أولادى فى المرحلة الابتدائية والإعدادية، فما هو الطعام المناسب لهم فى هذه المرحلة العمرية؟

تجيب على السؤال الدكتورة عفاف عزت عباس أستاذ الكيمياء الحيوية والتغذية بالمركز القومى للبحوث قائلة: الأطعمة الغذائية للشباب، وخاصة فى فترات الدراسة، لابد وأن تحتوى على الكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والمكرونة والقليل من السكريات التى تضعف المناعة وتؤدى إلى السمنة.

أما البروتين، فيشمل البروتين النباتى مثل الفول والبقول، والحيوانى مثل اللحوم والدواجن، مع ضرورة الإكثار من تناول الأسماك فى أوقات الدراسة، وفى غير أوقاتها للشباب والفتيات، حيث تحتوى الأسماك على الدهون المفيدة للجسم والمعروفة بـ "أوميجا 3" التى تعمل على زيادة التركيز والقدرة على الاستيعاب والتحصيل والحرص دائما على شرب كوب من اللبن يوميا خاصة البنات من سن الثامنة وحتى السادسة عشرة. 

واللبن كما تقول الدكتورة عفاف عباس يحتوى على الأحماض الأمينية الأساسية التى يحتاجها الجسم، ولا يستطيع تكوينها، كما يحتوى أيضاً على الزنك المفيد فى مراحل تطور العمر، بالإضافة لدوره المهم فى كفاءة المخ والجهاز العصبى المركزى مشتركاً فى ذلك مع عنصر السيلينيوم المهم، والمتوافر فى البروتينات الحيوانية.

وتلفت د. عفاف إلى ضرورة احتواء الغذاء على أوميجا 6 التى لا يستطيع الجسم تكوينها ويحتاجها من مصادرها، وهى الزيوت بأنواعها، والتى يؤدى نقصها إلى الاضطراب السلوكى والعدوانية.

أما الخضروات فيتم اختيارها من الأنواع الورقية ذات اللون الداكن مثل السبانخ والملوخية والجرجير والخرشوف والفلفل الرومى، وتحتوى جميعها على الكالسيوم والنحاس والماغنيسيوم، ولكل من هذه العناصر دوره وأهميته بالنسبة لجسم الشباب، وخاصة الجهاز العصبى المركزى والوظائف العقلية، والقدرة على التحصيل، خاصة عنصر النحاس الذى يرتبط نقصه بحدوث الاكتئاب وعدم التركيز.

كما لا ننسى الاهتمام بمصادر الحديد فى غذاء أولادنا، حيث يؤدى هذا النقص إلى الشعور بالإعياء والخمول والضعف وعدم الاستيعاب، ومن أهم مصادره العسل الأسود والطماطم والكبدة.

 

المصدر: اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,814,220

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]