Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

 

 

 

 

تستضيف هيئة البيئة - أبوظبي الاجتماع الرسمي الأول لتوقيع مذكرة تفاهم حول حماية وإدارة أبقار البحر ومواطنها، وذلك في فندق راديسون بلو في جزيرة ياس بأبوظبي .

يشارك في الاجتماع نخبة من العلماء والباحثين والخبراء في هذا المجال من برنامج الأمم المتحدة للبيئة واتفاقية الأنواع المهاجرة وهيئة البيئة أبوظبي، وعدد من المنظمات غير الحكومية .

ويعد الاجتماع الأول من نوعه للدول الأعضاء الموقعة على الاتفاقية، وسيتم خلاله الإعلان عن انضمام دول جديدة للاتفاقية، وكذلك مناقشة مجموعة من القضايا والحلول المحتملة، فيما يتعلق بحماية أبقار البحر ومواطنها في دول انتشارها .

ويقدر عدد أبقار البحر في مياه أبوظبي ب ،2501 وذلك وفقاً للمسوح التي أجرتها هيئة البيئة في أبوظبي العام الماضي، كذلك أظهرت المسوح أن عدد أبقار البحر شهد استقراراً، وذلك مقارنة مع المسح الجوي الذي أجرته الهيئة عام 2004 .

وذكرت هيئة البيئة أن أكثر من 90% من أبقار البحر يتوزع في نطاق محمية مروح، ومحمية الياسات البحرية، مقارنة بوجود 18% منها في عام ،2004 مما يعكس أهمية المحميات البحرية في حماية أبقار البحر .

وسجل الخبراء العاملون في الهيئة خلال العام الماضي مشاهدات منتظمة لمجموعات تتراوح ما بين 20 60 بقرة، ضمن نطاق محمية مروح، وحول جزر القفاي، ومهيمات في المنطقة الغربية من أبوظبي، مما يؤكد الوضع الصحي لها .

وتعمل الهيئة على ترقيم ووضع شرائح البث الفضائي المرتبطة بالأقمار الصناعية لثلاث من أبقار البحر (ذكرين وأنثى) بغرض دراسة هجرتها في منطقة الخليج العربي .

وأوضحت البيانات الناتجة عن عمليات المسح الفضائي أن أبقار البحر في منطقة الخليج العربي لا تتحرك إلى مسافات بعيدة، حيث يبلغ الحد الأقصى لحركتها اليومية 32 كيلومتراً، أما الحد المتوسط فيبلغ 7،8 كيلومتر، كما أن هذه الحركة تبقى في نطاق حدود المحميات

المصدر: هيئة البيئة - أبوظبي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 256 مشاهدة

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

862,883