تتغير سلوكيات الطفل في سن الروضة نظراً لاحتكاك الطفل بأطفال جدد ومجتمع جديد عليه، حيث يظهر على الطفل في سن الروضة سمات شخصية وفكرية أكثر تطوراً

من سلوكيات الطفل في سن الروضة:

·         حب الامتلاك: تمتد مرحلة الاستقلال والشعور بامتلاك العالم حتى مرحلة الروضة رغم تغير الظروف، إلا أن الطفل يظل يشعر بأن كل شيء ملكه فيتسم بسمات الغرور وحب الامتلاك. وهذا أمر طبيعي في بداية سن الروضة، ولكن لابد من إفهام الطفل طبيعة المرحلة الجديدة حتى لا يداوم الطفل على هذا السلوك.

·         زيادة الاستقلال: يتميز الطفل في سن الروضة بزيادة الاستقلال في قضاء حوائجه وارتداء ملابسه بنفسه ويشعر الطفل أنها أول خطواته نحو الاعتماد على النفس. وعلى الوالدين أن يشجعا الطفل عندما يقوم بعمل بمفرده حتى يزيد من ثقته بنفسه واعتماده على نفسه.

·         الاستفسار والفضول: يحاول الطفل في سن الروضة معرفة كل ما حوله لذلك يرى الطفل أنه يسأل كثيرا ( لماذا، وكيف؟). ويجب على الوالدين الاستماع إلى الطفل والاهتمام بأسئلته. والإجابة عن أسئلة الطفل بإجابات صحيحة لأن الطفل يبني قاعدة بياناته المستقبلية بناءاً على المعلومات التي تصل إليه سواء من الوالدين أو المحيطين في هذه الفترة.

·         الفضول الجنسي: يزيد لدى الطفل الفضول للاستكشاف الجنسي كتطور طبيعي لنمو الطفل العقلي والنفسي، وعلى الوالدين أن يساعدا الطفل في زيادة الثقافة الجنسية لديه بما يناسب سنه.

·         النشاط الاجتماعي: تعتبر الروضة مرحلة جديدة من حياة الطفل ويتعرف خلالها على أشخاص جدد ونشاطات جديدة فيكون قادراً على استيعاب علاقات اجتماعية جديدة، فيجب أن يسمح الوالدان للطفل ببناء علاقات اجتماعية مع توجيه الطفل لمعنى رفقة السوء والبعد عن مثل هذه النوعية من الأصدقاء.

·         الخوف: يتعرض الطفل لمشاهد كثيرة لم يكن يعرفها من قبل، كدخوله الفصل ومشاهدة معلمة أخرى غير أمه، فلابد أن يحاول الوالدان أن يخففا مخاوف الطفل الداخلية ويتدرجان في إفهامه الجو الجديد المحيط به وما سيشاهده من مشاهد أخرى.  

التأثر السريع: يتأثر الطفل بشدة بكل ما يشاهده في دور الروضة والتلفاز وكل ما هو جديد عليه. وعلى الوالدين أن يجعلا الطفل يستطيع التمييز بين الصواب والخطأ

المصدر: موقع طفلي
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 151/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
51 تصويتات / 4876 مشاهدة

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,710,924

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]