السمنة عند الأطفال تعرضهم لمشاكل العمود الفقري المبكرة

د.ياسر بن محمد البحيري

أظهرت دراسة حديثة تم تقديمها في اجتماع الجمعية الأمريكية لأطباء الأشعة والعامود الفقري بأن الأطفال الذي تكون أوزانهم زائدة يكونون أكثر عرضة لمشاكل العمود الفقري المبكرة . 

هذه الدراسة التي تم إجراؤها في مستشفى الأطفال في مدينة نيويورك هي الأولى من نوعها التي توثق العلاقة بين زيادة معدل كتلة الجسم (BMI) وبين ظهور مشاكل في الغضروف القطني لدى الأطفال . وقد شملت هذه الدراسة أكثر من 200 مريض بين عمر 12 عاماً و 20 عاماً ممن يعانون من آلام في أسفل الظهر ووجدت بأن هناك علاقة وثيقة بين زيادة كتلة الجسم وبين حدوث الانزلاق الغضروفي ومشاكل الغضروف في الفقرات القطنية. وعادة ما يتم غض النظر عن آلام أسفل الظهر عند الأطفال ويتم اعتبارها نتيجة رضوض أو شد في العضلات من دون الأخذ في الحسبان بأن الانزلاق الغضروفي قد يحصل حتى عند هذه الفئة وخصوصا عندما تكون أوزانهم فوق المعدل الطبيعي. وتوصي هذه الدراسة بأن يتم الحفاظ على معدلات الأوزان الطبيعية وكذلك بعدم إهمال شكوى الأطفال من الآلام المستمرة أسفل الظهر وضرورة تشخيصها وعلاجها قبل أن تتفاقم.

المصدر: شبكة الشباب
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 24/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 588 مشاهدة

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,981,074

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]