مياه الصرف الصحى تؤدى الى اكبر زيادة فى كميات الفوسفور المتصرفة الى بيئة المياه العذبة وبالتالى تؤدى الى معظم الاثار السلبية على بيئة المياة العذبة المنصرفة فيها.

 المياه المتخلفة عن الاستزراع السمكى المكثف تختلف تماما عن مياه الصرف الصحى حيث تحتوى الاخيرة على كميات ضخمة من المواد العضوية فى حين تكون مياه صرف المزارع السمكية اقرب الى المياه الطبيعية من ناحية محتواها من العناصر الغذائية وكذلك مقاييس نوعيتها. وبالرغم من قلة تركيز الملوثات فى مياه صرف المزارع السمكية الا ان تراكم هذه الملوثات مع الوقت قد تؤدى الى تغيرات فى النظام البيئ التى يتم صرفها به. التغيرات فى النظام البيئ أو اثار الاستزراع السمكى عل البيئة يتم تتبعها فقط على النطاق المحلى او نطاق منطقة نشاط الاستزراع السمكى. فصرف مياه مزرعة سمكية فى مجرى مائى صغير قد يؤدى الى استنزاف الاوكسجين الذائب والى تغيرات فى مجتمعات الكائنات المائية الموجودة فى هذا المجرى لمسافة بسيطة فى اتجاه تيار ماء المجرى حيث يعود النظام البيئ الى ما كان عليه بعد مسافة ابعد من مكان المزرعة السمكية ولكن الخطر الاكبر على البيئة يكمن عندما يزداد تركيز نشاط الاستزراع السمكى فى منطقة محدودة حيث تتراكم تأثيرات المزارع السمكية مع بعضها وتظهر تأثيرتها السلبية على النظام البيئ المحيط خاصة اذا ما قورنت باثار صرف مخلفات مزرعة سمكية واحدة.
تدفق الماء من الاراضى الصالحة للزراعة التى تعتبر المصدر الرئيسى للنيتروجين يستحيل ومن الصعب تقدير كميات النيتروجين بها ولكن اثر المزارع السمكية المنشأة على احواض ارضية على محتوى مياه صرفها من النيتروجين يمكن تقديره ومتابعتة حيث تعتبر مثل هذه المزارع مصدرا ثانيا للصرف لا يتغير مما يسهل متابعة اثار هذه المزارع ووضع التشريعات المناسبة لهذا النشاط بعكس نشاط الاستزراع النباتى. وهذا الوضع فى حد ذاته يعتبر ميزة للمزارع السمكى على مزارع النباتات حيث يمكن للمزارع السمكى معالجة المياه المنصرفه من مزرعتة وتقليل معدلات التلوث بها.

ثانيا: المخلفات الكيميائية والاسمدة والعقاقير العلاجية:
تشمل الكيماويات المستخدمه فى صناعة الاستزراع السمكى كل من الاسمدة المستخدمة فى تنمية الغذاء الطبيعى بالاحواض سواء الاسمدة الازوتية او الفوسفورية كذلك الكيماويات المستخدمة فى التطهير والنظافة بالاضافة الى العقاقير المستخدمة فى علاج الامراض والطفيليات او منع الاصابة بها كإجراءات وقائية. استخدام العقاقير العلاجية فى احواض الاستزراع السمكى او استزراع الكائنات المائية يختلف عن استخدمها فى الحيوانات الارضية حيث يمكن فصل الحيوانات بشكل فردى فى حالة تربية الحيوانات الارضية لعلاج الحيوانات كل على حده. فى حالة الكائنات او الحيوانات المائية المستزرعة فإن فى بعض حالات علاج المسببات المرضيه فإن قطيع الاسماك كله لابد من أن يتم غمره فى محاليل تحتوى على العلاجات لفتره معينة. وهذا يؤدى بدوره الى بعض المشاكل بعد صرف المياه المحتوية على عقاقير العلاج الى المياه المحيطه مما يسبب مشاكل بيئية.
والمشاكل البيئية الناتجة من استخدام الادوية والكيماويات كمركبات علاجية او وقائية من الامراض فى الاستزراع السمكى تكمن فى سميه هذه الادوية او الكيماويات المباشرة.

 

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

862,563