Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

أعشاب بحرية . . تقتل الشعاب المرجانية


 

مؤثرات عديدة تهدد الشعاب المرجانية . . آخرها الطحالب البحرية

تعد الشعاب المرجانية أحد الكنوز البحرية التي لا تقدر بثمن . . والتي وصل نموها لحالة خطيرة نتيجة لعدة أسباب منها ارتفاع درجة حرارة المحيطات وتلوث السواحل وارتفاع درجة حرارة الشمس.

لكن مؤخراً اكتشف الباحثون سبب جديد لقتل الشعاب المرجانية وهو الأعشاب البحرية !!

في السنوات القليلة الماضية لاحظ العلماء اختراق الطحالب البحرية لتجمعات الشعاب المرجانية إلا أنهم لم يعرفوا ما إذا كان هذا الغزو سبباً في انخفاض الشعاب المرجانية أم كان فقط للاستفادة منها كسائر الكائنات البحرية.

لكن الدراسة التي أجريت مؤخراً حول جزر " فيجي " كشفت عن تسبب بعض الطحالب البحرية في تبييض الشعاب المرجانية ومنعت عملية البناء الضوئي في هذه الشعاب عن طريق إطلاق مواد كيميائية مضادة الأمر الذي قد يؤدي إلى إيقاف نمو الشعاب المرجانية حول العالم.

ويؤكد الباحثون أن الطحالب لم تكن مسلحة بهذه المواد الكيميائية خصيصاً لمهاجمة الشعاب المرجانية إلا أنها تطورت لتنتج مواد كيميائية لتقاوم هجوم الميكروبات أو الحيوانات الأخرى والتي كانت تقاومها لملايين السنين . . ثم بدأ تأثيرها على الشعاب في خلال الأربعون عاماً الماضية حيث توقف البكتيريا تعافي ونمو الأجزاء المرجانية التي تضررت من العوامل البيئية الأخرى.

ويعتقد العلماء أن التخلص من مياه الزراعة والصرف الصحي والتي تحتوي على فضلات غذائية قرب الشواطئ يحفز تطور الطحالب بينما تنمو الطحالب بهذا الشكل في أماكن أخرى بسبب الصيد الجائر لأنواع الطحالب الصالحة للأكل.

 

المصدر: www ebtkar.com
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 704 مشاهدة
نشرت فى 6 ديسمبر 2011 بواسطة lobnamohamed

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

898,492