نصائح منقولة من عدة مواقع

 

 

البروكلي والفراولة والباذنجان تقوي الذاكرة وتنشط الدماغ

 

مكافحة امراض الشيخوخة ، و السرطانات ، و امراض القلبنبات الشاي.

 

 

 

الجنكو Ginkgo biloba

 

رفع مستويات الغاما امينو بوتريك أسيد وتعالج الزهايمر والخرف و معالجةِ مرضِ النسيانِ.


ه تساهم المانجو في مقاومة السرطان كما أنها تساعد في مكافحة أعراض الشيخوخة المبكرة

السبانخ تحتوي على كميات كبيرة من الحديد الذي يساعد في الحفاظ على قوة الدم في الجسم
وهي مفيدة للحفاظ على صحة وسلامة العين حيث إنها تمنع التدهور المرتبط بحدوث تلف في الشبكية بسبب الشيخوخة والتقدم في العمر ,,,

 

يقول داود الانطاكي "السندروس مجفف نزلات الدماغ ومذهب الربو


حبة الجوز تشبه بشكلها مقشرة الدماغ بقسميه الأيمن والأيسر وقد أثبتت الأبحاث أن تناول الجوز يساهم في نمو الخلايا العصبية والتي تساعد في أداء المهام الدماغية

 

وقاية الدماغ من تأثير نقص الأوكسجين :‏الرمان

 

قد اثبت العلماء أن هناك نشاطاً يحدث بين الكف الأيمن ‏والجانب الأيمن من الدماغ يحدث عندما يتم الالتقاء بينهما أي كما ورد عن نبينا ‏العظيم صلى ‏الله عليه وأله سلم فيؤدي إلى إحداث سلسلة من الذبذبات يتم من خلالها تفريغ ‏الدماغ من الشحنات الزائدة والضارة مما يؤدي إلى الاسترخاء المناسب لنوم ‏مثالي !

 

 

 

البوروجو يغذي خلايا الدماغ ويقوي الذاكرة والتركيز

 

أعلن باحثون أن تناول الكثير من فول الصويا قد يحمي من الإصابة بداء الزهايمر «الاضطراب الدماغي» الخطير غير القابل للشفاء، الذي يصيب أكثر من نصف الأميركيين بعد سن الخامسة والثمانين. وفول الصويا نبات غني بمركبات الفيتوإستروجين (Phytoestrogen


يوصف القرنفل بأنه طارد الحمى ، مطهر للجسم ، و معقم للمعدة و الامعاء ، ويشفي من قروح الفم و آلام الدماغ و الصرع ويقوي المناعة

 

 

 


يزود، البطيخ والشمام، الإنسان بكمية جيدة من فيتامين سي والكاروتين ، إضافة إلي قليل من الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد ، هذا عدا عن مادة " مانجان " الضرورية لتنشيط الدماغ ، وحامض الفوليك المقوي للخلايا،

 

 

الفوائد الطبية للموز
يعتبر الموز من أهم الفواكه التي يتناولها الإنسان وذلك لفوائده العديدة التالية:
ـ مضاد للشيخوخة...

يساعد على نمو الدماغ.

 


http://www.youtube.com/watch?v=B7Tns5q5Zy4&feature=player_embedded

 

 

الذاااااااااااكرة


http://www.youtube.com/watch?v=ypFnRKmI7Oo&feature=player_embedded

نبات كزبرة البئر

 

من المعروف أن الذاكرة والقدرات الذهنية والتركيز تتحسن كلما ارتفع منسوب الدم في الدماغ وهذا ما تعمل عليه مستحضرات الجنكاتاعلى أن لا تتجاوز الجرعة اليومية 120 ملغم تؤخذ صباحا بعد الفطور . حيث تزيد ورود الدم للدماغ فتساعد على التركيز والحفظ وتحارب النسيان وضعف الذاكرة ويمكن أن يكون لها فائدة لمريض الزهايمر ويفضل استعمالها للوقاية من هذا المرض وليس لعلاجه علما بأنها قد تفيد مريض الزهايمر ولو لدرجة خفيفة .

 

يفيد الخردل من الناحية الوقائية للشلل المخي وانفجار شرايين الدماغ وتصلب شرايين المخ وضغط الدم كما أن تناول حبتين فقط من بذور الخردل قبل الطعام تساعد في طرد غازات المعدة والأمعاء ويفيد الخردل مرضى القلب وتصلب الشرايين.

 

احتواء التمر على الأنواع الغزيرة للمعادن والأملاح والفيتامينات سوف يؤثر على عمل الدماغ ويسدّ ما ينقصه الجسم من عناصر غذائية، وهذا يقود إلى الاستقرار النفسي لدى الإنسان. وهذا يعني أن تناول كمية من التمر كل يوم وبانتظام سوف يؤثر على الحالة النفسية فيجعلها أكثر استقراراً.

 

قال ابو حنيفه عن السواك " الأراك "هو افضل ما استيك به لأنه يفصح الكلام ويطلق اللسان ويطيب النكهة ويشهي الطعام وينقي الدماغ وأجود ما استعمل مبلولاً بماء الورد"

ماذا نأكل لنحافظ على الذاكرة والعقل؟
جودة الطعام والكميات التي نأكلها تؤثر على الجسم وعلى الصحة، ولكننا نجهل تأثير الطعام وعادات التغذية على نشاط العقل والذاكرة.
التغذية الغير سليمة يمكن أن تسبب أمراضا كثيرة مثل السكري، أمراض القلب والسمنة الزائدة، ويمكنها أن تصيب الدماغ بضرر وأحيانا بصورة غير قابلة للعلاج. نظام غذائي سليم يدعم العقل ويقويه، ويبطئ التغييرات التي تطرأ على العقل مع التقدم في الجيل وخلل الذاكرة في المستقبل.


ن المهم جدا المحافظة على وزن مناسب للجسم للحفاظ على سلامتنا وهي ليس موضوع أو مطلب تجميلي أو موضة فقط. إنما بسبب تأثيرها الايجابي على الدماغ.
فائض الدهنيات في الجسم تزيد من خطورة الإصابة بأمراض مختلفة مثل أمراض القلب، الأوعية الدموية والسكري، التي تضر بعملية نقل المواد الأساسية للدماغ.
يمكن للدهنيات أن تكون احد أسباب السكتة الدماغية والتي تسبب انخفاض في عمل الذاكرة وتراجع غير قابل للعلاج.


هل اوميجا 3 مفيد للدماغ؟



الأسماك، الصويا، الجوز، زيت الكنولا، حبوب الكتان تحتوي على اوميجا3، وهي حوامض دهنية، أساسية للعديد من الوظائف المهمة في الجسم، ومنها عمل القلب، سريان الدم، توازن ضغط الدم ودرجة حرارة الجسم، تخثر الدم، إنتاج هرمونات والمحافظة على الوظائف الإدراكية. من المعتاد التفكير أن تناول الأسماك يكفل استيعاب ملائم لاوميجا 3، من جهة أخرى الأسماك تحتوي على اوميجا3 فقط إذا تم تغذيتها بطعام غني بهذا المركب. الأسماك التي يوصى بها هي: السلمون، سمك التونة (التونة المجمدة أفضل من التونة المعلبة)، سمك المكلر، الليبوط والسردين، يستحسن أكل الأسماك مرتين في الأسبوع.



هل من المستحسن تناول الاوميجا3 كمكل غذائي؟
يمكن، ولكن يجب أن نتذكر أن المكملات الغذائية لا تعوض عن التغذية السليمة، الأشخاص الذين يتعاطون الأسبرين لتقليل تخثر الدم، يجب أن يحذروا من تناول هذا المكمل الغذائي، وذلك لان الدمج بين هذا الدواء والاوميجا3 يمكن أن يكون شديد الخطورة، كلاهما يقلل من تخثر الدم، ويمكن لهذا أن يسبب نزيف مفرط.




ماذا عن مضادات التأكسد؟
إن مضادات الأكسدة يمكنها أن تساعد في تقليص تركيز الراديكالات الحرة (الذرات الحرة) {هي مواد مؤكسدة التي تتواجد بكميات كبيرة يمكنها أن تضر لخلايا الجسم والدماغ}. وبذلك يمكنها أن تقلل من خطورة تطوير أمراض مثل السرطان، السكري، الزهايمر، وأمراض القلب.
يمكننا أن نجدها بتركيز عالي في فيتامين c , e

 

ين نجد مضادات التأكسد؟
أن الفواكه والخضروات غنية جدا بمضادات التأكسد: الخوخ المجفف، ثمار العليق(نوع من التوت البري)، التوت الأسود، العنب الأسود، الكرز، الزبيب، البرتقال، السبانخ، الملفوف، البروكولي، الفليفلة الحمراء، البصل، الذرة, ومعلومة مهمة، نسبة مضادات التأكسد في الخوف المجفف اكبر ب 14 مرة من الذرة.
الأكثرية من لا تتناول بشكل كاف أطعمة فيها مضادات التأكسد ولكن إذا حافظنا على تناول 5 وجبات من الفواكه والخضار يوميا، بخمس ألوان مختلفة، نزود جسمنا مضادات التأكسد.





هل حامض الفوليك ضروري للذاكرة؟
في بحث اجري في هولندا اشترك فيه 800 شخص بأجيال ما بين ال 50 وال70. نصف تلقوا حامض الفوليك والنصف الأخر سكر (دواء مشابه). بعد 3 سنوات قاموا بإجراء امتحانات ذاكرة للمشتركين في البحث وجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا حامض الفوليك حصلوا على نتائج أفضل في الامتحانات.




ماذا عن فيتامين b12؟
نقص بفيتامين b12 يمكن أن يسبب مشاكل عصبية حادة وضررا للذاكرة.لذلك، عند الاشتكاء من تراجع في الذاكرة، مهم جدا أن نفحص مستوى فيتامين b12 بالدم. إذا كان هنالك نقص يمكن علاجه بتغذية سليمة ومكملات غذائية, وفي حالات النقص الكبير- بإعطاء حقن. يمكن أن يكون النقض بفيتامين b12 حاد ومصيري في جيل الطفولة المبكرة ويمكنه أن يسبب أضرار غير قابلة للعلاج في الجهاز العصبي عند الطفل.
المصدر الأساسي لفيتامين b12 هو المصادر الحيوانية:
اللحوم- خاصة في الكبد والبقر، الدجاج، والديك الرومي، الأسماك، البيض ومنتجات الحليب.




ماذا يفعل الكفائين للذاكرة؟
غالبيتنا يحصل على الكفائين خلال اليوم مقادير مختلفة، ابتداء من قهوة الصباح وأيضا في الشوكولاطة أو مشروبات الكولا- في جميعها يوجد كفائين، وهذا يجعل الكفائين الأكثر انتشارا في العالم. للكفائين تأثير ايجابي وسلبي على الدماغ، من ناحية أولى يزيد من اليقظة والانتباه ويحسن من قدرة التعلم والتذكر. ومن ناحية ثانية، كميات كبيرة منه تؤدي إلى عصبية زائدة أوجاع في الرأس, يرفع من مستوى الكلسترول، ويزيد من خطورة النوبات القلبية المرتبطة بارتفاع ضغط الدم.
بناءا على ذلك كمية متوسطة من القهوة والاستعمال العقلاني بصورة صحيحة هما المفتاح لاستهلاك الطعام والشراب المحتوية على الكفائين.
من يشرب في اليوم فنجاني قهوة سوداء قوية، قد يحصل على كمية الكفائين اللازمة له. وكذلك من يشرب 3 اكواب من القهوة المخففة او خمسة اكواب من الشاي، ستة اكواب من الكولا او 40 (!) كوب من القهوة الخالية من الكفائين.
يمكن تناول رزمتي شوكولا كبديل عن المشروبات الغنية بالكفائين- ولكن هذا، كما يمكن ان نخمن غير محبذ.




إذا لم نضع سكر في القهوة؟
الجلوكوز هو مصدر طاقة مهم للدماغ. عندما ينخفض مستوى السكر في الدم، نشعر بالتعب والعصبية ونستصعب تعلم شيء جديد. عندما يرتفع مستوى السكر، لا يعمل دماغنا بشكل جيد.
ضروري جدا استهلاك السكر بشكل متوازن والمحافظة على تناول وجبة الإفطار. هذه الوجبة تكسر صوم الليل، ترفع مستوى السكر وتحسن التركيز والذاكرة خلال اليوم. (الذين يعانون من مرض يجب استشارة أخصائية التغذية).




هل شرب الكحول يضر بالدماغ؟
الإفراط في شرب الكحول يضر بأجهزة الجسم المختلفة والدماغ، وأحيانا بشكل دائم. تؤثر الكحول بشكل فوري على قدرة الاستيعاب، تحليل وتخزين معلومات جديدة، اختلاط ادوية معينة مع الكحول يمكن ان يكون له اثر سلبي كبير.




ممنوع استعمال الكحول مع عقاقير التهدئة أو عقاقير النوم، أدوية لتخفيف ضغط الدم، أدوية القلب، والمضادات الحيوية.
يمكن للكحول أن يزيد ب 10 مرات من تأثير الدواء , والنتائج صعوبة في التركيز، التذكر والتفكير، ارتباك وقلة اليقظة وصولا إلى فقدان الوعي. عند الكبار تكون الخطورة اكبر، بسبب هبوط في عمل الكبد وتناول أدوية بشكل دائم.



لا ننسى أن نذكر أن للكركم دورا رائعا في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي فقد وجد أن للكركم دورا فعالا في حماية الدماغ من الإصابة بمرض الزهايمر ((مرض الخرف)) عن طريق منع تنكس الخلايا العصبية، و تراجعها لذلك نجد أن نسب الإصابة بهذا المرض قليلة جداً في الدول التي تستخدم الكركم بكثرة في أطعمتها

كشفت دراسة بريطانية أن الأشخاص الذين يشربون الشاي بطريقة منتظمة تكون لديهم
الذاكرة أفضل ،وأن تناول الشاي يمكن أن يساعد في الحيلولة دون تطور مرض الزهايمر.
وقال علماء إن الإختبارات المعملية قد أظهرت أن الشاي يمنع نشاط إنزيمات معينة يفرزها
المخ ، والزهايمر هو مرض من اشكال الخرف الذي يؤثر على مايقدر بحوالي عشرة
ملايين شخص في أنحاء العالم .
وتوصل العلماء إلى أن الشاي بنوعيه الأسود و الأخضر يمنع نشاط الإنزيمات المرتبطة
بتطور مرض الزهايمر ، أما القهوة ليس لها تأثير كبير على هذا المرض ...

 


http://www.youtube.com/watch?v=GbMd_rv0GBk&feature=player_embedded

وداعاً للزهايمر, بالفواكه والخضراوات, فالحقائق العلمية التي أكدتها الأبحاث هي أن كل ما يأكله الإنسان يؤثر تأثيراً مباشراً على ذاكرته وقدرة المخ على الاستيعاب وله علاقة كبيرة بضعف الذاكرة أكثر من تقدم العمر أو الجينات الوراثية.

كثير من أنواع الخضراوات والفواكه الطازجة في حالة الاعتماد عليها بصورة منتظمة في غذاء الإنسان تعمل على تنشيط خلايا المخ وتقاوم مرض الزهايمر, الى جانب مكافحة عدد من الأمراض الأخرى الخطيرة, وأيضاً تبطئ من عملية الوصول الى مرحلة الشيخوخة, حيث تحمي الخلايا من الأضرار الطبيعية التي تحدث مع مرور الوقتوربما أهمها أو يأتي في مقدمتها التفاح الذي يحتوي على مادة "**الكويرستين" شديدة المقاومة لأكسدة خلايا المخ الى جانب المانغو والبرتقال واليوسفي والجوافة وهي فواكه غنية بفيتامين "c" المضاد للأكسدة أيضاً وتحمي خلايا المخ من الضمور, وهناك التوت البري والطماطم والشاي الأخضر والبرتقال والخوخ والبرقوق والعنب الأحمر والبصل والباذنجان والخس والسبانخ والفلفل الأخضر والخيار والبسلة الخضراء والفراولة والجرجير والكنتالوب, وبالمناسبة فإن تناول ما بين ثمرة الى ثلاث ثمرات يومياً من هذه الفواكه أو الخضراوات يكفي لتنشيط وحماية خلايا المخ.
ما أهم الوجبات الغذائية التي يجب أن تضم الخضراوات والفاكهة لتجنب المشكلات الذهنية?
وجبة الإفطار بالطبع, فهي شديدة الأهمية وحتماً يجب أن يتواجد فيها الخضراوات والفاكهة لتجنب عدم التركيز والنسيان والتوهان والعصبية الزائدة, فالمخ تحديداً يحرق طاقة الجسم بصورة كبيرة حتى أثناء النوم وبالتالي فإن الإفطار من أهم الوجبات اليومية لتخزين الطاقة وتجنب المشكلات الذهنية مثل النسيان وعدم التركيز ونقص القدرة الذهنية والبدنية, فالجسم عند الاستيقاظ من النوم يكون في أقل حالات نشاطه وينخفض مستوى السكر في الدم بشدة نتيجة استهلاك السكر في الدم خلال النوم في عمليات التنفس والهضم وضخ الدم الى القلب ومنه الى أجزاء الجسم, لذلك تعتبر وجبة الإفطار المتوازنة اليومية مع التقليل من استهلاك المنبهات مثل الشاي والقهوة والنسكافيه وغيرها من أهم الطرق لتنشيط خلايا المخ وزيادة التركيز وتنشيط الذاكرة.

الخاطئ
قال حكيم : " المرأة كالقثاء الغضة (غالبا القثاء مقوس ومعوج ) إن حاولت تقييم إعوجاجها فستكسرها"
والمريض هو أشد رهافة وإعوجاجا من المرأة (لا أقصد ان المرأة عوجاء بالمفهوم الدارج ) وحري بنا ان نراعي حالته النفسية وعاداته السابقة ولو كانت خاطئة ويمكن نقله الى السلوك

السليم بخطوات بطيئة والطلب منه تنفيذ الأهم فالمهم ومن أشد العادات الغذائية السيئة
1 - عدم تناول وجبة الإفطار يؤدي الى خفض سكر الدم وخاصة بعد فترة نوم طويلة مما يخفض وصول الغذاء الى خلايا الدماغ فيساعد على إنحلالها
2 - الإفراط في تناول الطعام يسبب تصلب شرايين الدماغ , مما يؤدي إلى نقص في القوة الذهنية للصحيح قبل المريض.
3 - التدخين يساعد على انكماش خلايا المخ ممهدا الطريق لمرض الزهايمر.
4 - تناول السكريات بكثرة يعوق امتصاص الدماغ للبروتينات والغذاء، مما يسبب سوء تغذية الدماغ و يعيق نمو الدماغ.
5 - الدماغ هو اكبر مستهلك للأكسجين في الجسم والتواجد في اماكن سيئة التهوية و ملوثة يقلل دعم الدماغ بالأكسجين مما يقلل كفاءته.
6 - قلة النوم تزيد سرعة موت خلايا الدماغ من الإنهاك فالدماغ يستعمل النوم لترتيب حصاد يومه من المعلومات التي جمعت نهارا.
7 - تغطية الرأس أثناء النوم تزيد تركيز ثاني أكسيد الكربون وتقلل تركيز الأكسجين مما يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الدماغ والجسم.
8 - العمل الشاق أو الدراسة أثناء المرض تقلل من فعالية الدماغ و تؤدي إلى تأثيرات سلبية.
9 – الحوار الفكري الجاد مع الآخرين يساعد على ترقية فعالية الدماغ وقلة التفكير تؤدي إلى تقلص أو تلف خلايا الدماغ.

 

 

 

المصدر: النت
  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 2330 قراءة

ساحة النقاش

زهرة الليليام

lilyflower
مهندسة زراعية مع ايقاف التنفيذ(عاطل حتى الان) »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

160,467