تجيب على هذا التساؤل الدكتورة سلوى هاشم استشارى مرض السكر، قائلة على مريض السكر الطفل ألا يقلق من حرمانه من الأطعمة فبوسعه تناول معظمها وليس هناك قائمة محددة بالأطعمة، وإنما هناك مقادير محددة، فمن أهم أسباب الإصابة بمرض السكر تناول الحلويات بكثرة أو انتقال السكر وراثياً.

 

والإهمال فى علاج السكر قد يسبب أمراض الكلى أو العمى أو ضمور الأعصاب بجانب أمراض القلب، فالطفل مريض السكر يحتاج للدهون التى تمثل 30 فى المائة من إجمالى السعرات الحرارية التى تخزن فى الجسم لإعطائه المزيد من الوقود، ولكن الإكثار من تناول الدهون يؤدى لتصلب الشرايين ومشاكل فى القلب. 

 

وللإقلال من الدهون لابد من تناول اللبن منزوع الدسم مع تجنب تحمير الأطعمة أو قليها، كما أن البروتينات ينبغى أن تشكل من 10 إلى 20 فى المائة من إجمالى السعرات الحرارية، كما أن الكربوهيدرات ينبغى أن تشكل 50 فى المائة من إجمالى السعرات الحرارية اليومية ويمكن للطفل تناول اللحم والبيض والسمك والجبن مع الخبز والبطاطس. 

 

كما أن الخضروات هامة وضرورية لمرضى السكر، لذا يمكن الإكثار من الخيار والخس، كما ينصح بتناول الألياف لمريض السكر، لأنها تساعد على الامتصاص الثابت للسكريات من الأمعاء، كما أن الأم لابد أن تعرف أن الوزن الزائد يعمل على الإضرار بمريض السكر.

 

المصدر: اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

2,578,758

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
hend.elanshasy@gmail.com