Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

 

 سجلت وزارة البيئة والمياه معدلات نمو للشعاب المرجانية المستزرعة في مدينة خورفكان وذلك في إطار المشروع الذي نفذته بالتعاون مع المجلس البلدي بخورفكان خلال يونيو الماضي في منطقة المرقة .

وقال الدكتور إبراهيم الجمالي مدير مركز أبحاث البيئة البحرية بالوزارة ان المشروع يأتي في إطار جهود الوزارة للحفاظ على البيئة البحرية وتنميتها وإعادة تأهيل المناطق التي تعرضت للعوامل الطبيعية والبشرية عن طريق تثبيت الشعاب المرجانية المستزرعة .

وأضاف ان المشروع يهدف إلى استزراع أمهات للشعاب المرجانية في مناطق مناسبة من حيث العمق وشدة التيارات في أماكن عديدة على طول الساحل توفر ظروفا مناسبة للنمو ويمكن استخدامها لاحقا عندما تصل الى الحجم المناسب "أكبر من خمسة سنتيمترات" للتثبيت في المناطق المراد إعادة تأهيلها .

وذكر الجمالي أن المركز رصد معدلات نمو ونفوق الشعاب المرجانية التي تم استزراعها بإنزال أقفاص استزراع في عمق أربعة أمتار لتربية أمهات الشعاب المرجانية ذات النمو السريع والتي تم دراستها وتنفيذها من قبل المركز في عام 2008 ..وتم خلال المشروع استزراع نوعين من الشعاب المرجانية المتفرعة /أكروبورا و أبوسليوبورا/ بحجم 2 الى 3 سنتمترات لأنهما يحققان نسب نمو عالية للغاية ويمثلان أكثر من 80 في المائة من الغطاء الحيوي للشعاب المرجانية في أماكن كثيرة على طول الساحل الشرقي .

وأشار إلى أن معدلات النمو تراوحت خلال الفترة من 28 يونيو إلى 30 اكتوبر الجاري 80 في المائة حيث بلغ النمو الطولي لنوع "أكروبورا" 3ر11 سنتمتر والنمو العرضي 2ر11 سنتمتر فيما بلغ النمو الطولي لنوع "أبوسليوبورا " 4ر6 سنتمتر والنمو العرضي 3ر6 سنتمتر ..وتعتبر هذه النسبة مرتفعة للغاية ومؤشر نجاح لاستخدامها في التثبيت .

من ناحية آخرى أفاد مدير مركز أبحاث البيئة البحرية بأن فريق عمل الوزارة يقوم من خلال الخطة الإستراتيجية 2011 - 2013 للوزارة على تنفيذ مشروع تثبيت الشعاب المرجانية في منطقة جزيرة الطير بمنطقة دبا الفجيرة الى جانب استكمال إنشاء بنك الشعاب المرجانية التي تحتوى على العديد من أمهات الشعاب المرجانية و

المصدر: البيئة والحياة

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

862,948