قوانين الصيد والأتفاقات الدولية البحرية

تم، عشية اليوم الخميس، رفض مقترح ، تقدمت به إمارة موناكو أمام مؤتمر اتفاقية التجارة الدولية في الأصناف المهددة بالانقراض المنعقد حاليا بالدوحة، يقضي بإدراج التونة الحمراء ضمن لائحة الأصناف التي يحظر استغلالها.
وجاء رفض المقترح عقب نقاش اعتبر الأهم خلال الدورة ال`15 للمؤتمر ، حيث اضطرت رئاسة اللجنة المكلفة بالملف جراء احتدام هذا النقاش الى الانتقال للتصويت، مسجلة بعد ذلك رفض مقترح موناكو ب 68 صوتا مقابل 20 صوتوا لصالحه وامتناع 30 مشاركا عن التصويت.
وتجدر الاشارة الى أن وفدا مغربيا هاما برئاسة سفير المغرب في الدوحة السيد عبد العظيم التبر ويضم العديد من مسؤولي القطاعات المعنية، شارك بفعالية في النقاشات واللقاءات التي جرت على هامش المؤتمر للدفاع عن موقف المغرب الذي يدعم الحفاظ على هذا الصنف، مع حماية المصالح السوسيو-اقتصادية للبلدان المعنية.
ودعا السيد التبر، في مداخلة له أمام المؤتمر ، إلى رفض مقترح موناكو، مبرزا أن ألفي أسرة مغربية تعيش على صيد هذا النوع من السمك ، وأن المملكة تطبق كافة التدابير الضرورية من أجل الحفاظ على الصنف.
ولاحظ الدبلوماسي المغربي بصفة خاصة "عدم جدوى " إدراج التونة الحمراء ضمن لائحة الأصناف المحظور استغلالها في الاتفاقية المذكورة، موضحا أن مستقبل هذا السمك يوجد فعليا بين يدي اللجنة الدولية للحفاظ على أسماك التونة بالمحيط الأطلسي ، وهي منظمة حكومية للصيد تناط بها مهمة الحفاظ على أصناف التونة في المحيط الأطلسي والبحار المحادية له.

المصدر: http://www.maghress.com
  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 484 مشاهدة
نشرت فى 28 مارس 2011 بواسطة leloi

ساحة النقاش

maha karamallah

leloi
ماجستير فى العلاقات الدولية - كلية الحقوق جامعة عين شمس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

160,320