بعض الأمهات يشعرن بأن الحديث للحائط ربما كان أسهل من الحديث لبناتهن حول زيادة أوزانهن أو عاداتهن الغذائية الخاطئة، لكن هناك طرقاً تستطيع الأم أن تساعد بها ابنتها على التحكم فى وزنها دون أن تشعرها بأنها تدخل بشكل مباشر ومنها:

١- اقنعيها بهدوء بأنه لا داعى لتناول الطعام خارج المنزل بصورة متكررة وكذلك وجبات «الدليفرى»، لأنه بجانب تكلفتها العالية، فهى ممتلئة بالسعرات الحرارية العالية.

٢- الكف عن التعليقات، التى تستفز البنت البدينة وشكل جسمها، خاصة أمام الآخرين لأن هذه التعليقات ستكون لديها عقدة قد تلازمها لسنوات وتفقدها ثقتها بنفسها، اقتربى أكثر منها وترفقى بها.

٣- احرصى على تواجد الفاكهة والخضروات الطازجة فى البيت باستمرار حتى إذا شعرت ابنتك بالجوع فى أى وقت تقوم بالأكل منها، فهى أفضل لها من الناحية الغذائية كما أنها تسبب فقداناً مؤقت للشهية.

٤- حاولى إقناع ابنتك بجدوى الاشتراك بإحدى صالات الألعاب الرياضية والتخسيس أو شجعيها على ممارسة رياضة تحبها وربما كان الأجمل أن تشاركيها كصديقة فى هذا العمل.

٥- كونى نموذجاً لها تقتدى به، فلا يمكن أن تنصحيها بالاهتمام بوزنها، بينما تأكلين أنت بشراهة ولا تمارسين حتى بعض التمرينات الرياضية.

٦- حاولى تعديل أسلوبك فى طهى الطعام، فلا يجب الإكثار من المقليات والدهون والحلويات ومن الممكن استبدال السمن فى بعض الأكلات بزيت الزيتون وشى اللحوم، بدلا من قليها واستبدال الكيك بالفاكهة مثلا.

٧- علميها طهى الوجبات الصحية، فعند انشغالك فترات خارج المنزل أو لحدوث ظرف استثنائى كسفرك تستطيع أن تجهز طعامها دون اللجوء للدليفرى وبذلك تعتاد على الأكل الصحى.

٨- إذا تجاوبت ابنتك مع هذه النصائح، فمن الممكن زيادة مصروفها كنوع من التحفيز لها وإن لم تستجب فتعاملى معها بهدوء وحكمة.

المصدر: المصري اليوم
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 54/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
17 تصويتات / 562 مشاهدة

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,809,816

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]