ومن المعروف أن نسبة الإصابة بأمراض الحساسية ترتفع في فصل الربيع على وجه الخصوص بسبب تفتح الزهور والنباتات والأشجار وتطاير حبوب اللقاح عن طريق الرياح لتدخل العين والأنف والرئة، إلى جانب أن الجسم يحتوى على خلايا مناعية تتأثر بحبوب اللقاح لينتج عنها الهيستامين وهو مادة كيميائية تساعد على تسرب السوائل للأنسجة مما يؤدى إلى تورم وإفرازات فى الأنف، أما العين فيصيبها الإحمرار وتدمع كثيرا. ويؤدى الهيستامين إلى الشعور برغبة فى حك العين والشعور بحكة أيضا فى الأنف .

حساسية الأنف

إن حساسية الأنف من أكثر أنواع الحساسية شيوعا وانتشارا ولها بعض الأعراض المعروفة مثل احتقان الأنف أو سيلانه، الشعور بحكة فى الأنف، والعطس بطريقة مبالغ فيها وظهور الدوائر السوداء تحت العين إلى جانب الكحة المستمرة.

كيف تعرفين ما إذا كان طفلك يعانى من حساسية أو مجرد نزلة برد عادية؟

قد تلاحظين على طفلك بعض الأعراض المختلفة مثل سيلان أنفه لعدة ايام، العطس الذى يتطور بعد ذلك لكحة، ولذلك فقد تدفعك الأعراض السابقة إلى اصطحاب طفلك للطبيب. وفى الحقيقة، فإنه فى بعض الأحيان قد لا يحتاج للذهاب للطبيب وقد لا تحتاج تلك الأعراض إلى علاج بالمضادات الحيوية. إذا كنت تريدين فعلا أن تتأكدى ما إذا كان طفلك يعانى من نزلة برد أم من نوع من أنواع الحساسية، فيجب عليك أن تراقبى ما إذا كانت تلك الأعراض ستستمر ما بين شهر وحتى ثلاثة أشهر وهو الأمر الوحيد الذى سيحدد ما إذا كان طفلك مصابا بالحساسية أم لا. يجب عليك أن تضعى فى اعتبارك ايضا أن كل الأطفال يصابون بنزلات برد قد تستمر مثلا طوال فصل الشتاء، مما قد يعطيك الانطباع أن طفلك يعانى من الحساسية.

 

إذا كانت الأعراض التى يعانى منها طفلك بسيطة ولاتؤثر على سير حياته، فإنك لن تحتاجي إلى إعطائه أى أدوية على الإطلاق. بالتأكيد فإن أى أب أو أم يريدان وقاية طفلهما من أى نوع من أنواع الحساسية بدلا من الدخول فى متاهة العلاج والأدوية. هناك بعض المسببات للحساسية عند الأطفال مثل بعض أنواع الأطعمة وبعض الحيوانات وحبوب اللقاح المتطايرة فى الجو والأتربة بالإضافة إلى دخان السجائر وبعض أنواع العطور ومبيدات الحشرات.

إذا كنت تشكين فى أن طفلك يعانى من حساسية موسمية بسبب حبوب اللقاح، فعليك اتباع الخطوات التالية:

- أبقي طفلك داخل المنزل فى الأيام التى تنشط بها الرياح والأتربة وتزداد فيها نسبة حبوب اللقاح المتطايرة فى الجو

- لا تسمحى لطفلك باللعب فى الحدائق والمزارع التى تنتشر بها الزهور وفروع النباتات الطويلة

- احرصى على أن تكون كل نوافذ وأبواب المنزل مغلقة طوال موسم الحساسية عند طفلك حتى لا تتطاير حبوب اللقاح لداخل المنزل

- احرصى أيضا على الغسيل المتكرر للقبعات والجاكيتات خلال موسم الربيع أو فترة تناثر حبوب اللقاح فى الجو

- شجعى طفلك على الاستحمام وغسل شعره لتنظيفه من أى حبوب لقاح قد تكون استقرت على جسمه

- قومى بتركيب فلتر فى نظام التكييف المركزى فى المنزل حتى يعمل هذا الفلتر على تنقية الهواء

- حددى وقت اللعب لطفلك فى الخارج فقط فى الصباح الباكر أو فى فترة بعد الظهر المتأخرة

- أبقى نوافذ السيارة مغلقة أثناء القيادة ومعك طفلك

 

يمكن للأم أن تفرق ما بين إذا كان إحمرار عين طفلها ناتجا عن عدوى أم هو مجرد حساسية عن طريق بعض العلامات. فمثلا إذا كان سبب إحمرار العين البكتيريا يكون هناك مادة خضراء أو صفراء تنزل من العين مع وجود قشرة طوال اليوم على العين وأحيانا قد يحدث تورم فيها. أما إذا كان سبب إحمرار العين فيروس ما، فإنها تكون شديدة الإحمرار مع ظهور قشرة بسيطة عند الاستيقاظ من النوم فى العينين. أما إذا كان طفلك يشكو من حساسية فصل الربيع فى عينه، فإن عينه ستكونان شديدة الإحمرار مع تزايد نسبة الدموع والشعور برغبة فى حك العين. يمكن أيضا مثلا أن تدخل ذرة رمل أو تراب تحت جفن العين مما قد يسبب لها الإحمرار والألم.

 

على الأم أن تعالج حساسية العين أو تورمها عن طريق قطعة قماش أو منشفة مبللة رطبة تقوم بوضعها على العين لمسح أو إزالة ى حبوب لقاح قد تكون قد تجمعت داخل العين.

 

وأحيانا قد تكون حساسية الأنف بسبب عدوى أو بسبب الجيوب الأنفية أو بكتيريا قد تتجمع فى الأنف حتى تسبب عدوى. يمكن لبكتيريا الأنف أن تسبب لطفلك صداعا خلف وحول العين أو ألما فى اللثة والأسنان العلوية. وقد يؤدى التهاب الجيوب الأنفية عند الأطفال لارتفاع فى درجة الحرارة مع الوضع فى الاعتبار أن ارتفاع درجة الحرارة يكون عاديا لمدة خمسة أيام إذا كان الطفل يعانى من نزلة برد.

 

المصدر: azharitv.net
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,973,723

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]