أقامت كلية العلاج الطبيعى جامعة القاهرة وبمشاركة قسم صحة الطفل بالمركز القومى للبحوث مع قسم الأطفال بالكلية، ندوة عن أهمية دور الغذاء للارتقاء بالحالة الصحية لدى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، والتى أقيمت تحت رعاية الأستاذ الدكتور عادل عبد الحميد نصير عميد كلية العلاج الطبيعى، جامعة القاهرة، والتى أدارها وتحدث خلالها عن التعريف بدور الغذاء فى الارتقاء بصحة الطفل من ذوى الاحتياجات الخاصة الأستاذ الدكتور خالد المنبــاوى، أستاذ طب الأطفال وصحة الطفل بالمركز القومى للبحوث، واستشارى أمراض أعصاب الأطفال.

 

وتحدثت الدكتورة عبلة جلال، أستاذ ورئيس قسم صحة الطفل بالمركز القومى للبحوث، عن أهمية التغذية لأطفال التوحد مؤكدة على أن المكملات الغذائية لا تعتبر علاجاً لهؤلاء الأطفال، وإنما يمكن اعتبار أن هذه المكملات تحسن من الحالة العامة لهؤلاء الأطفال. 

 

 

أما الأستاذ الدكتور أحمد جعفر حجازى، أستاذ المناعة بالمركز القومى للبحوث، فتحدث عن التغذية والمناعة للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة.

 

وتحدثت الأستاذة الدكتورة صفاء طه زكى، أستاذ مساعد التغذية الإكلينيكية بالمركز القومى للبحوث، عن التغذية وعلاقتها بالأطفال المصابين بمتلازمة داوون، واختتمت المناقشات الأستاذة الدكتورة سوزيت إبراهيم هلال، رئيس مجال أمراض الأعصاب، وحدة الخدمات الطبية، المركز القومى للبحوث عن دور الغذاء للأطفال المصابين بداء ريفسم والفينيل كيتون يوريا.

وفى نهاية المناقشات، قدم المتحدثون مجموعة من التوصيات من أهمها: 

- التغذية السليمة والغذاء الطبيعى يساعد على تحسين الحالة الصحية لطفل ذوى الاحتياجات الخاصة، وإمداده بنسب صحيحة من أوميجا 3 وأوميجا 6.

- إمداد أطفال الشلل الدماغى بالكالسيوم والمواد الطبيعية التى تحتوى على الكالسيوم.

- امداد أطفال الصرع والتشنجات العصبية بفيتامين ب6 والمواد الطبيعية التى تحتويه.

- تدعيم حالات الإعاقات بالدعم المادى والغذائى، حيث إنهم يكلفون الدولة وذويهم بتكلفة مادية عالية.

- علاج حالات التوحد بفيتامين ب6 وماغنسيوم وكالسيوم وحمض الفوليك، وإضافة بدائل غذائية للقمح واللبن، وإمدادهم بالأطعمة الطازجة والخضروات الورقية، كذلك إعطاء مكملات غذائية خالية من عنصر النحاس.

كما أكدت التوصيات على ضرورة الاعتناء والاهتمام بالغذاء فى فترة الحمل والرضاعة وعلاقتها بأطفال متلازمة داون، ومواصلة الغذاء الصحى لهؤلاء الأطفال، خاصة حمض الفوليك والكولين وأوميجا 3 مع ضرورة، وأهمية التمرينات مع التغذية الصحيحة.

 

- التحكم فى السمنة فى الأطفال المصابين بمتلازمة داون.

- الغذاء الصحيح هو العلاج الوحيد لحالات Refsum disease داء ريفسم.

- ضرورة التحكم فى غذاء الأطفال المصابين بـ phenyl ketonurea " الفنيل كوتونوريا " وضرورة الاهتمام بالتشخيص المبكر لهذه الحالات.

- ضرورة إجراء تحاليل طبية متخصصة للأطفال لمعرفة مدى النقص فى المكونات الغذائية وبصفة دورية.

المصدر: اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,791,466

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]