قوانين الصيد والأتفاقات الدولية البحرية

 


  تصنيف أسماك التونة ذات الزعانف الزرقاء في الأطلـسي ضمن لائحة الأنواع المحظور المتاجرة بها عالمياً. وقد اتى هذا التصنيف وفقاً لعلماء اللجنة الدولية لحماية تونة الأطلسي (TACCI) الذين اجتموا في مدريد بين٢١و٢٣ تشرين الأول ۲٠٠٩، من أجل تقييم الوضع الحالي لمخزون هذا النوع من التونة.
وقد رحبت منظمة غرينبيس بهذا التقييم العلمي عبر مسؤول حملة المحيطات في غرينبيس إنترناشونال، سيباستيان لوسادا، الذي اعتبر أن علماء لجنة (TACCI) قدموا رسمياً ما كانت غرينبيس تقوله وتطالب به دائماً. وأن هذا النوع من التونة هو على حافة الزوال ولا يمكن ضمان بقائه إلا من خلال اتخاذ تدابير جذرية تضمن إنقاذه من الانقراض.
وقد قدر علماء اللجنة أن الوزن الإجمالي للأسماك القادرة على الاباضة وصل إلى نسبة أقل من 15% مما كان عليه قبل حــقبة الصيد المفرط للتــونة ذات الزعانف الزرقاء. ما يعني أن هذا النوع من التونة يستوفي شروط إدراجه في الملحق الأول 1ixdnepA من اتفاقية حظر التجارة الدولية بالأنواع المهددة بالانقراض (TESIC). وأكدت تحاليل العلماء أن المقياس الوحيد لإنعـاش مخزون التونـة ذات الزعانف الزرقاء ولضمان عدم إدراجها ضمن لائحة الأنواع المهددة بالانقراض بحلول عام 2019 هو من خلال تعليق الصيد التجاري لهذا الصنف.
وكانت إمارة موناكو أول من اقترح إدراج هذا الصنف من التونة في الملحق الأول 1xdienAp من اتفاقية حظر التجارة الدولية بالأنواع المهددة بالانقراض (TESIC) من أجل فرض حظر مؤقت على المبادلات التجارية الدولية بها، وللسماح لهـا بالتــعافي من سنوات سوء إدارة وتنظيم مصائد الأسماك.
لوسادا قال ايــضا: «لا يمكننا بعد الآن تجاهل فشل أعضاء اللجنة الدولية لحماية تونة الأطلسي في حماية بيئتــنا البحرية وعدم تصرفهم بمسؤولية تجاه ذلك. هذا النــوع من التونة يتعرض منذ عقـود للــصيد الجائر والاستغلال المفرط والوقت ينفذ لإنقاذه». وأضــاف: «ستطالب غرينبيس لجنة (TACCI) بفرض حصـة قدرها صفر على نسبة صيد أسمـاك التونة ذات الزعانف الزرقاء في اجتماعها السنوي القادم بين ٦ و١٦ مــن الجـاري في ريســيفي في البرازيل. وسوف يــتركز الاهتمام على ما ستقوم به اللجنة حيال مشورة علمائها القاضية بحظر المتاجرة بالتونة ذات الزعانف الزرقاء، خصــوصاً أنها في الماضي كانت تتجاهل نصائحهم إلى حد كبير. ستقوم غرينبيس أيضاً بالضــغط على الدول الأعضاء في اتفـاقية حــظر التجارة الدولية بالأنواع المهددة بالانقراض (TESIC) للتصويت خلال اجتماعهم المقبل في آذار/ مارس 2010 في قطر، على إدراج تونة الأطلسي ذات الزعانف الزرقاء ضمن قائمة الأنواع المهددة بالانقراض».
المصدر: http://beta.assafir.com/
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 496 مشاهدة
نشرت فى 28 مارس 2011 بواسطة leloi

ساحة النقاش

maha karamallah

leloi
ماجستير فى العلاقات الدولية - كلية الحقوق جامعة عين شمس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

160,900