عش أفضل

موقع يهتم بالإنسان في سعيه نحو السعادة و النجاح

السلام عليكم ورحمة الله وحياك الله أستاذة نفين

شخصيتي قسرية نوعا ما،منذ صغري وأطمح أن أكون في الصف الأول في كل شيء
متخذة شعار
ونحن أناس لا توسط بيننا ---لنا الصدر دون العالمين أو القبر
لكن هذا التشدد وافتقاد المرونة بات يعكر علي جوانب عدة في حباتي

كيف يمكن أن أكتسب المرونة وأعتاد عليها



Read more: http://www.islamonline.net/livedialogue/arabic/AnswerbyGuestAck.asp#ixzz0eNhw5GRH

و عليكم السلام و الرحمة

أنت فعليا على بداية طريق تعلم المرونة أول حل أي مشكلة هو الشعور بها و ها أنت تشعرين بها بل تسميها تسمية صحيحة و تسألين اسئلة صحيحة ..

المرونة فضيلة فكيف نكتسبها :

-       عرضي نفسك دوما لآراء مختلفة  ووجهات مختلفة .

-       اسألي نفسك دوما في كل ما يعرض لك من أمور :ما كل الآراء المحتملة هنا ؛ ما كل وجهات النظر ؛ ما كل تفسيرات هذه الفعل أو ذاك .. باختصار اجعلي البحث عن التنوع عادتك تلعقلية التي تتحركين بها .

-       اقرئي كثيرا عن التعدد و قبول الآخر .

-       تحلي بسعة الصدر أثناء استماعك لمن يخالفك فليس هناك رأي صائب بالكلية أو خاطىء بالكلية .

-       حاولي أن تتعلمي بعض مهارات  التفكير الإبداعي خاصة الجزء الخاص بتنويع التفسيرات ؛ و تنويع وجهات النظر ؛ و تنويع الاستخدامات  ؛ و  تنويع حل المشكلة .

-       اطلعي على كتابات و رؤى الفقهاء المرنين خاصة الفقهاء الأربعة العظماء ككالشافعي و كيف كان يتعامل مع مخالفيه و كيف كان

-       جاهدي مع نفسك جهادك الأكبر لتسيري خطوات نحو ترويض الكبر أحيانا الذي يصور لنا أحيانا أننا أعلم ؛ أفضل ؛ أذكى ...بما يجعلنا نرفض الىخرين و آراءهم و أفكارهم..

-       تخلي عن فكرة أن الفكرة أنا  ؛ و أنا الفكرة فإن رفضت أفكارك فليس هذا رفضا لك .

-       استمعي استعمي استمعي للآخرين لأن هذا يساعدك على فهم الآخرين و تقبلهم و الاستفادة القصوى مما يطرحون .

ما تذكرين أنك تطلبين السبق في كل شىء ؛ و هذا أمر طيب لا أريد لك التخلي عنه ؛ بل تشذيبه . فلا يمكن أن نكون دوما الأول ؛ و في كي شىء ..

حاولي أن تضعي أهدافا معقول تتفق مع قيمك الهامة ؛ و تتفق مع قدراتك ..و هذا يساعدك كثيرا على أن تصلي فعليا للكثير من التميز و السبق لكم فيما يمثل لك أهمية حقيقية و ما يمثل لك مجالا للإشباع .

تذكري ألا نفقد " الناس " أثناء محاولاتنا للوصول للسبق .. و ألا نشعر آخرين بأنهم دوننا و أقل أهمية و قدرة منا ؛ فلا أحد يحب ان يكون صغيرا أو قليلا أو تافه الشأن .. بل حاولي أن تكسبي مناصرين لك بطلب رأيهم بأمانة منك في الاستماع ؛ و طلب مشورته و طلب أفكارهم و مقترحاتهم .. لا تهمشي أو تسفهي من آراء من حولك .. السبق لا يأتي لفرد في عزلة لكنه يأتي في سياق .

ألمح منك شعورك بمنحنة الله لك بالتميز .. فقط اذكرك بأن شكر النعمة باستخدامها و ليس التخلي عنها و استخدامها فيما يرضي الله بما يرضي الله .

كم أتمنى أن يشعر كثير من شبابنا بحتمية السبق كما تشعرين .. و لعل سبقك ان تجذبي آخرين للنظر للأمور بحماستك و رغبتك في العلو .. تذكري فقط أن تمهدي لذلك بجمع الناس باختلافاتهم و تنوعاتهم ليناصرون تميزك بدلا من أن يعادوه .. فهم شركاء حقيقيون لكل سباق في الحياة ..

 

livebetter

نيفين عبدالله - مدير مركز أجيال للاستشارات و التدريب

  • Currently 150/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
50 تصويتات / 187 مشاهدة
نشرت فى 16 فبراير 2010 بواسطة livebetter

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

15,727