أرسلت لمياء أبو الحسن تقول، لدى ولد وبنت فى نفس المرحلة التعليمية، وهى المرحلة الثانوية، وألاحظ أن ابنتى تثابر على مذاكرة دروسها والالتزام فى ذلك لفترات طويلة من الوقت، بينما أخوها يمل ولا يمكث للاستذكار طويلاً، فهل هذا خلل فى طبيعة تلقيهم المواد الدراسية ومراجعتها أم أن هناك أسباباً أخرى؟ وما هى؟

يجيب الدكتور عمرو شريف، أستاذ الجراحة بكلية الطب بجامعة عين شمس قائلا، فى السنوات الأولى من الدراسة يكون الأولاد متأخرين عن البنات فى تحصيل المواد الدراسية المختلفة، ومع اقتراب البلوغ يتقدم الأولاد بخطى سريعة حتى يلحقوا بالبنات فى قدراتهن اللفظية والكتابية، ويتفوقون عليهن فى الرياضيات، وينعكس ذلك على معامل الذكاء الذى يظهر قفزة كبيرة عند الأولاد من سن الرابعة عشرة إلى الساسة عشر، أما فى البنات فيكون معامل الذكاء مستقراً، وربما انخفض قليلاً فى هذه المرحلة العمرية، وترجع القفزة العقلية فى الذكور عند البلوغ إلى تمركز القدرات الفراغية وقدرات التفكير المجرد فى مناطق محددة من المخ تحت تأثير طوفان هورمون "تى"، وذلك بالمقارنة بهومونات الأنوثة التى تقلل من إحكام هذا التمركز فى مناطق محددة. 

وقد أظهرت الدراسات أن الفتيات اللاتى لديهن مستويات مرتفعة من هورمون الذكورة، يكن أعلى مستوى فى الرياضيات والعلوم من الفتيات اللاتى عندهن نسبة مرتفعة من هرمون الأنوثة "الاستروجين"، كذلك فإن الفتيات اللاتى يتميزن بسمات سلوكية ذكورية مثل الاستقلالية، المبادأة، العدوانية، الاقتحام وحب السيادة، يكن أكثر تفوقاً عن باقى الفتيات فى الرياضيات والعلوم والقدرات الفراغية.

كما أن هرمون "تى" المسئول عن تفوق الذكور فى بعض القدرات العقلية مسئول أيضا عن أن مخ الذكور أقل عرضه للإجهاد من مخ الإناث، وقد يعترض البعض بأن أولادهم لا يستطيعون المذاكرة لفترات طويلة كما تفعل أخواتهم البنات، وهذا ما أثبتته الداسات من أن ذلك لا يرجع إلى إجهاد العقل، ولكن مرجعه إلى الملل الذى يصيب الأولاد قبل البنات.

 

المصدر: اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 36/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
12 تصويتات / 839 مشاهدة

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,761,869

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]