أوضحت دراسة في جامعة Germany's Ulm University أن الهامبرجر مرتبط بخطر الربو في الأطفال، فقد وجد أن الأطفال الذين يأكلون البرجر 3 مرات أو أكثر في الأسبوع هم أكثر عرضة للإصابة بالربو.

 

وفي المقابل ، كان خطر الإصابة بالربو أقل بالنسبة للأطفال الذين يتناولون الوجبات بشكل أقرب لغذاء البحر الأبيض المتوسط مع الكثير من الفواكه والخضروات ، والأسماك، لأن الفواكه والخضروات مصادر جيدة للفيتامينات المضادة للأكسدة ، والسمك مصدر جيد للأحماض الأوميجا3 الدهنية وكلاهما له خواص مضادة للالتهاب، ويوضح الخبراء أن التهاب الشعب الهوائية يؤدي للربو ومشاكل في التنفس وكذلك الصفير و السعال . 

 

وتستند الدراسة على بيانات من حوالي 50000 من الأطفال. وقد وجد أن النظام الغذائي يلعب دورا في مخاطر الإصابة بالربو. ويوضح الباحثون أن تناول البرجر قد يسبب السمنة وهي أحد عوامل الخطر المعروفة لمرض الربو، فالأطفال الذين تناولوا ثلاثة مرات أو أكثر من البرجر المشبعة بالدهون في الأسبوع هم أكثر احتمالا للإصابة بالربو بحوالي 40% مقارنة بالأطفال الذين لا يتناولون البرجر أو يتناولون القليل منها. 

 

ولكن وجد أن تناول اللحوم بشكل عام لا يظهر تأثير على مخاطر الإصابة بالربو. 

 

وقد أظهرت دراسة أخرى أن مرضى الربو الذين يتناولون وجبات عالية الدهون وعالية السعرات الحرارية تزيد لديهم التهاب المجاري التنفسية .

 

ويوضح الخبراء أن المواد المضادة للأكسدة كتلك الموجودة في الفاكهة والخضر الورقية جيدة لصحة الرئة والحماية ضد الربو. 

 

 

المصدر: issue of the journal Thorax .
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,981,023

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]