يحدث مرض (البرى البرى)، نتيجة نقص فيتامين بي1 (Thiamine) بسبب تناول أغذية لا تحتوى على هذا الفيتامين مثل الخبز الابيض الخالي من النخالة، والارز منزوع القشرة.

كما يعتبر إدمان الكحول سببا رئيسيا لنقص فيتامين بي1، لأن الإدمان على الكحول يسبب سوء التغذية، وسوء امتصاص وتخزين فيتامين بي1، وهي متلازمة “فيرنك كورساكوف” وهي مرتبطة بدمار الدماغ.

يلعب فيتامين بي1 دورا مهما و رئيسيا في عملية التمثيل الغذائي وتوليد الطاقة، ويعمل على تكسير البيروفيك أثناء عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، بالاضافة الى انه منشط للأعصاب و حركة المعدة والعضلات .

يخزن الجسم فيتامين بي1 لمدة شهر، ثم تنتهي الكمية إن لم يتم تجديدها، وفي حالة إذا ما فرغ الجسم من فيتامين بي1 مدة أسبوع، يتعرض الأصحاء إلى سرعة دقات القلب في حالات الراحة، الشعور بالضعف، وقصور الانعكاس الوتري العميق deep tendon reflexes، وقد تنشأ بعض مشاكل عصبية لدى البعض.

ويؤثر هذا المرض على أجهزة الجسم الأساسية كالعضلات التي يسبب انحلالها، وعلى الجهاز الهضمي، فيسبب المرض فقدان الشهية ، والامساك ، وعسر الهضم ، والضعف العام .

كما يؤثر على الجهازين الدوري والتنفسي، حيث يظهر أثر المرض على شكل تسارع في إيقاع ضربات القلب، وقد يؤدى إلى حدوث هبوط في عضلة القلب، وبالتالى يعانى المصاب بضيق في التنفس مع دوخة وعدم تركيز.

وأيضا على الجهاز العصبي، فيسبب نقص هذا الفيتامين التهاب الاعصاب الطرفية، فيشعر المصاب بآلام في الأقدام يصاحبها خدر وتنميل ووخز، وعلى الأخص بعد السير لمسافة.

وللوقاية من حدوث المرض ينصح بتناول الاطعمة الغنية بفيتامين بي1، مثل الخبز الاسمر (البر) الغني بالنخالة، الخميرة ، صفار البيض، السمك، اللحوم والفول السوداني، تصنف المضاعفات العصبية الناجمة عن نقص فيتامين بي1 بـ (مرض بري بري الجاف)، أما المضاعفات القلبية فتصنف بـ(مرض بري بري الرطب)

المصدر: مصراوي
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,761,005

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]