تحدث الولادة عادة بعد انقضاء تسعة أشهر ميلادية وأسبوع واحد على أول يوم لأخر دورة حيضية ويسهل تحديد هذا التاريخ. لكن الموعد الحقيقي ربما يكون خلال اسبوعين يتوسطهما هذا التاريخ، لذلك يجب عمل الترتيبات اللازمة للأسرة وللمولود المنتظر قبل هذا التاريخ بأسبوعين على الأقل. يجب على المرأة الحامل أن تدرك أن هناك أعراضا في الأسابيع الأربعة الأخيرة من الحمل قد تتشابه مع أعراض الولادة وتكون هذه الأعراض كما يلي: 

* انقباضات رحمية (آلام أو مغص) بأسفل البطن والسبب في ذلك أن الرحم يكون في حالة نشاط دائم طوال الحمل، ويكون هذا النشاط في صورة انقباض يتلوه انبساط ويتكرر في فترات متباعدة، والمفروض ألا تشعر الحامل بهذه الانقباضات طول فترة الحمل، لأنها ليست من الشدة التي تصل إلى مستوى الإحساس بها ولكن في الأسابيع الأربعة الأخيرة، وخاصة عند المرأة الحامل للمرة الاولى تزيد هذه الانقباضات إلى درجة الإحساس بها ويسهل تفرقتها عن آلام الولادة الحقيقية.

* زيادة الإفرازات المهبلية على هيئة (مخاط ) وذلك لنضج عنق الرحم وازدياد نشاط الغدد به. 

* انحشار رأس الجنين في الحوض وما يصاحب ذلك من أعراض ضغط على المثانة والمستقيم ويسبب كثرة التبول.

وتستمر هذه الأعراض حتى الولادة، وقد تزيد او تقل في مدى شدتها، ولكن بملاحظتها فترة قصيرة لمدة ساعتين مثلا يمكن ان تمييزها عن بدء الولادة الحقيقية . 

أما الأعراض الحقيقة للولادة فتكون كما يلي: 

* انقباضات (ألم، طلق، مغص) في البطن والظهر، تصاحبها صلابة في الرحم نفسه، ثم تزول بعد دقيقة أو دقيقة ونصف لتتكرر في مواعيد منتظمة متباعدة، أولا، ثم تتقارب الانقباضات تباعا (مثلا تكون كل 20 أو 15 دقيقة ثم تصبح كل 10 دقائق وهكذا، وتتزايد هذه الانقباضات في حدتها وشدتها كلما تقاربت، طبعا من السهل تمييزها عن الانقباضات الرحمية التي تحدث في الأسابيع الأخيرة إذ أنها لا تتزايد أو تتقارب بل وتكون غير منتظمة وتختفي فترة. 

* نزول العلامة: وهي قليل من المخاط، المشوب بدم بسيط، ويحدث ذلك عند بدء تمدد عنق الرحم.  بفحص الحامل بهذا الدور من الولادة نجد أن عنق الرحم يبدأ في التمدد والاتساع مع تكون حبيب الحياة. 

تستغرق الولادة حوالي 14 ساعة في الحمل الأول، والنصف عند الحمل الثاني او الثالث .. لذا، فهناك وقت كاف باستمرار لإستدعاء الطبيب او الذهاب الى المستشفى، إن الوقت المناسب للذهاب الى الطبيب هو بعد مراقبة الانقباضات الرحمية لمدة ساعتين والتأكد من ازديادهما بالشدة والمدة والتقارب مع نزول العلامة.

المصدر: .alarab.co
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 139/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 10361 مشاهدة

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,979,374

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]