العناية بالطفل هى الشغل الشاغل لكل أم، وهذا درس مجانى على لسان خبراء الصحة فى العالم لكل أم فى كيفية الاهتمام بطفلها والعناية بقدميه.. 

يشير الخبراء إلى أن قدمى طفلك الصغير بحاجة دائمة للعناية، لأن الحذاء الجديد يساعد على ظهور احمرار كعب القدم، ولذلك لا يفضل ارتداء الطفل لهذا الحذاء الجديد طوال اليوم وحماية عقب القدم بضمادة لاصقة.

- ينصح الأطباء بقص أظافر الطفل فى مستوى أنملة الأصابع باستعمال مقص بسن مستدير ومطهر مسبقاً.

- الحذاء يجب أن يكون قابضاً على مستوى إبهام القدم.

- من الممكن غسل القدمين بالماء الدافئ الممزوج به ملح البور المطهر الذى يحتوى على كربونات الصوديوم التى تعمل على ارتخاء الظفر، ويؤدى إلى نظافة القدم من خطورة العفونة.

- قد يصاب الطفل بمرض الفطار حيث تلاحظ شقوق حمراء بين أصابع الإبهام بالقدم وبالإمكان أن تغلغل إلى باطن القدم وتثير هيجاناً فى هذه المنطقة، وللوقاية من مرض الفطار يلزم تجفيف القدمين بعد غسلهما، لأن البلل يؤدى إلى ظهور مرض الفطار، وإذا وضعت الطفل بيديك فى حمام السباحة، يلزم استخدام صابون مضاد للفطور باستعمالها تحت ماء الدش، وعلاج الفطور يستمر لأسابيع بوضع محلول مضاد للفطور بعد الحمام. 

مما يؤلم قدم الطفل ظهور خراج كروى بأخمص القدم يحدث بهما آلاماً، وهذا يرجع إلى فيروسات من حمام السباحة وفى هذه الحالة للوقاية من هذه الفيروسات نحذر جيداً الطفل بعدم المشى بقدمين عاريتين فى الأماكن التى يتردد عليها أشخاص كثيرون مثل حمام السباحة، والصالات الرياضية، وللعلاج من الآلام نضع على القدم مادة تتكون من أحماض الساليسيليك واللبنيك مرة أو مرتين يومياً، ثم نضع عليه ضمادة على مدى ثلاثة أيام، وبعد ظهور الخراج نحك سطح القدم بمبرد لإزالة الجزء الخشن، وتوجد طريقة أخرى للعلاج مثل وضع جليد كربونى متجمد حرارياً. 

- قد تكتشف الأم ظهور بقع حمراء صغيرة على قدم الطفل مثل الحويصلات وتكون غير مؤلمة، وفى هذه الحالة ننصح بالكشف على فم الطفل ولو لاحظنا بثوراً فى الفم أو اللسان فهذا يكون من أعراض مرض القدم واليد والفم، الذى يرجع إلى فيروسات "كوكساسكى" وليس مقلقاً لأنه من السهل علاجه تلقائياً على مدار الأيام.

- عند إصابة الطفل بالحمى القرمزية نلاحظ تقشراً فى جلد القدمين لدى الطفل بدون سبب ظاهر، بل نرى حدوث ألم فى الحلق منذ أسابيع وهذا ما يسمى بالحمى القرمزية. 

اعوجاج قدم الطفل

إن قدم الطفل الصغير تتميز بالرقة، وقد تقلق بعض الأمهات لظهور اعوجاج فى قدمى الطفل منذ ميلاده، ويحدث ذلك نتيجة لحياة الجنين داخل الرحم وفقدان السائل المتعلق بالغشاء الجنينى.. والاعوجاج البسيط لا يرجع إلى سبب وراثى. 

وضع الانثناء على الساق: 

يظهر فى القدم التى يستقر بعقبها وحدها على الأرض بينما تزيد أصابعهما إلى الخلف، ويظهر التواء زائد للقدم على الساق، ويختفى هذا الوضع بعد الميلاد تلقائياً عند أغلبية المولودين فى الأيام التالية، ويصبح غير طبيعى فعلاً لو بقى كما هو بعد ثلاثة أسابيع أو أشهر ويلزم سرعة العلاج فوراً. 

اعوجاج القدم للداخل: 

يكون عقب مؤخرة القدم فى مكانه السليم والكعب يؤدى وظيفته بطريقة طبيعية ورغم ذلك بسبب اعوجاج القدم للداخل عند تحريك الطفل مقدمة ومؤخرة قدمه لا يظلان على استقامة واحدة فيظهر هذا العيب.

وتوجد هذه الحالة بنسبة 1 إلى 700 من المواليد الجدد مهما كان وضع القدم غير سوى، فمن المهم أن تتأكد من صحة شكل وركى الطفل، لأن القدم والأجزاء الأخرى بالرجل لها علاقة وطيدة ببعضها البعض.

التدليك الطبى لعلاج الأعضاء غير السوية

مثل علاج اعوجاج الأعضاء أو انحراف القدمين بالتدليك الطبى وبواسطة الجبس بجلسات تتراوح من مرتين إلى ثلاث أسبوعياً لعلاج انحراف القدم البسيط. 

- التدليك الطبى يساعد على مرونة الجلد وعضلات القدمين بممارسة المساج المناسب الذى يعمل على استقامة القدمين وتقوية العضلات.

- نستطيع العلاج أيضاً باستخدام النعال والأحذية ذات الأربطة.

- وينصح باختيار أحذية مريحة للطفل فى سن تعلم المشى.

- ومن الممكن استخدام جبس لتقويم انحراف القدم بواسطة أخصائى تقويم الأعضاء "اورتوبيديست".

 

 

kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 131/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
44 تصويتات / 1687 مشاهدة

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,981,952

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]