أمثال شعبية في الأصل مصرية .. بنستخدمها كتير في حياتنا اليومية .. تتقال في كلمتين .. بس ورا كل منها حكاية وحدوتة شقية .. وكمان عبرة حقيقية!!

 

المثل الشعبي .. هو تعبير عن تجربة شعبية طويلة تخلص إلى عبرة وحكمة نستشهد بها في شتى مجالات الحياة.

وفيما يلي ستعرض بعض الأمثال الشعبية الشهيرة في مجتمعنا المرتبطة بالأكل وحكاية كل منها ...

 

"اللي ميعرفش يقول عدس"

مثل شعبي مصري يقال لمن يحكم على الشئ، وهو لا يعرف حقيقته، فيغتر بظواهره ويبني حكمه عليها.

 

حكاية المثل

يعود أصل المثل الشعبي (اللي ميعرفش يقول عدس) إلى قديم الزمان حول رجل بقال كان يبيع في دكانه العدس والفول والبقوليات عامة، فهجم عليه لص وسرق نقوده وجرى، فهم التاجر بالجري خلفه .. وفي أثناء جرى اللص واستعجاله تعثر في شوال العدس، فوقع الشوال وتبعثر كل ما فيه. فلما رأى الناس شوال العدس وقد وقع على الأرض، والتاجر يجري خلف اللص، ظنوا أن اللص قد سرق بعض العدس وهرب، وأن التاجر يجري خلفه .. لذلك قاموا بلوم التاجر وعتبوا عليه و قالوا له "كل هذا الجري من أجل شوال عدس؟! أما في قلبك رحمة ولا تسامح؟!"، فرد التاجر الرد الشهير الذي نعرفه حتى اليوم وقال "اللي ميعرفش يقول عدس".

 

"حسبة برما"

مقولة مصرية دارجة تقال عندما يحتار المرء في حساب شيئاً ما.

 

حكاية المثل

يعود أصل هذه المقولة الشهيرة (حسبة برما) إلى إحدى القرى المصرية التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية، وهي قرية (برما) التي تبعد عن طنطا بحوالي 12 كيلو متر .. وقد جاءت هذه المقولة عندما اصطدم أحد الاشخاص بسيدة كانت تحمل قفصاً مليئاً بالبيض، فأراد تعويضها عما فقدته من البيض، فقال لها الناس "كم بيضه كانت بالقفص؟!"، فقالت .. "لو أحصيتم البيض بالثلاثة لتبقي بيضة، وبالأربعة تبقي بيضة، وبالخمسة تبقي بيضة، وبالستة تبقي بيضة، ولو أحصيتموه بالسبعة فلا تبقي شيئاً" .. وبعد حسابات كثيرة وحيرة كبيرة، عرفوا أن القفص كان يحتوي على 301 بيضة .. ومن هنا جاءت المقولة (حسبة برما).

المصدر: مجلة كل واشكر
kolwoshkor

مجلة كل واشكر

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 2751 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

29,813