مصطفى حبيبة

الثقة و التميز فى كبرى مزارع الانتاج الحيوانى

authentication required

اختيار السلالة Selecting Abread

من الافضل ان يقوم المربى للارانب او المستثمر باختيار سلالة من الارانب التى تناسب و تلائم الغرض الذى اقيم لة مشروع الارانب، حتى يرضى المربى رغبتة الشخصية اولا،..... و اقول و اكرر انة لا توجد سلالة واحدة تفى بجميع الاغراض و متطلبات المربى . و لكن يوجد العديد من السلالات التى تختلف فى خصائصها حيث يكون الاختلاف اقل صعوبة.

و على العموم تعد سلالة النيوزيلاندى الابيض و الكاليفورنيا المحسنين وراثيا   بواصتى و التاقلمتين مع الظروف المحلية المصرية السلالتين الرئيسيتين لانتاج اللحم تجاريا. وذلك لسرعة نموة، و جودة الذبيحة و المقدرة على الامومة الحانية ، و يجمع بذلك المميزات العامةالمطلوبة بحيوان اللحم.

و قد دلت ابحاثنا انة بالتهجين بين ذكر كاليفورنيا و انثى نيوزيلاندى ينتج حيوان ذو نوعية تسويقية عالية.

و بالرغم من ان العلماء الاوربيين لا ينصحون بتربية اى سلالات اخرى من الارانب مثل الشنشلا او الجانيت .... لان عندهم هناك سعر الارنب الابيض اعلى بكثييييير جدا من الارانب الملون .

و على العكس فى مصر فاننى انصح كل مربى بشراء ارانب ملونة و المحسنة وراثيا و هى فقط لدى على مستوى مصر فى بداية مشروعة مع الارنب الابيض و ذلك للحصول على ارانب جيدة و ملونة و سهلة التسويق حيث ان طلب المستهلك من الارنب الملون اكثر بكثير من الارنب الابيض .و هذا عكس ما قلناة سابقا فى اوربا.

شراء قطيع التربية Purchasing Breeeding Stock

عند تحديد سلالة معينة او الرغبة فى بدء مشروع الارانب يمكن للمستثمر الحصول على الارانب و السلالات من المصادر الموثوق منها . مثل اصحاب المزارع الكبرى و المكاتب المحلية و الاجنبية و نوادى الارانب و اتحاد مربى الارانب الامريكى ِA R B A بالاضافة الى الاعلانات النشورة بالجرائد..... و لكن انتبة جدا ..... و احزر ان تنخدع بالاعلانات البهرة التى تزيف الحقائق لاغراء المشترى بالمكاسب و الثروة الهائلة و التى سيحصل عليها عند شراء السلالة المعينة من الارانبو على سبيل المثال هنا فى مصر و بالتحديد فى مدينة الاسكندرية انتشر بين المربيين يقولون سلالة جديدة تسمى V-line يقولون ان هذة السلالة تعطى انتاج عالى ولا يتك تحصينها ضد اى مرض مثل التسمم الدموى و الجرب ؟؟؟ و لا تعطى اى ادوية. و هذا اول ما يثير الضحك يعنى مثلا شخص من اوربا اذا حضر الى مصر لا يشرب الماء ... لانة اوربى ؟؟؟ فهل هذا يصح؟ انتم الذى تقومو بالاجابة على انفسكم  .... فتنافس المربييين على شرائها من المكاتب. و حدث ان الارانب اصابت بالجرب الشديد و التسمم الدموى و قد شاهدت هذا بنفسى فى اكثر من مزرعة. و ان هذا الارنب ما هو الا سلالة النيوزيلاندى. و قد جائت من اوربا ( اسبانيا ) من الخط رقم V فسموة V-line اى الارنب الماخوذ من الخط رقم V .

م / مصطفى حبيبة .

www.kenozelker.net

0121270826  -  0111659099


المصدر: م / مصطفى حبيبة ... خبير تغذية الحيوان .
klaw

للاستفادة اكثر زوروا موقعنا الرسمى www.kenozelker.net

  • Currently 368/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
129 تصويتات / 6779 مشاهدة

م/مصطفى حبيبة

klaw
مهندس تغذية و انتاج الحيوان . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

158,849

أرجو الانتباااااااااااااااااة!

قبل عمل مشروع فى اى من اقسام الانتاج الحيوانى لاااازم تتاكد انك بتتعامل مع مهندس مقيد فى نقابة المهن الزراعية ..يعنى تشوف تحقيق الشخصية الخاص به او كارنية نقابة المهن الزراعية.وذلك لوجود اشخاص ينتحلون صفتى الشخصية..وليس لديى ارقام تليفونات غير الموجودة فى موقعنا الرسمى فقط
www.kenozelker.net

اذا كنت تبحث عن معلومة ولم تجدها ... فقم بزيارة موقعنا الرسمى  www.kenozelker.net  واذا لم تجدها ايضا فلاااااا تتردد فى الاتصال بنا لتوفير المعلومات الازمة لكم .. وذلك لوجه الله تعالى(0020121270826 - 0020111659099 )   ... ارجو الا تنسونا بالدعاء لنا بالخير..

اذا كنت ترغب فى عمل مزرعة للانتاج الحيوانى ( ارانب - ابقار - اغنام - جاموس ) .. فلا تذهب الى مكاتب اصحابها غير مهندسين زراعيين متخصصين .. ولا تستمع الا لاصحاب الخبرة العلمية و العملية .. فانتبه جيدا لضمان نجاح مشروعاتكم الزراعية.

نحن نقوم بفضل من الله تعالى بتاسيس و تصميم و تجهيز مزارع ( الارانب - الابقار - الجاموس - الاغنام ).. و توفير عنابر ايجار لمزارع الارانب و توفير البطاريات العلمية و السلالات المحسنة وراثيا و الاعلاف الممتازة و توفير العمالة و المهندسين اصحاب الخبرة و تسويق الانتاج بسعر السوق ايا كان حجم الانتاج.